الرئيسية / التغذية / 6 اغذية أحذر تناولها “على الريق”
الحمضيات - المواد المضرة علي الريق

6 اغذية أحذر تناولها “على الريق”

هل تسمع يومياً نصائح بتناول اطعمة محددة صباحاً علي معدة فارغة “علي الريق”؟ ثم تفاجئ بنصائح أخري تحذر من تناولها لخطورتها علي الصحة.
اليوم “البوابة العربية” تقدم لكم الأطعمة والخضروات التي يجب الابتعاد عن تناولها صباحاً “علي الريق” مع استبيان أسباب منعها وخطورتها علي الصحة العامة:

منها خضروات وفواكه طبيعية مثل:
1- البرتقال: هي أكثر الفواكه التي يعرف عنها ضررها في تناولها صباحاً، حيث أنه فاكهة حمضية تتسبب في تحفيز الغشاء المخاطي للمعدة وتكرار عملية تناوله علي الريق قد تسبب أمراض القرحة في المعدة، كما أن البرتقال فاكهة سكرية تحتوي علي سكريات متنوعة وهو ما يسبب عدم الرغبة في تناول الطعام بعده.

2- الموز: بالرغم من أن الموز فاكهة طبيعية مفيدة للغاية وتحتوي علي نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، إلا أن فائدته هي سبب ضرره في الصباح، حيث أن الماغنيسيوم حينما يزيد في الدم يحدث إختلال في نسبته مما يؤدي إلي عدم قيام عدد من الأعضاء الهامة بوظائفها الحيوية بشكل جيد مثل الأوعية الدموية وعضلة القلب.

3- الطماطم: قديماً كانت جداتنا تقدم لنا الطماطم في الصباح الباكر للقضاء علي الأنيميا وزيادة طول وكثافة الشعر للفتيات، إلا أن العلم الحديث أثبت خطأ تلك العادة، حيث تحتوي الطماطم علي مادة البكتين وهي تتفاعل مع حامض المعدة لتكوين مواد صعبة الهضم بسبب كثافتها العالية، وعسر الهضم في الصباح يسبب ألم شديد وانتفاخ طيلة اليوم.

4- الخضروات الحارة مثل الفلفل الحار: المواد الحارة في الصباح علي المعدة الفارغة تسبب تهيج في غشاء المعدة وفي المرات الأولي للتناول يصاب الشخص بحرقان في مجري البول، ثم مشكلات في العملية الإخراجية، وعند تكرار الأمر كثيراً فإنه يؤدي إلي عدد من الأمراض معظمها من القرح منها قرح المعدة والبنكرياس والإثني عشر.

5- الكرنب أو الملفوف: يحتوي علي عناصر غذائية هامة ولكنه كذلك يحتوي علي مواد طبيعية تؤثر علي الهضم خاصةً علي معدة فارغة، حيث يصيب الشخص بعسر الهضم ويسبب تهيج الأغشية، وكذلك الخيار.

6- قصب السكر: يحتوي علي معدلات سكر متزايدة عن استيعاب الجسم علي المعدة الفارغة مما يسبب ارتفاع مفاجئ في السكر مما قد يسبب غيبوبة سكر.
غذاء مصنع:

1- المشروبات التي تحوي سكريات: السكريات بكثرة علي الريق تسبب اختلال في معدلات السكر في الدم وبالتالي مشكلات في عمل البنكرياس وينتج عنه نقص السكر في الدم بشكل كبير وخلل في المعدة.

2- القهوة: تصيب القهوة علي المعدة الفارغة الشخص بالحموضة والغثيان، كما تسبب الحرقة في المعدة، وهي أعراض عند الشعور بها يجب وقف تناول القهوة تماماً لفترة من الزمن قبل معاودة شربها مرة أخري، فهي جميعها علامات تؤكد صعوبة هضم المعدة للقهوة ويمكن أن تؤخذ في البداية مضاف إليها اللبن.

التدخين:

هي العادة الأخطر علي الإطلاق لدي معظم المدحنين عادةً بتدخين سيجارة يومياً بمجرد استيقاظهم من النوم، وهي السيجارة الأخطر خلال اليوم، حيث تكون خلايا الجسم بكاملها مهيأة لاستقبالها فيكون ضررها مضاعف كما تصبغ المعدة بالكامل بالنيكوتين والقطران وتستمر لفترة طويلة مصبوغة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *