فيتامينات ومعادن

فيتامين ب 12

هو واحد من الفيتامينات الهامة جدا فى الجسم ، حيث انه يدخل فى تركيب الدم و الحمض النووى ، كما ان له دور فى الأعصاب ، و هو فيتامين معقد ، كما انه قابل للتفكك فى الماء . فيتامين ب12 من اصل حيوانى موجود فى منتجات الحيوانات ما عدا العسل .

 

و فيتامين ب 12 لا يوجد له مصادر من النباتات ، و فيه دراسة بريطانية تمت على الاشخاص النباتيين ، وصفت النقص الحاد لديهم بأن بعضهم كان يعانى من ضرر فى الأعصاب و خبل . كما توصلت دراسات اخرى على النباتيين ان الأشخاص النباتيين يحتاجون الى فيتامين ب 12 على هيئة مكملات غذائية او بأى صور أخرى . و لحسن الحظ تم التوصل مؤخرا الى ان فيتامين ب 12 يتم انتاجه عن طريق نوع من البكتريا و ليس من المشترط ان يتم الحصول عليه من المنتجات الحيوانية .

 

بالنسبة لأهمية فيتامين ب 12 فهو ضرورى فى تكوين الدم ، حيث انه مهم فى تكوين خلايا الدم الحمراء حيث ان فيتامين ب 12 يدخل فى تصنيع الحمض النووى . كما ان فيتامين ب 12 مهم فى تصنيع غلاف الميالين للأعصاب . و حيث ان فيتامين ب 12 يتم امتصاصه فى الأمعاء الدقيقة كما يتم تدميره بواسطة انزيمات المعدة ، فيتم ربطه بما يسمى بالعامل الداخلى intrinsic factor  و ذلك لحمايته من انزيمات المعدة حتى يتم امتصاصه فى الأمعاء الدقيقة .

 

و الجسم يحتاج يوميا حوالى 5 ميكرو جرام من فيتامين ب 12 ، و يتم تخزينه فى الكبد ، لذلك حالات تليف الكبد او الامراض التى تصيبه تؤثر بشكل كبير على فيتامين ب 12 .
و يمكن للكبد تخزين فيتامين ب 12 حتى 5 مللي جرام منه .

 

و يؤدى نقص فيتامين ب 12 الى تعب عام فى الجسم و ضعف الذاكرة ، كما قد يؤدى الى ضعف العضلات و ضعف الرؤية ، و يمكن ان يسبب جفاف البشرة و تغير لونها ، او الصلع لدى الرجال . و يزيد من احتمالية الاصابة بأمراض ضعف المناعة او فقر الدم او تقرحات الفم و الأسنان . و فى حالات النقص الشديد لفيتامين ب 12 قد ينتج عنها ضرر دائم فى الأعصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف