تعليم

العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا صح ام خطأ

رقمان متناغمان هما رقمان يسهل تقسيمهما ذهنيًا. وهذا ما سنشرحه في هذا المقال، فالعلم يهتم بتدريس مبادئ الحساب والأرقام وخصائصهما والعلاقات بينهما. الأرقام هي العنصر الأساسي في الرياضيات والدعامات الحسابية. من المهم دراسة خصائص هذه الأرقام وعلاقتها ببعضها البعض والعلاقات التي تربطها.

ما هي الاعداد المتناغمة
أمثلة على الأعدادِ المتناغمةِ 
العمليات الحسابية على الأعدادِ المتناغمة
رقمان متناغمان هما رقمان يسهل تقسيمهما ذهنيًا.
ما هي الاعداد المتناغمة

تنشأ الأرقام المتناغمةُ في الرياضيات من القياس أو الحساب، حيث لا يمكن أبدًا إجراء قياس دقيق تمامًا باستخدام مسطرة أو شريط قياس أو مقياس حرارة، ومن الممكن الحصول على إجابة أكثر دقة إذا استخدمت مسطرة أو جهاز قياس آخر بوحدات أصغر، فلذلك القياسات التقريبية وغير الدقيقة تسمى بالأعدادِ المتناغمةِ، كما وتعرف الأعدادُ المتناغمةُ بأنها الأعداد التي يسهل إجراء العمليات الحسابية فيما بينها ذهنيًا، مثل عملية الجمع والطرح والضرب والقسمة، وذلك لأنها أعداد تقريبية مبسطة وسهلة، ولا تحتاج لأن تكون أرقام دقيقة فهي أعداد صحيحة وليست عشرية أو نسبية، وإنما يتم تحويل الأعداد النسبية إلى أعداد متناغمة.

أمثلة على الأعدادِ المتناغمةِ 

لتحويل أي عدد إلى أعداد متناغمة نبحث عن أقرب رقم من مضاعفات العدد 5 ، مثلًا العدد 34 يتضح أن أقرب مضاعف للعدد 5 وقريب من العدد 34 هو 35 ، وفيما يأتي المزيد من الأمثلة:

العددُ المتناغمُ للعدد الطبيعي 51 هو 50.
العددُ المتناغمُ للعدد 56 هو 55.
العددُ المتناغمُ للعدد الطبيعي 32 هو 30
العمليات الحسابية على الأعدادِ المتناغمة

يمكن استخدام الأعدادُ المتناغمةُ في العمليات الحسابية التي لا يحتاج أن يكون جوابها دقيقًا، ويمكن إيجاد الأعدادُ المتناغمةُ وذلك بتقريب كل رقم لأقرب عدد صحيح من مضاعفات العدد 5 ، وفيما يأتي توضيح لذلك مع أمثلة على العمليات الحسابية المتعددة: [2]

الأعداد المتناغمة في الجمع: ومثال على ذلك 42 + 39 ، نبدأ بالرقم 42 حتى يكون متناغمًا يقرب إلى العدد 40، بينما يكون العدد المتناغم للعدد 39 هو 40، وبالتالي الناتج يكون 40 + 40 = 80، ولو جمعنا 42 + 39 لكان الناتج 81 والذي يكون ناتج تقريبه بالفعل 80.
الأعداد المتناغمة في الطرح: ومثال على ذلك 46 – 26 نبدأ بالرقم 46 حتى يكون متناغمًا يقرب إلى العدد 45، بينما يكون العددُ المتناغمُ للعدد 26 هو 25، وبالتالي الناتج يكون 45 – 25 = 20، ولو  طرحنا العدد 46 – 26 لكان الناتج 20 والذي يكون ناتج التقريب للأعدادِ المتناغمة بعد طرحها بالفعل وهو العدد 20.
الأعداد المتناغمة في الضرب : ومثال على ذلك 120 * 22، فالرقم 120 عدده المتناغمُ هو نفسه 120، بينما الرقم 22 عدده المتناغمُ هو 20؛ فبالتالي 120*20 =2400، كما ويعد العددان 120 و 20 عددانِ متناغمانِ
رقمان متناغمان هما رقمان يسهل تقسيمهما ذهنيًا.

رقمان متناغمان هما رقمان يسهل تقسيمهما ذهنيًا. الجواب: “الجملة صحيحة”. من خلال تعلم مبادئ التقسيم للطلاب في المراحل الأولى من المدرسة، يحاول المعلم ممارسة عقولهم لأداء بعض العمليات ذهنيًا حتى يطوروا التصورات العقلية وسرعة الاستجابة والتفاعل، ويزيد من قدرتهم على الحكم على المنطقة وتمتعهم من سرعة الحدس، لذلك فإن اسم العددين المتناسقين يسمى كل رقمين يسهل العثور عليه ذهنيًا ومباشرًا دون الحاجة إلى إجراء قسمة مكتوبة وفقًا للخطوات المعروفة.

في الختام، نوضح في هذه المقالة أن الرقمين المتناسقين هما رقمان يسهل تقسيمهما ذهنيًا، حيث قدمنا ​​أهم المعلومات الأساسية المتعلقة بعملية القسمة وأنواعها وعلاقتها بالضرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف