منوعات

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب، البضائع المعفاة من الحمار في المغرب كثيرة، والمغرب بدأ بإعفاء بعض البضائع من التعريفة الجمركية لسنوات عديدة، لكن الأمر اقتصر على بعض البضائع وليس أكثر. المغرب بالتفصيل.

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب
تفاصيل إعفاء البضائع من الجمارك بالمغرب
قائمة البضائع المعفاة من الضرائب في المغرب
السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

في يونيو 1957، تم تعديل رسوم الاستيراد من معدل 12.5٪ إلى القيمة المفروضة بموجب قانون الجزيرة الخضراء. بموجب الجداول المنقحة، تراوحت الرسوم بين 2.5-60٪ وفي بعض الحالات تم رفعها إلى 200٪ حسب القيمة. مع استثناء بعض البضائع. تم تصميم المعدلات المعدلة لتقليل واردات السلع غير الأساسية وحماية وتشجيع بعض الصناعات. لتحقيق هذا الهدف الثاني، تم تخفيض المعدلات على بعض المواد الخام وزيادة المعدلات على المنتجات النهائية. كما تم إيقاف ضرائب الصادرات في عام 1971.

استمرت سياسة تحرير الواردات التي بدأت عام 1967، وأضيفت بضائع جديدة إلى قائمة الأصناف غير الخاضعة للحصص. في برنامج الاستيراد لعام 1970، شكلت المواد غير المشمولة بالحصص 75٪ من الواردات. معظم البضائع لا تتطلب تراخيص. الرسوم منخفضة تصل إلى 2.5٪ ومرتفعة حتى 349٪ للحوم الضأن المجمدة. يتم فرض ضرائب القيمة المضافة بنسبة 0-20٪. بعض المعاملات لها معدلات منخفضة تصل إلى 7٪ و 14٪. ضرائب الاستيراد على الآلات والمعدات 2.5٪ أو 10٪. نصت الاتفاقات المبرمة بين المغرب والمجموعة الأوروبية (الاتحاد الأوروبي الآن) على امتيازات جمركية متبادلة. كما خفضت المجموعة الأوروبية رسوم الحمضيات بنسبة 80٪. بحلول منتصف السبعينيات ؛ تم تخفيض الرسوم الجمركية على الفواكه والخضروات المعلبة بنسبة تزيد عن 50٪ ؛ وتعتبر منتجات الأسماك والنبيذ وزيت الزيتون والحبوب امتيازات خاصة. في المقابل، خفض المغرب الحد الأدنى بنسبة 30٪ وعدّل الحصص على الواردات إلى المغرب. حيث لا تسري تعريفة الاستيراد داخل المنطقة الحرة لميناء طنجة.

تفاصيل إعفاء البضائع من الجمارك بالمغرب

بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، يتم إلغاء معظم الرسوم الجمركية على السلع الاستهلاكية والصناعية المؤهلة على الفور. لعدد محدود جدا من المنتجات. سيتم أيضًا إلغاء التعريفات الجمركية تدريجيًا على مدى فترة تصل إلى 18 عامًا، حتى عام 2024.

تحدد اتفاقية التجارة الحرة أيضًا الوصول إلى الأسواق للخدمات، وحماية الملكية الفكرية، والإطار القانوني الذي يمكن التنبؤ به للمستثمرين الأمريكيين، والمشتريات الحكومية المفتوحة والعادلة، وحماية العمالة والبيئة القوية.

إذا كانت السلعة المستوردة منتجًا غير مكتمل وتتطلب مزيدًا من المعالجة أو التجميع في المغرب، فقد يتم تخفيض الرسوم المفروضة عليها بشكل أكبر. تتراوح رسوم الاستيراد على العدد المحدود من المنتجات التي تواجه إلغاء التعريفة الجمركية على مدى 18 عامًا من 2.5 إلى 35٪. تخضع البضائع المستوردة أيضًا لضريبة القيمة المضافة (TVA)، والتي تتراوح من 0 إلى 20٪. في المقابل، لا يتم دفع TVA دائمًا على السلع المنتجة محليًا (مثل الذرة) أو على بعض المركبات المستخدمة في النقل الدولي (مثل الشاحنات المتحركة).

تنطبق ضريبة شبه ضريبية بنسبة 25٪ على الواردات على الأنشطة المالية، مثل عمليات التفتيش الفني على السلع، والترويج الاقتصادي وترويج الصادرات، والتنمية الصناعية، والإنتاج على نطاق صغير. جميع واردات السلع المؤهلة لإجراءات جمركية خاصة أو امتيازات ممنوحة في سياق برامج الاستثمار المعتمدة رسميًا أو الأحكام التشريعية أو اللوائح الخاصة، والوضع التفضيلي بموجب الاتفاقيات التجارية بين المغرب والبلدان الأخرى معفاة من الضرائب شبه الضريبية.

قائمة البضائع المعفاة من الضرائب في المغرب
ملابس للاستخدام الشخصي.
التبغ (200 سيجارة، 100 سيجارة، 25 سيجار، أو 250 جرام من الأصناف).
أيضا المشروبات الكحولية (زجاجة 1 لتر).
هناك مجوهرات وعطور (150 مل) وماء تواليت (250 مل).
كما تم استثناء الهدايا التذكارية التي يجب ألا تتجاوز قيمتها 2000 درهم.
كاميرا أو كاميرا فيديو أو مناظير أو مشغل أقراص مضغوطة.
الشيء نفسه بالنسبة لجهاز تسجيل، راديو، تلفزيون.
آلة كاتبة أو آلة حاسبة، كمبيوتر محمول، هاتف محمول.
وكذلك المعدات الرياضية.
الآلات الموسيقية معفاة من الضرائب.
دراجة هوائية، ترادفية، دراجة بمحرك مساعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف