الرئيسية / الطبخ/ المطبخ / اطباق عربية / مطبق السمك … وجبة السمك العراقية الشعبية

مطبق السمك … وجبة السمك العراقية الشعبية

تعشق الدول العربية الوجبات التي تعتمد علي الأسماك وثمار البحر، وبخاصةً تلك الدول الساحلية أو الدول التي حباها الله بالأنهار داخل أراضيها ومن تلك الدول العراق، لذا يبتكر العراقيون أشكال وأنواع مختلفة من وجبات الأسماك للاستفادة بالمصايد الطبيعية علي أراضيها.

مطبق السمك هي الوجبة الشعبية للسمك في العراق، وهي خاصةً بهم فقط، ويصنعها المصريون بشكل مختلف كثيراً وكذلك دول الشام، ويستغرق صنع تلك الوصفة نصف ساعة كما تنضج في نصف ساعة أخري.

مكونات مطبق السمك العراقي:

كيلو ونصف من السمك أي نوع، وكيلو أرز ويفضل بسمتي، قليل من الشعرية، ثمرة بصل متوسطة الحجم، ملعقة صغيرة من كل من الكركم والفلفل الأسود والزعفران، وزبيب أبيض للزينة، وملح إلي جانب زيت القلي.

طريقة تحضير مطبق السمك العراقي:

بالطبع في البداية عليكي بتنظيف السمك جيداً وفتحه وتنظيف ما بداخله، ثم قطعي كل سمكة لنصفين أو لثلاثة قطع، وتبليه جيداً بالكركم والفلفل الأسود والملح، وعلي الجانب الآخر اغسلي الأرز وانقعيه، وقومي بفرم البصلة واغسلي الزبيب وصفيه، وبهذا تكون جميع المكونات جاهزة.

قومي عزيزتي بقلي السمك في زيت شديد السخونة وقلبيه علي وجهيه.

واحضري إناء وقومي بتحمير البصل بقليل من الزيت ثم أصيفي الزبيب وقلبي جيداً وحاذري من التصاق الزبيب بالإناء، وفي إناء آخر قومي بتحمير قليل من الشعيرية ثم رشي بعض الكركم والزعفران وقلبي جيداً حتي يتغير لون الشعرية ثم أنزلي الأرز وقلبيه حتي يتغير لونه كذلك بفضل الكركم وأضيفي الماء لتسوية الأرز بشكل طبيعي.

بعد نضوج الأرز بشكل كامل اسكبيه في طبق كبير وزينيه بالزبيب والبصل الذي حمرتيهم معاً ثم ضعي السمك فوق الأرز بشكل مناسب، ويمكن إضافة الصنوبر المحمص أو اللوز.

شاهد أيضاً

طريقة عمل فخدة الخروف مشوية “فخذة ضاني”

اليوم تقدم لكم البوابة العربية طريقة شي فخذة الخروف بمناسبة عيد الأضحي المبارك وهي الطريقة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *