الرئيسية / الاسلام / نساء مسلمات / كسم سلطان … التي حكمت اسطنبول مع أربعة حكام

كسم سلطان … التي حكمت اسطنبول مع أربعة حكام

السلطانة خاصكي كوسِم ماه بيكر سلطان، واسمها الحقيقي “أناستاسيا”، وترجح المصادر التاريخية أنها ولدت في اليونان، في حين ترجح مصادر أخري أنها ولدت في البوسنة عام 999هـ / 1590م.

أرسل والي البوسنة “أناستاسيا” إلى إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية، ودخلت الاسلام بدخولها قصر توبكابي “إدارة الحكم في اسطنبول” وبدلت اسمها بعد الاسلام إلي “كوسِم”، وكانت المفضلة لدي السلطان العثماني الرابع عشر أحمد الأول (1012هـ / 1603م – 1026هـ / 1617م) وسميت “ماه بيكر” بسبب ذلك، وتزوج منها بعد ذلك.

مكانتها في السلطنة العثمانية:
وكانت كوسم سلطان ذات شخصية قوية جداً حيث كانت أقوي وأشهر السلطانات في تاريخ الدولة العثمانية، حتي أنها كانت الزوجة الأفضل لدي أحمد الأول بوصولها سن الخامسة عشر فقط، وذلك بفضل ذكائها، وعندما وصلت لسن الثامنة والعشرين كانت تدير جلسات الديوان فكان لها مكانة مميزة في السلطنة العثمانية.

واستمر دورها في الدولة العثمانية بعد وفاة زوجها في حكم ابنها مراد الرابع، حيث كنت هي التي تدير السلطنة بسبب تولي ولدها الحكم في سن الحادية عشرة فقط من عمره، وبعد ذلك ساعدت ولدها ابراهيم الأول في ادارة البلاد حيث كان مريض ولم يستطع إدارة البلاد، ولكنها حكمت الدولة من خارج قصر توبكابي، وذلك حتي وفاة ابنها مقتولاً أثناء حكمه، واستمرت مكانتها العالية كذلك في فترة حكم حفيدها السلطان محمد الرابع.

حكايات عنها:
يحكي عن السلطانة كوسم سلطان، أنها كانت تحب الأعمال الخيرية واشتهرت بها، حيث كانت تقدم المساعدات للفقراء بشكل مستمر في أنحاء السلطنة، كما كانت تقوم بالسداد عن الغارمين في شهر شعبان من كل عام، حيث كانت تزور السجون وتدفع الديون عن المحكوم عليهم بالسجن نتيجة الدين، وتعمل علي إطلاق سراحهم.

وحكي عن كوسم سلطان، أنها كانت تساعد المسلمين في السلطنة العثمانية وحتي مكة والمدينة.

وفاته المأسوية:
كان حادث وفاتها مأسوية للغاية، بسبب عملها المستمر علي عزل أبنائها وأحفادها من إدارة الدولة، حتي وصلت إلي رغبتها في عزل حفيدها محمد الرابع بحفيد آخر، ولكن السلطانة خديجة تورهان أمه السلطان محمد الرابع انزعجت من ذلك وخشت علي ولدها من فتك “كوسم”، فأمرت باغتيالها في عام 1061هـ / 1651م، ودفنت بجوار قبر زوجها السلطان أحمد الأول في منطقة سلطان أحمد.

شاهد أيضاً

فابيان .. من الانغماس في الملذات لمداواة المرضى بفضل الاسلام

“أنار لها طريقها للهداية فكرهت رفاهيتها المحرمة” هذه هي كل قصة “فابيان” عارضة الأزياء الفرنسية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *