أبحاث

الخسوف والكسوف ويكيبيديا

الخسوف والكسوف ويكيبيديا، في قديم الزمان، وتحديداً في زمن الجاهلية كانت ظاهرة كسوف الشمس وكذلك ظاهرة خسوف القمر، تشير إلى الناس بولادة أو موت شخص عظيم، حيث كانوا يعيشون في بحر من الظلمات والجهل والضلال، ويعتقدون إعتقادات خاطئة لا أساس لها من الصحة، قبل أن يدخل الإسلام، ويخرجهم من ظلال الضلال والجهل والشرك إلى النور والعلم والهداية .

وأصبح للكسوف والخسوف في الإسلام أهمية كبيرة، حيث يؤدي المسلمون في جميع أنحاء العالم، صلاة الكسوف والخسوف عند خسوف القمر أو كسوف الشمس، في هذا الملف نفسر لكم سبب حدوث ظاهرتي الخسوف والكسوف .

سبب خسوف القمر
سبب كسوف الشمس
أرقام وحقائق عن الخسوف والكسوف
سبب خسوف القمر

تحدث ظاهرة خسوف القمر بمنتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزءاً منه عن القمر، بمعدل خسوفين لكل سنة، ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

سبب كسوف الشمس

أما ظاهرة كسوف الشمس، هي ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف، نرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

أرقام وحقائق عن الخسوف والكسوف

على مدار الحياة، إستمر أطول خسوف كلي للقمر ساعة و40 دقيقة.

بينما استمر أطول كسوف كلي للشمس أكثر من 7 دقائق و40 ثانية.

خسوف القمر  يمكن أن يحدث ثلاث مرات في سنة، أما كسوف الشمس، يمكن أن يحدث في السنة الواحدة  5 مرات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف