فوائد التغذية

فوائد تناول الخس

يُعد الخس أحد النّباتات الهَامه والتِي تَتبع لِفصيلة النّباتات النّجميّة، والتِي يستغلها الانسان في العَديد مِن الوَجبات والسّلطات الغربية والشعبية، وفي التّقرير التالي سنتعرف على أهمّ فوائد تناول الخس، وتشتهر زراعة نَبات الخس في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط لأنّها تَحتاج في نموها إلى تُربة رَطبة وطَقس مُعتدل، بَينما عند تناول الانسَان الخس يكتَسب العديد من الفوائد الصحية المهمة، و يمتاز الخس بأوراق كبيرة لذيذة الطّعم، ويدخل الخس فِي الكَثِير مِن أنواع السّلطات التِي تَحتوي على قيمة غذائية عالية جداََ، ومِن خلال الملف التالي سنتعرّف على أهم فوائد تناول الخس للجسم.

فوائد الخس الصحية
فوائد الخس الصحية

يَحتوي الخس على مجمُوعة من الفوائد التي بدورها تعمل على علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الجسم ومن أهم هذه الفوائد:

يعمل كمسكّن لبعض الآلام التي قد تصيب الإنسان.
يستعمل في علاج بعض الحالات كالقلق، وصعوبة النوم، والاختلالات العصبية المختلفة.
يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من السعرات الحرارية؛ حيث يتكوّن في معظمه من الماء، كما ويحتوي على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة كالألياف، والكالسيوم، والمعادن، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وعدّة فيتامينات (C، A، K) إلى جانب عدد من حمض الفوليك، والمواد المضادّة للتأكسد، وعدد من المواد الأخرى الهامة.
يقاوم إصابة الإنسان بحالة فقر الدم؛ حيث يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من مادة الكلوروفيل، بالإضافة إلى عنصر الحديد؛ حيث تعتبران من أهم المواد التي يحتاجها الجسم لتجاوز هذه الحالة والوقاية منها.
يساعد في حصول الإنسان على العظام السليمة، والصحية، وذلك بسبب فيتامين K الذي يوجد فيه بنسبٍ جيّدة؛ حيث
يعتبر هذا الفيتامين من العناصر الهامة لبناء وتكوين البروتينات العظمية التي تساعد على تقوية الخلايا، ومنع تكون هشاشة العظام عند الإنسان.
يقي الإنسان من حالة الإمساك التي قد تصيب أي شخص، وذلك بسبب ما يتضمّنه من نسبة عالية ومرتفعة من الألياف؛ إذ إنّ عصير الخس يساعد في التخفيف من حدوث الإمساك من خلال تنشيط تحركات أمعاء الإنسان.
يخلص الجسم من المواد الضارة التي قد تتراكم فيه بسبب المواد المضادّة للتأكسد، كما أن عنصر البوتاسيوم يساعد الجسم على إدرار البول، وبالتالي التخلص من مختلف أنواع السموم التي قد تنتج لسبب أو لآخر.
يعمل على ترطيب الخلايا؛ إذ إنّه من المواد الغذائية التي تعطي الجسم الانتعاش والرطوبة.
يكافح السعال؛ حيث إنّ عصير الخس يساعد في علاج حالة الربو، وفي التقليل من حدة السعال العصبي، عدا عن التقليل من التهابات الشعب.
استعمل قديماً من قبل الأطباء كبديل عن مادة الأفيون، وذلك للتقليل من الآلام التي قد تصيب الإنسان، وإلى الآن فإنّ تناول كوبٍ واحد من عصير الخس قبل موعد النوم بساعة واحدة يساعد الإنسان على الاسترخاء والنوم الهادئ المريح، كما أنّه يهدّئ من روع الإنسان في حالات العصبية، والتوترات النفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف