كيف

كيفية تنظيف المراتب

كيفية تنظيف المراتب من المهم توضيحها لكُل سيّدة منزل، حيثُ تُعاني ربّة البيت مِن البُقع التي يصعُب إزالتها، فَالمراتِب تَحتاج إلى عِنَاية خَاصّة وتَنظيف لتكُون مَصدر راحة عند النوم عليها أو استِخدَامُها بأي شكل من الأشكال، فَهِي تكُون دومََا عُرضة للاتّساخ والبقع، لِذَلك من المُهم مَعرِفة طُرق تَنيظِيف المَراتِب وكيفية ازالة البقع التي تترسب عليها للمحافظَة عليها جديدة و نظيفة مِن أجل عُمر أطول ونَظافة دائمة للمراتب، ففي مقالنا هذا سوف نقوم بطرح كيفية تنظيف المراتب وإزالة البقع والأوساخ الملتصقة بكل سهولة دون التّسبب بأي تشويه أو مُشكلة في المراتب، والحفاظ على نظافتها ونضارتها.

كيف يتم تنظيف المراتب
طرق التخلص من البقع وازالتها
كيف تحافظي على المرتبة الخاصة بكي 
كيف يتم تنظيف المراتب
أ-  المحافظة على تنظيفها بشكل منتظم و يتم ذلك كالآتي : –
• المُكنسة الكهربائية تُعتبر عامل مساعد جيد في تنظيف المراتب، حيث تعمل على شفط الاتربة أو أي بلل موجود بالمرتبة مما يساعد على تقليل البقع.
• استخدام المنظفات الخاصة بالمفروشات و بخاصة للمراتب التي تلمس بشرتك، حيث تمتاز بقدرتها على امتصاص الاتربة و المحافظة على نظافة المراتب و المحافظة على بشرتنا.
• استخدام مُنظّفات الانزيمات، فهى فعّالة بدرجة كبيرة في تحطيم و التخلص من البقع او العمل على تقليل احجامها بدرجة كبيرة.
طرق التخلص من البقع وازالتها
البقع غير المعروفة .
هات نوع من انواع مُنظّفات الحِمضيّات، و قُومي برشه على مكان البقعة و اتركيه لمدة تصل الى خمس دقائق بعدها ابدأي في تجفيف المنظف، لكن راعي ان تتم العملية دون مسح، و إنما هات فقط قطعة من القماش الابيض و النظيف و لها القدرة على امتصاص السوائل و قومي بالضغط بها على مكان البقعة و المنظف المرشوش حتى تمتص أكبَر قَدر من المنظف، و يمكن هنا استخدام نوع من انواع منظفات الاطباق الخفيفة.
بقع الدم و طرق ازالتها عن المراتب .
• هات هيدروجين بيروكسيد، و قُومِي بِوضع البَعض منه على المرتبة، و أثناء الفوران قومي بمسحه، و هو يعمل على تخفيف البقع و ليس ازالتها، راعي عند المسح ان تستخدمي قطعة من القماش الابيض النظيف الجاف.
• قومي بشطف المرتبة أو مَكان البقع بالماء البارد، و يمكن ان يفيدك هنا ان كان لديك مطري اللحم حيث يعمل على ازالة البروتينات، ثم شطف المكان للتخلص من الدم و الحديد الموجود به.
• تستطيعي تجهيز محلول من الماء و الملح و رشه على مكان البقع، مما يعمل على ازالتها، و لكن راعي ان تلك الطريقة تناسب التخلص من بقع الدم الحديثة.
• قومي بتجهيز محلول من بيكربونات الصودا، حيث يتم مزج مقدار من بيكربونات الصودا مع ضعفه من الماء البارد، ثم هات قطعة من القماش النظيف و بلليها من المحلول و ضعي بها المحلول على مكان البقعة و اتركي المحلول على البقة لمدة تصل الى 30 دقيقة، باستخدام قطعة أخرى نظيفة و مبللة بماء نظيف بارد يتم شطف المكان من المحلول السابق و باستخدام منشفة جافة يتم تجفيف و امتصاص الرطوبة المتبقية بالمكان بقدر الامكان.
• هات ملعقة كبيرة من اي سائل تنظيف للأطباق، و امزجيها في كوبين مِن الماء البارد، ثُم هَاتِ قطعة من القماش الابيض النظيف و انقعيها في المحلول، ثم ضعيه على مكان البقع مع الفرك بلطف بفرشاة اسنان و يراعى هنا نوع نسيج المرتبة، حيث يمكن ان تتسبب الفرشاة في تمزقه، حيث يمكن ان لا يتحملها، ثم قومي بشطف المحلول بمسحه بقطعة مبللة بماء نظيف ثم باستخدام منشفة نظيفة يتم تجفيف المكان و امتصاص الرطوبة به.
إزالة رائحة السجائر .
• باي طريقة مما سبق هات المحلول المجهز، و قومي بوضعه و لكن على المرتبة كلها و ليس فقط مكان البقع في وقت واحد.
• غسل البياضات او المفروشات التي يتم فرشها على المراتب بشكل مستمر، و في حال المدخنين تتم عملية الغسل للبياضات بشكلِِ اكثر مما يساعد على التخلص من رائحة دخان السجائر بها و المحافظة على رائحتها جميلة.
• هات عبوتين من اللايسول، بحيث يتم رش كل عبوة على وجه من أوجُه المرتبة و تترك الى ان تجف لمُدّة تَصِل إلى يَومين، ثُمّ يرش وجهى المرتبة بعبوتين كبيرتين من الفيبريز ثم تغطية المرتبة بغطاء مضاد للحساسية.
إزالة الفطريات والعفن .
• عرضي المرتبة لحمام شمس، حيثُ أنّ هَذا النوع من البقع يأتي بسبب الرطوبة الزائدة على الاغلب، لذا راعي دائمًا ان يتم تعريض المرتبة الى الشمس حتى تجف بفعل حرارة الشمس، ثم حاولي ازالة الفطريات و العفن باستخدام المكنسة او عن طريق مسحها و يمكن هنا استخدام المكنسة الكهربائية و يراعى تنفذ العملية لوجهي المرتبة، راعي بعد العملية ان تقومي بتفريغ مرشح المكنسة و حقيبتها حتى لا يتسرب العفن عند استخدام المكنسة مرة اخرى.
• هات كميات متساوية من آيزوبروبيل الكحول و الماء الدافئ و قومي بمزجها ثم امسحي بها المرتبة باستخدام اسفنجة نظيفة، ثم قومي بشطف المكان بالماء الدافئ.
• يمكن تطبيق عملية الرش باللايسول، حيث يعمل على قتل الجراثيم المتبقية و الخاصة بالعفن.
بقع ورائحة البول .
• اعملي على تجفيف السوائل الوجودة قدر الامكان.
• هات اي نوع من منتجات تنظيف الانزيمات، حيث أنّها تعمل على التقليل من بلورات حمض اليوريك ثم رشي بها مكان البقة و اعملي على تجفيفها بشكل منتظم.
• عندمَا تَجِف هات بيكربونات الصوديوم، و ضعيها على مكان البقع و اتركيها عليها لمدة ليلة ثم باستخدام المكنسة الكهربائية قومي بتنظيفها.
يمكن ان تقومي بعمل مخلوط من هيدروجين بيروكسيد الصوديوم، و تحتاجي منه الى 230 مللي و الى 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم و يتمّ رشّها بِشكل رذاذ و التنظيف بها.
طريقة عمل مزيل لرائحة البول و العرق و البقع كذلك .
• هات ملعقة صغيرة من الماء.
• اضيفي اليها ملعقة كبيرة من الخل، و ملعقة صغيرة من مسحوق غسيل او منظف للاطباق.
• اضيفي ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا و قطرة واحدة من اللايسول او مستر كلين.
• قومي بخلط المكونات جيدًا.
• هات قطعة من القماش النظيف الجاف و اسفنجة نظيفة، يراعي هنا الابتعاد عن الاسفنج الملون.
• باستخدام الاسفنجة بَعد تبليلها بالمحلول ضعيه على البقع و اضغطي بشدة.
• قومي الآن بمسح مكان البقع بالماء فقط مسح و ليس سكب للماء.
• هات كمية من بيكربونات الصودا و ضعي طبقة رقيقة منها على المرتبة و اتركيها لعدة ساعات يمكن أن تصل المدة الى ليلة كاملة ثم قومي بتنظيف البيكربونات بالمكنسة الكهربائية.
• هات اي منتج من المنتجات المُضادّة للرائحة، مثل الفيبريز و رشي منه على مكان البقع و ضعي عليه بياضية لتجفيف الغسيل و اتركيها لمدة تصل الى 30 دقيقة و تأكدي من أنّها جفت، و بهذا تجدينها نظيفة خالية من الرائحة و للتأكد يتم تكرار العملية بعد أسبوع.
بقع المشروبات الملونة .
يمكن استخدام منظفات الحمضيّات، أو يمكن استخدام الخل، حيثُ يتمّ الرش منه على قطعة من القماش الابيض النظيف و يتم مسح مكان البقع بها، حيث يعمل الحمض على ازالة البقع.
تستطيع التواصل مع الشركة المُنتِجة للمرتبة الخاصة بك، حيث يمكن يقدموا لك النصح، او يقوموا بتوفير معلومات عن الطريقة الافضل لازالة البقع او يمكن او توفر لك الخدمات الخاصة بالتنظف.
كيف تحافظي على المرتبة الخاصة بكي 
تنظيف المرتبة كل شهر تقريبًا باستخدام المكنسة الكهربائية، ممّا يُقلل من الغبار و الاتربة على المرتبة، و كذلك فإنّ الغطاء المضاد للغبار الخاص بالمرتبة سيساعد على ذلك.
غسل البيضات أو الملايات اسبوعيًا بالماء الساخن، مما يعمل على التخلص من الغبار و قتل الآفات.
باستمرار جففي أي رطوبة زائدة.
مراعا قلب المرتبة مرة في الأسبوع مِمّا يُساعد على تعريض أوجه المرتبة الى الهواء و يَمنع نمو العفن، لكن بالطبع مَع بعض الأنواع من المراتب لن تكون امكانية قلبها متاحة، فراعي ان تعرضي هذا الوجه للهواء و عند النوم تعاد المرتبة الى وضعها.
راعي دائمًا تغطية المرتبة سواء بالملاية او بغطائها الواقي، حيث انه يسهل تنظيفها اكثر من المرتبة، و يحافظان عليها من الاتربة و الاوساخ و البقع.
راعي معاملة الغطاء الواقي للمرتبة من السوائل بشكل جيد حتى تحافظي عليه و بالتالي تحافظي على المرتبة الخاصة بكي، يوجد منه نوعان نوع من الفينيل و يناسب كثيرًا فصل الشتاء و الآخر من اليوريتان و يناسب اكثر فصل الصيف كما انه يبقى لمدة اطول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف