منوعات

بين أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في سوريا

بين أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في سوريا، انتشر البيع الإلكتروني في سوريا، كغيره من دول العالم، كخيار أسهل للمستهلك وأكثر ربحية للتاجر الذي يعرض بضاعته على مدار الساعة ويصل إلى المزيد من العملاء. لكن بطبيعة الحال، وبسبب وضعها الاقتصادي والسياسي، كان لسوريا تجربتها الخاصة في هذا المجال. لذلك، سنتحدث اليوم عن حركة البيع والشراء الإلكتروني في سوريا، بالإضافة إلى ذكر المنتجات الأكثر مبيعًا عبر الإنترنت في سوريا.

كيفية البيع عبر الإنترنت في سوريا
بين أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في سوريا
متجر DigiShi في سوريا
محل سوريامول في سوريا
محل بطمون في سوريا
عدد المنتجات الأكثر مبيعًا عبر الإنترنت في سوريا
كيفية البيع عبر الإنترنت في سوريا

لقد فتح الإنترنت الطريق أمام العديد من التجار لممارسة أعمالهم في الدولة، خاصة بسبب انخفاض تكاليفه مقارنة بتكلفة بناء متجر تقليدي. بالطبع، يرتبط نمو الأسواق الإلكترونية بنمو الإنترنت ونمو تقنيات أنظمة الدفع وضمان أمنها. وعلى الرغم من أن البنية التحتية لهذه الأسواق في سوريا ما زالت تتطور، إلا أن ذلك لم يمنع هذه التجربة من طرق أبوابنا على شكل متاجر إلكترونية محلية، يقتصر نشاطها على بعض السلع والمنتجات. يوجد اليوم في سوريا عدة متاجر على الإنترنت تبيع المنتجات من خلال تطبيق جوال أو موقع إلكتروني أو حتى مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. نشطت حركة التجارة الإلكترونية في سوريا، إلى جانب دول أخرى في العالم، خلال وباء كورونا والحجر الصحي المصاحب له. حيث ملأت هذه المتاجر الإلكترونية المحلية الفراغ في ظل عدم وجود متاجر إلكترونية عالمية مثل أمازون وإي باي وغيرها، وخلقت بديلاً محليًا يستهدف المواطن السوري.

بين أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في سوريا

كما ذكرنا سابقًا، فقد نشطت المتاجر في الفضاء السيبراني للمستهلك السوري. أصبح من السهل جدًا الدخول والطلب من هذه المتاجر، حيث أن معظمها يقدم خدمة التوصيل المجاني لأقرب نقطة للمستهلك، ويتم الدفع مباشرة عند التسليم، على عكس دول العالم التي ينشط فيها الدفع الإلكتروني. لا يوجد الكثير من الشركات الكبيرة في السوق السورية، بل تقتصر على التجارب الصغيرة التي تنشط في المحافظات الرئيسية مثل دمشق وحلب واللاذقية على وجه الخصوص. أهم تلك المتاجر التي لديها تطبيق وموقع إلكتروني هي:

متجر DigiShi في سوريا

تأسس المتجر في عام 2022 على يد مجموعة من الشباب السوريين المتخصصين في التسويق الإلكتروني وإدارة الأعمال. واسم المتجر هو اختصار لكلمات “رقمي” و “شيء ما”، مما يعني أنه يمكنك التسوق لأي شيء إلكترونيًا. يضم المتجر أقسامًا مختلفة للمنتجات من الملابس والإلكترونيات ومعدات المطبخ.

محل سوريامول في سوريا

أول مول إلكتروني متخصص في الموضة والأزياء في سوريا. يشمل Suryamol العديد من المنتجات المصنوعة محليًا من مختلف الفئات مثل الأزياء والأحذية والإكسسوارات والحقائب والمجوهرات وغيرها. كما تعمل كموقع بيع بالتجزئة، حيث يقوم رواد الصناعة والتجارة السورية من مختلف المحافظات بعرض وبيع منتجاتهم مباشرة إلى المستهلك من خلالها. يسمح المتجر بالدفع عبر الإنترنت أو الدفع نقدًا عند التسليم مع إمكانية الطلب عبر الهاتف. يقع مقرها الرئيسي في مدينة حلب ولها مكاتب تجارية في دمشق وحمص وحماة واللاذقية.

محل بطمون في سوريا

هو تطبيق وموقع إلكتروني سوري للتجارة الإلكترونية، تأسس عام 2022. يقدم أكثر من 8000 منتج من مختلف الماركات المحلية من مختلف المنتجات مثل: الأجهزة المنزلية، والإلكترونيات، والملابس، وغيرها. تقدم خدمات التوصيل في دمشق وريفها، مع إمكانية الدفع نقداً عند الاستلام.

عدد المنتجات الأكثر مبيعًا عبر الإنترنت في سوريا

يقتصر الجمهور في سوريا على الشباب المهتمين بشراء الملابس والإكسسوارات والأجهزة الإلكترونية بشكل عام. لذلك من الطبيعي أن تكون هذه المنتجات الأكثر مبيعًا في سوريا، خاصة مع تراجع القيمة الشرائية للعملة السورية، الأمر الذي دفع المستهلك إلى التركيز على تأمين الاحتياجات المعيشية الأساسية بشكل خاص. ولكن يمكن القول أن معظم عمليات البيع والشراء الإلكتروني تتم في إطار المنتجات التالية:

الملابس: يتشارك الشعب السوري مع العالم حبهم للموضة والموضة. لذلك نرى شبابًا يبحثون عن ملابس مميزة في الأسواق والمتاجر الإلكترونية. كما كان بيع الملابس المستعملة عبر الإنترنت، أو ما أصبح يعرف باسم البالة الإلكترونية، نشطًا أيضًا. وقد شهد هذا المجال إقبالًا قويًا يقابله منافسة شرسة خاصة في مجموعات المبيعات على Facebook.
الملحقات: يتم تقديم الملحقات المحلية من الحرف اليدوية عبر الإنترنت في بازار افتراضي. يمكن ملاحظة أن الشباب حريصون على شراء هذه المنتجات ودعمها لما لها من بريق جمالي يقابله سعر مقبول مقارنة بالسلع الأخرى.
الأجهزة الإلكترونية: يبحث الشباب السوري عن الأجهزة الإلكترونية التي يريدون شرائها عبر الإنترنت في المقام الأول. لمعرفة مواصفاته وسعره قبل اتخاذ قرار بشرائه. لكن بالطبع يجب أن تتضمن عملية الشراء فحصًا ماديًا للمنتج قبل دفع ثمنه، ويتم ذلك من خلال ميزة الدفع عند الاستلام.
منتجات أخرى: تشمل هذه المنتجات أواني المطبخ والهدايا ومستحضرات التجميل التي قد يشتريها البعض لتجنب عبء مغادرة المنزل والبحث في الأسواق عن المنتج الذي يريدونه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف