الرئيسية / التغذية / فوائد الاعشاب / نبات العاذر نادر الوجود … سيناوي معالج للأمراض

نبات العاذر نادر الوجود … سيناوي معالج للأمراض

نبات العاذر هو أحد أعشاب شبة جزيرة سيناء المصرية، وهو أكثرها انتشاراً، واسمه العلمي Artemisia monosperma ويطلق عليه في الدول العربية عدة أسماء منها “عادر، لليل، وشيح الحصى” ويطلق عليه “نادر الوجود”.

وهو نبات عجيب بالرغم من أنه معمر، وشائع الانتشار إلا أن هناك ندره فيه في جميع الدول العربية، وهو بطول من 30 إلي 75 سم ، وهي شجيرات تختلف من منطقة لأخري واختلافها يكمن في كثافة الأوراق وتفريعات الشجيرة، وهو ذو أوراق صغيرة وبسيطة وموزعة علي أفرع عديدة ورفيعة.

وأزهار نبات أو عشبة العاذر، خضراء مصفرة في الشتاء والصيف تحمل ثمار طولها واحد سم تقريباً، وهي تنمو في الصحراء وسط الرمال.

وتزهر وتثمر نبتة العاذر، علي مدار العام وخاصةً في الفصول الانتقالية أي الربيع والخريف، والعاذر له رائحة جميلة نفاذة حيث يحتوي علي زيوت طيارة ومواد مرة والراتينجات وهي كلها مواد فعالة.

واعتاد البدو من سيناء علي استغلال جميع أجزاء عشبة العاذر بأكثر من طريقة، حيث تستخدم أوراقها لتزيين المنازل وتعطي منازل البدو في سيناء ميزة نسبية وهي مكون تقليدي لجميع المنازل، كما يستخدموا الجذور لعدد من العلاجات الشعبية أما الأفرع فهي تستخدم في الطبخ.

وجودة النبات ترجع إلي الارتفاع عن مستوي سطح البحر فكلما كانت العشبة تقع في الأعلي كلما كانت أفضل وأكثر أزدهاراً وزاد حجمها.

وتعتبر جذور نبتة العاذر مفيدة جداً لعدد من الأمراض والمشاكل الصحية، حيث أنها مفيدة في طرد الديدان وتستخدم بغلي الجذور وتعطي للأطفال اسبوعياً كتقليد بدوي، كما أن لها تأثير قوي علي الديدان الشريطية وهي الأخطر، وتستخدم العشبة كملين طبيعي إلي جانب أنها مفيدة في علاج الأنفلونزا وآثار البرد.

مؤخراً تم اكتشاف أن العشبة هي العلاج الأساسي لمرضي السكر من السيناوية حيث يقوموا بغلي العشبة نفسها في الماء وتصفيتها وشرب كوبين منها يومياً علي الريق وكوب واحد قبل النوم دون تحلية والمواظبة عليها لمدة 45 يوماً.

شاهد أيضاً

فوائد اليانسون

  اليانسون عبارة عن نبات عشبي يستخدم في علاج العديد من الاعراض والحالات الصحية حيث ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *