كيف

كيفية المحافظة على الصوت

يمثل الصَوت اهمية كبير لدى الانْسان فهو الوَسيلة التي يقوم بها بالتواصل مع غيره فكيفية المحافظة على الصوت وهل هناك طرق يمكن ان تحافظ على صوتنا، فالصوت يعتبر من الوسائل التي يوصل الانسان بها احاسيسه ومشاعره للاخرين حيث ان نبرة الانسان تساعد على فهم حالته النفسية ان كان عصبي او حزين او سعيد او غاضب،لذت من المهم معرفة اهمية الصوت في حياتنا وكيف نحافظ عليه، فهناك وظائف تهتم بالصوت بشكل كبير مثل مقدمي ومذيعي الاخبار على الراديو والتلفزيون وهؤلاء عليهم الاهتمام باصواتهم فما هي الطريقة المثلى للحفاظ علي الصوت وبذلك سنقوم بشرح العديد من الطرق لكيفية المحافظة على الصوت .

كيف تحافظ على صوتك ؟
كيف تحافظ على صوتك ؟

أوضَح بعض الخُبراء ان الانسان يستطيع المحافظة على صوته عن طريق اتباع مجموعة من الارشادات التي تساعده في تلك العملية و التي تتمثل في الآتي : –

 الحصول على السوائل : – حافظ دائمًا على شرب كميات كبيرة من الماء و الابتعاد عن شرب المشوربات التي تحتوي على الكافيين , فمن المعروف ان الاحبال الصوتية حتى تصدر الاصوات تتحرك بشكل سريع , لذا فللمحافظة علي الاحبال الصوتية يجب ان يكون بالجسم مستويات كافية من الماء حتى تظل الاحبال رطبة , لا تقتصر عملية الحصول على السوائل على الماء و انما يتم عن طريق تناول الاطعمة الغنية بالماء و تعتبر تلك الطريقة ممتازة للحصول على الترطيب اللازم للاحبال الصوتية و من تلك الاطعمة التفاح , الكمثرى , البطيخ , العنب .
 الامتناع عن التدخين : – التدخين من اكثر العادت التي تؤثر على الاحبال الصوتية , لذا ابتعد عن التدخين فهو يزيد من فرص الاصابة بسرطان الحلق , كذلك ابتعد عن الاماكن التي يوجد بها تدخين فان استنشاق الدخان يمكن ان يتسبب في تهيج الاحبال الصوتية .
 الضغط و اساءة استخدام الصوت : – ابتعد عن الضغط على احبالك الصوتية او اساءة استخدام صوتك , لذا تجنب الصراخ و التحدث بصوت مرتفع في الاماكن التي بها ضجة و عند الاحساس بجفاف الحلق و تعبه او اصابة صوتك ببحة عندها قلل استخدام صوتك فاصابة الصوت بالبحة يدل على ان الاحبال الصوتية متهيجة .
 استرخاء الصوت و عضلات الرقبة : – المحافظة على استرخاء صوتك و عضلات رقبتك و تظهر تلك الاهمية لدى المغنيين فالبعض يميل رفع الرأس عند غناء النوتات العالية و خفضها عند النوتات المنخفضة و مع الاستمرار في القيام بذلك لوقت تبدأ الاحبال الصوتية في الاصابة بالتشنج مما يترتب عليه عدم القدرة على اطالة مدى الصوت .
 طريقة التحدث بشكل يومي : – راعي الانتباه لطريقة التحدث اليومي اذا يجب ان تأخذ نفس اكبر عند التحدث .
 تنظيف الحلق : – التنظيف بشكل دائم للحلق عملية ليست مفيدة اذ ان التنظيف الدائم للحلق يتسب في ارتطام الاحبال الصوتية ببعضها مما يعرضها للاصابة مما يترتب عليه بحة الصوت و يمكن استخدام الماء للتغلب على تلك الحالة الا انه في حال تكرارها يجب متابعة الطبيب للكشف عن المشكلة و علاجها .
 التقليل من الكلام في حالة المرض : – عند الاصابة ببحة الصوت بسبب الاصابة بالانفلونزا او الرشح مثلًا تجنب استخدام صوتك و كذلك عند بغيرها من الامراض التي توثر على الصوت و الاحبال الصوتية .
 المحاضرات او الخطب : – عند التحدث في وسط جمع كبير كالقاء محاضرة او خطبة راعي استخدام الميكروفون او مكبر الصوت حتى لا تعرض احبالك الصوتية للاجهاد و التعب  كيفية المحافظة على الصوت.
 ترطيب الاجواء المحيطة : – حافظ على ترطيب الجو المحيط بك حتى تساعد في المحافظة على احبالك الصوتية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف