الرئيسية / رياضة / كرة القدم / كأس السوبر الأوروبي

كأس السوبر الأوروبي

هي ثالث بطولة في أوروبا من حيث الأهمية بعد دوري الأبطال والدوري الأوروبي تجمع سنويا الفائز من المسابقتين السالف ذكرهما حيث يحصل الفائز على كأس البطولة.

اقيمت أول نسخة من الكأس في 1972 بصفة غير رسمية بنظام الذهاب والإياب وفاز حينها اياكس على سلتيك 6-3 في مجموع المبارتين. ليعود اياكس في العام المقبل ليفوز بأول نسخة رسمية على حساب ميلان 6-1 في مجموع المبارتين.

كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، و أصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة. ويعد فريق تشلسي الإنجليزي أول فريق يفوز بالنسخة الجديدة في 1999.

دأب ملعب لويس الثاني في إمارة موناكو على استضافة الحدث سنويا إلى أن سمح الإتحاد الأوروبي منذ 2013 لملاعب مختلفة باستضافة المباراة، ليكون شرف الإستضافة حينها في ملعب إيدن أرينا في مدينة براغ التشيكية، وانتهت بفوز بايرن ميونخ بعدما تغلب على نادي تشيلسي بركلات الترجيح 5–4 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2.

قبل 1999 كانت البطولة تقام بين بطلي دوري أبطال أوروبا و كأس أبطال الكؤوس الأوروبي وعندما دمجت بطولة كأس أبطال الكؤوس الأوروبي مع كأس الأتحاد الأوروبي، أصبحت بعدها البطولة تقام بين بطلي دوري أبطال أوروبا و كأس الأتحاد الأوروبي. و استمر اسم بطولة كأس الأتحاد الأوروبي على هذا النحو حتى عام 2009، عندما تغير أسم بطولة كأس الأتحاد الأوروبي إلى دوري أوروبا.

يتربع برشلونة وميلان على لائحة أكثر الفراق تتويجا باللقب ب5 القاب ويعتبر برشلونة أكثر من تواجد في الكأس بـ 9 مرات فيما يعتبر الإيطالي كارلو أنشيلوتي و الإسباني بيب غوارديولا أكثر المدربين فوزاً بالكأس، حيث فاز كارلو أنشيلوتي مرتين مع إيه سي ميلان و مرة مع ريال مدريد، بينما فاز بيب غوارديولا مرتين مع برشلونة و مرة مع نادي بايرن ميونخ.

يحمل اللقب حاليا نادي برشلونة حين فاز على مواطنه إشبيلية 5-4 في 11 أغسطس 2015 بعد إنتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل 4-4 وتعتبر هذه المباراة من أجمل مباريات الكأس وأكثرها أهدافا.

شاهد أيضاً

تقنية خط المرمى

تقنية خط المرمى هي مجموعة من التقنيات التي ترصد مسار الكرة لتحديد عبورها كلياً من ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *