الرئيسية / الحياة والمجتمع / اعلام وشخصيات / مايكل جوردان .. اسطورة كرة السلة

مايكل جوردان .. اسطورة كرة السلة

الكثير من الناس يعتقد ان مايكل جوردان هو اعظم لاعب كرة سلة على مر التاريخ . فهو قاد فريقه Chicago bulls  الى بطولات NBA  الشهيرة .
كما نال لقب Ait Jordan  او جوردان الهوائى لانه غالبا كان يبدو انه ضد الجاذبية فى قفزه تجاه السلة . كما ان المشجعين كانو يحبون وجهه المبتسم و عزمه على النجاح . و خلال فترة لعبه ، اصبح مايكل جوردان هو أشهر لاعب رياضى فى العالم .

 

ولد مايكل جوردان فى 17 من فبراير لعام 1963 فى بروكلين نيو يورك . كما ان عائلته انقلت لاحقا الى شمال كارولينا .

 

كانت اللعبة المفضلة لمايكل جوردان فى طفولته هى كرة القاعدة Baseball  . كما انه معروف عنه انه لم يتمكن من الالتحاق بفريق كرة السلة فى المدرسة الثانوية . و قد اصيب فى ذلك الوقت بالاكتئاب الشديد و قرر ان لا يلعب اللعبة مرة أخرى ، لكنه عاد ليحفر اسمه فى تاريخ الرياضة كلها و كبطل رياضى لن تنساه الاجيال .

 

كانت البداية له حين لعب بأداء عالى حتى يلاحظه المدرب دين سميث من جامعة شمال كارولينا ليحصل جوردان على منحة دراسية فى الجامعة . و فى سنته الأولى فيها ، حقق جوردان المركز الأول مع فريقه فى بطولة الكليات . كما لعب موسمين اضافيين بالجامعة . كما لعب ايضا فى فريق الولايات المتحدة فى الالعاب الاوليمبية لعام 1984 .

 

كان جوردان نجما منذ الموسم الأول له مع فريق Chicago bulls  . كان جوردان بحق ماكينة تسجيل أهداف . لم يكن فقط فريقه Bulls  واحد من افضل الفرق فى NBA  لكنه ايضا بدأ يتحسن تدريجيا حيث وصل الفريق الى التصفيات النهائية لخمس مرات ، و كانو هم اول خمس مواسم لجوردان مع الفريق ، لكنهم فشلو فى الحصول على البطولة فى النهائيات .

 

فى عام 1989 ، اصبح فيل جاكسون المدرب الخاص بالفريق . تحت قيادة جاكسون اصبح جوردان اكثر من مجرد لاعب فى الفريق بالرغم من انه كان هداف ال NBA  . طور جوردان ايضا اسلوب لعب مذهل ، كان يعرف موقع كل لاعب فى الملعب و ما هى التمريرة الانسب فى الوقت الانسب ، و استطاع فريقه تحقيق بطولة NBA  للموسم 1990 – 1991 .

 

و قد تقاعد جوردان من كرة السلة عام 1993 و ذلك حتى يلعب كرة القاعدة Baseball  لكنه حقق نجاحا صغيرا . ثم عاد مرة اخرى الى فريقه The bulls  عام 1995 ، و الذى حقق في تلك السنة الفريق 3 بطولات .

 

و تقاعد اخيرا جوردان و نهائيا عام 2003 مع المركز الثالث لأكثر هدافى NBA بمعدل 32292 نقطة . و كان له اعلى معدل تهديف بمعدل 30.1 هدف فى المباراة الواحدة .

 

شاهد أيضاً

كريستوفر نولان .. اسطورة السينما العبقرية

  من مننا لم يسمع عن كريستوفر نولان او حتى لم يسمع عن احد افلامه ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *