الرئيسية / التغذية / فيتامينات ومعادن / نظرة عامة على فيتامين أ

نظرة عامة على فيتامين أ

 

a2من المعروف ان الفيتامينات هى أحد العناصر الغذائية الهامة ، فهى ضرورية فى الأطعمة التى نتناولها جنبا الى جنب مع البروتينات و الكربوهيدرات و الدهون ، بل هى ضرورية لأداء العديد من وظائف الجسم بشكل سليم ، و فيتامين أ هو احد الفيتامينات الضرورية للجسم ، و يوجد نوعين مختلفين من فيتامين أ ، حيث انه وفقا للدراسات فإن فيتامين أ موجود في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجات الالبان والاغذية، و النوع الاآخرفهو موجود في النباتات الغذائية مثل الفواكه والخضروات.

 

وظيفته

فيتامين أ يساهم فى الحفاظ على شكل و سلامة البشرة والأسنان ، الهيكل العظمي والانسجة الناعمة ، بالاضافة الى افرازرات الأغشية الجلدية. كما أن لفيتامين أ دور هام فى الحفاظ على العين لأنها تنتج الاصباغ في شبكية العين ، و فيتامين أ يعزز الرؤية الجيدة، ولا سيما في ضوء منخفض. كما انه ضرورى عند حالات الإنجاب او الرضاعة الطبيعية.

 

 

و هناك الكاروتينات و هي صبغات داكنة اللون توجد فى الأطعمة النباتية ، و يمكن للكاروتينات ان تتحول لأحد صور فيتامين أ ، و يوجد 500 نوع من الكاروتينات ، و اهم تلك الانواع هو البيتا – كاروتين.

 

و البيتا – كاروتين هو احد مضادات الأكسدة ، حيث أن مقاومات التّأكسد تحمي الخلايا من الأضرار التي تسببها المواد الضارة التى تدخل الجسم ، و التي يعتقد أنها تساهم في بعض الأمراض المزمنة و تلعب دور في عمليات الشيخوخة .

 

المصادر الغذائيةa

فيتامين أ يأتي من المصادر الحيوانية مثل البيض واللحوم اللبن والجبن  و الكريمة والكبد والكلى و زيت السمك ، غير أن جميع هذه المصادر ما عدا الحليب خالي الدسم فانها تحتوى على كميات كبيرة من الدهون المشبعة و الكوليسترول.

 

مصادر البيتا – كاروتين تشمل :

 

اللون الأصفر والبرتقالي الفواكه مثل الكنتالوب والجريب فروت ، والمشمش ، والخضروات مثل الجزر و القرع و البطاطس .

و من المصادر الأخرى من بيتا – كاروتين هناك القرنبيط و السبانخ الخضراء  ، اضافة الى الخضروات الداكنة أكثر و المورقة.

 

 

الآثار الجانبية

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين أ ، من المحتمل أن تحصل على الأمراض المُعدية و مشاكل في البصر ،أما إذا كنت تحصل على الكثير من فيتامين أ، فالجرعات الكبيرة تسبب مشاكل كما قد تؤدى لمشاكل خلقية عند الولادة.

 

التسمم الحاد بفيتامين أ يحدث عادة عند الكبار عند اخذ جرعات كبيرة من فيتامين أ ، كما أن الرضع والأطفال هم أكثر حساسية لفيتامين أ ، و يمكنهم ان يمرضو سريعا عند اخذ جرعات أقل او حتى استخدام المنتجات التى تحتوى على فيتامين أ بكثرة مثل كريمات الجلد .

 

اما الكميات الكبيرة من البيتا – كاروتين لن تجعلك مريضا . ومع ذلك، تناول الجرعات الكبيرة من البيتا – كاروتين تؤدى الى تحول لون الجلد الى للون الأصفر او البرتقالى ، و يمكن للجلد ان يعود الى حالته الطبيعية بمجرد الحد من البيتا – كاروتين .

شاهد أيضاً

جسمك يدلك علي ما يعانيه من نقص الفيتامينات

هل تشعر بأعراض محددة دون أمراض؟ هل تتعجب لكونك تشعر بالخمول أو بألم الأطراف؟ إن ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *