منوعات

في التصادم المرن لا تفقد الطاقة الحركية، ولكنها تنتقل بين الجسيمات المتصادمة

في التصادم المرن لا تفقد الطاقة الحركية، ولكنها تنتقل بين الجسيمات المتصادمة، وهو تصادم تكون فيه مجموعة الطاقة الحركية للأجسام المتصادمة قبل الاصطدام وعادة ما تكون مساوية لمجموعها بعد الاصطدام، ولا يوجد جسم تم تشكيله لإعطاء شكل الاصطدام، وفي الصيغة الأساسية، يتم الحفاظ على مقدار الحركة قبل الاصطدام وبعده للحصول على طاقة حركية متوازنة.

كيمياء الاصطدام المرن
في التصادم المرن لا تفقد الطاقة الحركية، ولكنها تنتقل بين الجسيمات المتصادمة
كيمياء الاصطدام المرن

يشرح الاصطدام المرن كيميائيًا حالة وتأثير جزيئات الغاز مع بعضها البعض بسبب بعض الاصطدامات التي تحدث مع جسيمات لا تتأثر بجزيئات الغاز ذات أقوى جاذبية أو تنافر، لأنها بعيدة عن بعضها البعض. تفقد الطاقة الحركية، ولكنها تنتقل بين الجسيمات المتصادمة.

في التصادم المرن لا تفقد الطاقة الحركية، ولكنها تنتقل بين الجسيمات المتصادمة

نقصد بالتصادم أحادي المحور أن الاصطدام يحدث هنا على طول خط مستقيم لا يحدث، أي عند الزوايا التي اتخذتها الأجسام بعد الاصطدام. لنفترض أن لدينا جسمين 1 و 2 كتلتهما m والسرعة u قبل الاصطدام، و v بعد الاصطدام، بحيث تكون الطاقة الحركية قبل الاصطدام وبعده، وكذلك الحركة المتساوية للزخم قبل الاصطدام وبعده و وفقًا لمعادلة نيوتن العامة للزخم، والتي تم شرحها لجميع جوانب نشاط التصادم المرن، لا تُفقد الطاقة الحركية بل تنتقل بين الجسيمات المتصادمة.

أجب عن السؤال: (البيان صحيح).

الاصطدام المرن كيميائيًا هو تصادم أحادي المحور يحدث أثناء الاصطدام المباشر دون حدوث الزوايا التي تلتقطها الأجسام بعد الاصطدام بأجسام متقابلة ؛ في التصادم المرن، لا تفقد الطاقة الحركية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف