الرئيسية / التغذية / فوائد الاعشاب / 7 أعشاب لعلاج السعال “الكحة”

7 أعشاب لعلاج السعال “الكحة”

مع تغير الفصول تحدث حساسية أو نزلات برد لعدد من الأطفال وكبار السن، ومع حساسية الفئتين لأنواع العلاج المختلفة يفضل أن يتم علاج أعراض تلك الحساسية دون أدوية ومن أهم الأعراض “السعال” أو الكحة وهي أكثرها مدة في العلاج حيث أن علاجها في البداية يحدث تأثير عكسي خاصةً مع الأطفال، ولذا تستعرض “البوابة العربية” 7 أعشاب يمكنها علاج السعال وهي:

1- الزعتر:
ويمكن الحصول علي شرابه بغليه، وهو العلاج الرسمي للسعال في ألمانيا، وهو يفيد في علاج التهابات أعلي الجهاز التنفسي والسعال بخاصةً الديكي منه إلي جانب التهابات القصبة الهوائية، وأوراق الزعتر تتضمن مركبات تتمكن من خفض الالتهابات كما أنها تقوم بإرخاء عضلات القصبة الهوائية، ويمكن شربه بغلي الأوراق وإضافة الليمون وعسل النحل، ليكون مذاقه مناسب للأطفال إلي جانب زيادة فاعليته مع وجود العسل.

2- الفلفل الأسود:
معظم المنازل في الوطن العربي تستخدم الفلفل الأسود كنوع من البهار، ولكن أياً منهم لا يعرف أن له فوائد علاجية عديدة وأهمها شربه كمشروب بغليه “حب” لعلاج السعال، وذلك بعد إضافة العسل الأسود إليه، وهو يقوي الدورة الدموية ويسرع منها وهو ما ينتج عنه تدفق المخاط مما يقلل السعال.

3- العرق سوس:
تنقع قطعة طبيعية منه في ماء مغلي، أو قطعة من الحلوي التي تحتوي عليه طبيعياً، لمدة يوم كامل ثم تصفيته وشربه، وهو يأخذ وقت طويل في علاج الكحة لأنه يعتمد علي تلطيف الالتهابات فقط.

4- الزنجبيل:
هو الأفضل بين الأعشاب فهو مضاد للالتهابات والاحتقان حيث أنه مضاد للهيستامين، وهو من أهم أشكال الطب الشعبي، وهو ضروري لعلاج نزلات البرد ويشرب مغلي جذوره.

5- خشب الدرداء الزلق Slippery elm bark:
هي أعشاب تشرب مغلية وساخنة مع القرفة، وهي مخففة للالتهابات الداخلية وملطفة للمخاط المحيط بالقصبة الهوائية.

6- لحاء الكرز البري:
يدخل في الأدوية مضادة للحساسية والسعال، وهو مميز جداً في عملية تهدئة السعال وتلطيف القصبة الهوائية.

7- جذر الأوشا Osha root:
هي أقوي الأعشاب المهدئة للسعال علي الإطلاق، حتي أنه يسمي “جذر سعال” ، ويستخدم لعدة أنواع من السعال منها “المتهيج” والتهاب القصبة الهوائية والتهابات الرئة.
ويتم تناوله بالغلق وشربه بعد تبريده وتلك الجذر تعمل علي تغليف الحلق بطبقة عازلة تمنع تزايد التهابات الزور، كما تساعد علي التخلص من البلغم.

شاهد أيضاً

فوائد اليانسون

  اليانسون عبارة عن نبات عشبي يستخدم في علاج العديد من الاعراض والحالات الصحية حيث ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *