السعودية

الرتب العسكرية في السعودية ومدة كل رتبه

أكثر ما يعرفه العامة في القانون العسكري غير الدارسين والمُنتسبين إليه هي تقسيمات الرتب العسكرية، فكمن الممكن أن يُعدد أي شخص الرتب العسكرية إذا طلبت منه ذلك، لكن ما لا نعرفه هو مدة كل رتبة وصلاحياتها ومهامها، وغير ذلك من قوانين العمل العسكري والأمني، وهو يعتبر أشق وأخطر الوظائف في الدولة، ويتم إختيار منتسبيه بناءا على ضوابط ومعايير تتطلبها هذه الوظفية وتفرضها المؤسسة الأمنية، والتي تعير أغلب إهتمامها للوظيفة الأمنية، والتي من أهم مهامها حماية أمن وسلامة الشعب والدولة، والحفاظ عليها، من خطر الإرهاب الخارجي، وحفظ الأمن الداخلي وتنظيمه وترتيبه، بما يخدم مصلحة الدولة العامة وشعبها الذي يعيش في حدودها، في هذا الملف نرفق لكم أسماء الرتب العسكرية في السعودية ومدة كل رتبه.

الرتب العسكرية في السعودية
الرتب العسكرية ومدة كل رتبة
الرتب العسكرية في السعودية

الرتب العسكرية هي عباراة عن تسلسل فكل رتبة تعتبر أعلى من التي تسبقها، وأقل من التي تليها، وتعتد الرتب على المؤهلات الجامعية والدورات العسكرية، وكذلك الإنجازات الأمنية التي تُنسب للأفراد، حيث يعنمد القانون العسكري، على منح ترقية سواء، ربما تكون مالية، أو رتبة ومنصب جديد، في حال قدم رجل الأمن إنجازاً يرى فيه المسؤولون مصلحة عامة للدولة، وكان لها أثراً في الحفاظ على أمن الدولة أو أشخاص منها .

ويكون صاحب الرتبة الأعلى قائدا للرتب التي أقل منه، كما أنه يكون تابعا لصاحب الرتبة الأعلى منه، حيث يُقم العاملون في المؤسسات الأمنية إلى جنود وضباط ولكل منهم رتبة خاصة، وتكون الرتب العسكرية في السعودية للمؤسسات والوزارات الآتية:

وزارة الدفاع وتنقسم إلى :

القوات البرية.
القوات الجوية.
القوات البحرية.
قوات الدفاع الجوي.

وزارة الداخلية وتنقسم إلى

الشرطة.
المرور.
الجوازات.
الدفاع المدني.
حرس الحدود.

وزارة الحرس الوطني.

رئاسة الاستخبارات السعودية.
الرتب العسكرية ومدة كل رتبة

ملازم
تعتبر أول رتبة تمنح للضباط وتميز بنجمة واحدة على الكتف، ويحصل عليها المنتسب بعد الدراسة في الكليات العسكرية، وتكون مهمة الملازم قيادة من 32 إلى 37 جندي يطلق عليهم فصيل، ثم يرقى إلى رتبة ملازم أول بعد أن يبقى في هذه الرتبة مدة سنتين.

ملازم أول
تميز بنجمتين على الكتف وهي رتبة أعلى من الملازم وأقل من رتبة نقيب، وتكون مدة البقاء في هذه الرتبة 4 سنوات ثم يرتقي إلى رتبة نقيب.

نقيب
وتميز بثلاثة نجوم على الكتف وهي رتبة أعلى من ملازم أول وأقل من رائد، ويستمر البقاء فيها لمدة 6 سنوات ثم يترقى إلى رتبة رائد.

رائد
وهي الرتبة الأعلى من النقيب وأقل من مقدم، ويستمر فيها مدة 4 سنوات ثم يترقى إلى رتبة مقدم.

مقدم
هي الرتبة الأعلى من الرائد وأقل من العقيد، ويبقى فيها مدة 4 سنوات ثم يترقى إلى رتبة عقيد.

عقيد
وفي الإنكليزية تسمى (كولونيل)، وهي رتبة أعلى من مقدم وأقل من عميد، ويبقى فيها مدة 4 سنوات ثم يرتقي إلى رتبة عميد.

عميد
هي رتبة أعلى من عقيد وأقل من لواء، ويكون قائدًا ومسؤولًا عما يدعى ب “الفوج” (ويتكون الفوج غالبًا من 10000 فرد)، ويبقى مدة 4 سنوات ثم يرتقي إلى رتبة لواء.

لواء
وهذه الرتبة توجد في العديد من جيوش الدول العربية، وهي رتبة أعلى من عميد وأقل من فريق، ويكون قائدًا لما يسمى بـالفيلق أو الفرقة، بحيث يتكون الفيلق من 10000 إلى 45000 جندي.

فريق
وهذه الرتبة أعلى من رتبة لواء وأقل من فريق أول، ويكون البقاء فيها حسب الأوامر والقرارات الملكية التي تسمح بالرقي إلى رتبة فريق أول، وقد تكون هي أعلى رتبة في بعض الدول العربية كما في سوريا مثلًا، وتكون مدة البقاء في هذه الرتبة 4 سنوات قابلة للتجديد بناءً على أمر ملكي.

فريق أول
وتعتبر أعلى الرتب العسكرية في السعودية، والعديد من الدول العربية، وهي رتبة نادرة جدا لا يحصل عليها أي شخص، وتعتمد على عدد سنوات الخدمة، والإنجازات الشخصية للفرد، حيث يكون صاحبها مرشحاً لتسلم إحدى وزارة المؤسس الأمنية كالإستخبارات والدفاع وغيرها، ومن الممكن أن يتم ترشيحه للإنتخابات الرئاسية، ولا تمنح هذه الرتبة إلا بأمر ملكي أو رئاسي، ويكون فيها قائداً لأكثر من ثمانين ألف من الأفراد والضباط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف