الرئيسية / الطب/الصحة / الغدد / قصور الغدة الجار درقية .. أعراض وأسباب وعلاج

قصور الغدة الجار درقية .. أعراض وأسباب وعلاج

شرحنا في السابق أنواع وأشكال أمراض الغدة الجار درقية، وهي إحدي الغدد الصماء تقع خلف الغدة الدرقية، وفي العادة يكون الخلل في الغدة بزيادة انتاج هرمون الباراثرمون ولكن في التقرير التالي سنشرح أعراض وعلاج خلل الغدة بنقص إنتاج الهرمون والقصور بها.

ماذا يعني قصور نشاط الجار درقي:
القصور يعني أن الغدة لا تنتج الكمية المطلوبة من الهرمون المسئولة عنه وهو الباراثرمون وهو الهرمون الذي يساهم في الحفاظ علي توازن مستوي الكالسيوم والفسفور في الدم، والقصور يعني خلل في مستويات تلك المواد في الدم.

أنواع قصور الغدة الجار درقية:

لقصور نشاط الغدة الجار درقي نوعين، الأول هو النوع الوراثي Hereditary hypoparathyroidism، ويكون موجود منذ بداية الولادة حيث لا تقوم الغدة بدورها بشكل جيد وتكون موروثة من الأم أو الأب، حيث يمكن أن يكونوا حاملين لجين المرض دون أن يكونوا مرضي، وهي حالة تحدث بنسبة 25% لأطفال حاملي الجين وتظهر الأعراض في العشر سنين الأوائل من عمر الاطفال.

النوع الثاني قصور النشاط الجار درقي المكتسب Acquired hypoparathyroidism، وهي نتيجة لجراحة خاطئة أو عن عمد في الغدة الجار درقية، بتدمير الغدة أو استئصالها إما بشكل خاطئ مع الغدة الدرقية أو نتيجة وجود سرطان في الغدد.
هناك حالات نادرة بوجود قصور مكتسب نتيجة خلل في الجهاز المناعي حيث يكون أجسام مضادة تهاجم الغدة ولذلك لا تنتج كمية طبيعية من هرمون الباراثرمون.

أسباب الإصابة بقصور الجار درقية:

العلاج الإشعاعي لمرضي الأورام السرطانية في الرقبة، استخدام اليوم المشع لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، نقص نسبة الماغنيسيوم في الدم.

علاج قصور الغدة الجار درقية:

تبدأ العلاجات بتعاطي أقراص الكالسيوم مع الحذر لعدم استخدام جرعات عالية منه حيث تؤدي لمشاكل في الجهاز الهضمي، وفي المرحلة الثانية لابد من تعاطي فيتامين “د” لمساعدة الجسد علي امتصاص الكالسيوم والتخلص من الفسفور ولابد أن يتم العلاج تحت اشراف الطبيب.

في مراحل أخري قد يحتاج المريض للانتقال للمستشفي لأخذ حقن كالسيوم في الوريد في البداية، وعلاج قصور الغدة الجار درقية يؤخذ بشكل دوري تماماً ومنتظمة لأنه مرض مزمن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *