تعليم

تتحرك الصفائح الارضية على طبقة مرنة من الستار تسمى الغلاف

تتحرك الصفائح الارضية على طبقة لدنة من الستار تسمى؟ حيث أن الأرض تتكون من مجموعة طبقات تتكون كل طبقة منها من مكونات تميزها عن باقي الطبقات الأخرى مما يؤدي إلى اختلاف بين هذه الطبقات وبعضها الآخر، وفي السطور التالية سنتحدث عن هذا الموضوع، نتعرف على أهم طبقات الأرض وما يميز كل منها، والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

نظرة عامة عن طبقات الأرض
تتحرك صفائح الأرض فوق طبقة مرنة من الستارة تسمى الوشاح.
الفرق بين الغلاف الصخري والغلاف المائع.
طبقات الأرض من حيث  الكيميائية
نظرة عامة عن طبقات الأرض

قبل تحديد طبقات الأرض التي يوجد بها النفط والمعادن النفيسة من الضروري تقديم نبذة مختصرة عن هذه الطبقات، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الكرة الأرضية تتكون  من طبقات متنوعة، تختلف من حيث التركيب والخصائص الجيولوجية، وهي تتوزع عبر مسافة قدرها 6,370 كم من سطح الأرض إلى مركزها، حيث ترتفع درجات حرارة هذه الطبقات من مركز الأرض نحو سطحها حتى أن بعض الطبقات تساوي حرارتها حرارة الشمس، كما أن هذه الطبقات تختلف من حيث  الكثافة والتركيب، وهي الخصائص التي استطاع العلماء دراستها بطرق غير مُباشرة، إذ أن الوسائل والمعدات التي تسمح بالدراسات المباشرة كجمع العيّنات تنحصر على ما يستطيع العلماء الوصول إليه مُباشرة عبر باطن الأرض من خلال الحفر، والتي لا يمكنها تخطي نسبة 0.2% من عمق باطن الأرض، وهو  ما لا يتجاوز مسافة 12كم، وتصنف الطبقات حسب الحركية أو البنية الكيميائية.

تتحرك صفائح الأرض فوق طبقة مرنة من الستارة تسمى الوشاح.

تتحرك صفائح الأرض فوق طبقة مرنة من الستارة تسمى الغلاف المائع، حيث أن الغلاف السائل هو أحد أهم مكونات سطح الأرض، حيث يقع الغلاف المائع أسفل منطقة الغلاف الصخري مباشرةً ويمتد من مسافة حوالي 100 كم إلى 350 كم داخل باطن الأرض. يتميز غلاف السائل بأنه مكون من مواد تتميز بمرونتها وليست متصدعة على عكس المواد التي يتكون منها الغلاف الصخري، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة التي تتعرض لها المواد داخل الغلاف. مما يؤدي إلى ذوبان الصخور الموجودة فيه، وبالتالي فإن الغلاف السائل هو المصدر الرئيسي للصهارة تلعب الصهارة دورًا مهمًا في تكوين البراكين المختلفة التي تنفجر من داخل الأرض حتى تصل إلى سطح الأرض، حيث يحدث هذا عند حدود الصفائح التكتونية مما يؤدي إلى اندلاع المواد المنصهرة على سطح الأرض.

الفرق بين الغلاف الصخري والغلاف المائع.

يختلف الغلاف الصخري عن غلاف السائل، على الرغم من أن كليهما يشكلان كوكب الأرض، لأن الغلاف الصخري هو تلك الطبقة الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية من جميع الأنواع حولنا، سواء كانت بشرًا أو حيوانات أو نباتات، وتتكون من نسبة كبيرة من الصخور ونسبة صغيرة جدًا من الصهارة أو المواد المنصهرة، وتمتد من مسافة صفر إلى 100 كيلومتر من باطن الأرض، على عكس الغلاف الجوي المائع، حيث تتكون النسبة الأكبر من الصهارة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وتقع مباشرة أسفل منطقة الغلاف الصخري وتمتد من مسافة 100 كيلومتر إلى حوالي 350 كيلومترًا نحو الأرض.

طبقات الأرض من حيث  الكيميائية

من الناحية الكيميائية، ينقسم الكوكب إلى مجموعة من الطبقات، وتتميز كل طبقة عن الأخرى بمجموعة من الخصائص والخصائص الخاصة بها حتى يصبح الكوكب على ما هو عليه. طبقات الأرض حسب المنتج الكيميائي هي كالتالي:

اللحاء.
منديل الأرض.
لب الأرض.

في الختام، أجبنا على سؤال ما إذا كانت صفائح الأرض تتحرك فوق طبقة مرنة من الستارة تسمى الوشاح، وتعلمنا أهم المعلومات حول الغلاف السائل للكوكب، وكذلك الفرق بين الغلاف الصخري والغلاف الصخري، حيث وضعنا لكم كافة المعلومات المهمة، واخيرا اتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف