معلومات عامة

كم يبلغ عدد المحافظات في الجمهوريه العراقيه

كم يبلغ عدد المحافظات في الجمهوريه العراقيه، حيث ان هذه المحافظات تنقسم الى أقضية وإلى تقسيمات أخرى أيضاً، ذات شأن أقل تُعرف بمصطلح نواحي، وبشكل عام تعتبر محافظة بغداد أكثر المحافظات في العراق ازدحاماً بالسكان، مقارنةً بالمحافظات العراقية الأخرة، حيث ان منها ما تم تأسيسه حديثاً ومنه القديمة المعترف بها، وضمن السطور الآتية نتعرف على كم يبلغ عدد المحافظات في الجمهوريه العراقيه.

كم محافظة في العراق
اسماء محافظات العراق ومعانيها
كم محافظة في العراق

ولاشك ان العراق تحول من موطن لبعض أقدم الحضارات في العالم، الى مسرح لمعارك بين قوى متنافسة بعد الغزو والإحتلال الأمريكي الذي استطاع أن يُسقط نظام الرئيس السابق صدام حسين في عام 2033، وكثير من الأشخاص من دول مختلفة، يطرحون الاستفسار بشأن عدد المحافظات في الجمهورية العراقية، للتعرف على القديم منها والجديد، وامتلاك معلومة جديدة مضافة، وجاءت المحافظات العراقية بعددها الكامل 18 محافظة، وفي عام 2014 تم الإعلان عن قيام محافظة جديدة تُعرف باسم “حليجة”، في محافظة السليمانية، ولكن الى حتى الآن لم يتم تنفيذ القرار، ويذكر أن هناك خطط لتأسيس 3 محافظات عراقية؛ في محافظة النجف ومحافظة صلاح الدين.

ويجدر بالاشارة الى أن محافظة بغداد تعد أكثر محافظات العراق ازدحامًا بالسُكان حيث أنها تضُم 7.600.000 نسمة، بينما تعدّ محافظة المثنى الأقل إزدحاماً بالسُكان حيث لا يزيد عدد الأهالي فيها عن 775.000 نسمة، تليها محافظة الأنبار التي تعد أكبر محافظات العراق مساحة حيث تبلغ مساحتها 138.500 كلم مربع، أما أصغر المحافظات مساحة فهي محافظة بغداد التي تبلغ مساحتها 4.555 كلم مربع.

اسماء محافظات العراق ومعانيها

وبعدما تعرفنا على عدد المحافظات العراقية كاملة، والتي بلغ عددها ثمانية عشر محافظة، تعرف بغداد الأكثر اكتظاظاً بالسكان مقارنة ببقية المحافظات، وهنا نتعرف على معاني اسماء المحافظات العراقية بداية من دهوك في كردستان و مرورا بديالى و بغداد و بابل و النجف و الانبار و الى البصرة على حدود الكويت و السعودية على الخليج العربي.

دهوك: من المحتمل أن تعود تسميتها إلى شعب دهوك فهي مشتقة منه، الذين سكنوا في شمال دهوك وكانوا تابعين للإمبراطورية الآشورية.
نينوى: المعنى الصحيح غير واضح، ربما أشار الى “الهة عشتار نينوى”.
اربيل: يرجع الاسم الى اللغة السريانية الارامية لغة السكان المسيحين الأصليين للمدينة لكلمتي اربا ايلو، بمعنى اربا أي أربعة وايلو بمعنى الهة.
السليمانية: يعتقد البعض أنه تم العثور أثناء الحفر لبناء المدينة على خاتم نُقش عليه اسم سليمان.
حليجة: الأقرب للتصديق من بين النظريات بشأن سبب التسمية، هو أن مدينة حليجة مأخوذة من الجملة الفارسية (عجب حا)، تعني مكان ملفت للنظر.
كركوك: يعتقد انها تشير الى كركوك أو الى موقع بابا كركور.
صلاح الدين: على اسم القائد العسكري الشهير صلاح الدين الأيوبي.
الانبار: مأخوذ من اسم المدينة التاريخية تعني المستودع، أو الصومعة.
بغداد: أحد التفسيرات تشير الى أن “باغ” هو شيطان او نم، و”داد” تعني هبة أو عطية، بمعنى عطية الصنم.
بابل: تعني لفظ باب إيلو من اللغة الآكدية، بمعنى باب الله.
كربلاء: أحد التفسيرات تشير الى أنها مشتقة من  “كور بابل”.
النجف: السد الذي يمنع سيل الماء أن يعلو الكوفة.
القادسية: نسبة الى اسم مدينة في جنوب بلاد الرافدين عرفت بمركز معركة القادسية.
الديوانية: خلال صراعات العشائر في مدينة الديوانية، اتسعت دائرتها وكثر ارتياد الناس اليها، وكثر اطلاق اسم الديوانية مجردة.
واسط: نسبة الى مدينة واسط التاريخية.
ميسان: سماها اليونانيين ميسيني؛ وبالعربية أصبحت ميسان.
ذي قار: لأنها كانت تحتوي في أرضها مادة القار.
المثنى: أصل الاسم مأخوذ من اسم المثنى بن حارث الشيباني.
البصرة: قيل أن سبب التمية هو لأنها تقع على مرتفع من الأرض، وأن من يقف في هذا الموقع يُبصر ما حوله.

ومن خلال التعرف على كم يبلغ عدد المحافظات في الجمهوريه العراقيه، وجدنا أن بعض أسماء المحافظات العراقية مُشتقة من أسماء آلهة وبعضها يعود الى أساطير، وإلى لغات سكان العراق الأصليين القدماء، ومنها من تضاريس المناطق وثمار الأشجار والمدن والقلاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف