علاج

علاج التبول الليلي عند الاطفال

علاج التبول الليلي عند الاطفال، أو ما يعرف بسلس البول الليلي، أو التبول في الفراش، وهي عباراة عن تبول لا إرادي، لا يَستطيع الإنسان خلاله السيطرة على فتحة المثانة التي تعتبر مسؤولة عن إخراج إفرازات البول، وهي شَائعة بكثرة عند الأطفال، فيتبولون على فراشهم وملابسهم أثناء النوم، والتبول اللا إرادي أو التبول الليلي هو في الطب حالة مرضيّة.

تقلّ حالة التبول الليلي أو التبول اللا إرادي كلما تقدم الطفل في العمر، وحسب إحصائيات وتقارير طبية فإن هذه الحالة تنتهي عند وصول الطفل إلى سن الثلاث سنوات.

مُشكلة التبول الليلي أو التبول اللا إرادي عند الأطفال تسبب إزعاجا للأم والأسرة، وإن طالت فإنها تحتاج إلى تدخل طبي، في هذا الطرح نقدم علاج التبول الليلي عند الأطفال.

طرق علاج التبول الليلي عند الأطفال
طرق علاج التبول الليلي عند الأطفال

علاج التبول الليلي عِند الأطفال والصغار يتمّ حسب وضح الحالة، بعد عرضها وتشخيصها من قبل الطبيب، وعلاج التبول الليلي عند الأطفال يحتاج لتدخل الأسرة أكثر من تدخل الطبيب، حيث يم من خلال ممارسة بعض الطرق والتعود عليها نعرضها لكم في النقاط الآتية:

عملية تدريب المثانة: إعطاء الأطفال كميات كثيرة من المياه، ومن ثم إطالة فترات التبول، وهذه الطريقة تهدف إلى زيادة قدرة المثانة وهي قادرة على حل مشكلة التبول في ليلا في الفراش .
تعويد الطفل على التأخر في التبول، وأثناء التبول الطلب منه بأن يقوم بغناء أغنية قصيرة .
معالجة الإمساك: يؤدي إلى تقليل كمية البول في المثانة، وزيادة رغبة الأطفال في التبول بصورة متكررة يؤدي إلى علج مشكلة الإمساك .
تحفيز الطفل من خلال إعطائه مكافئة بسيطة في حال نجح في الإستيقاظ من النوم دون تبول .
ترك الضوء الخافت مشتعل بغرفة الطفل ليلا، وخصوصا للأطفال الذين يخافون من الظلمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف