منوعات

كيف يختلف المذاب عن المذيب علوم سادس

كيف يختلف المذاب عن المذيب علوم سادس، عندما تذوب مادة في أخرى، يتشكل المحلول، ويكون المحلول خليطًا متجانسًا يتكون من مذاب في مذيب، والمذاب مادة تذوب، بينما المذيب هو وسيط . الذوبان، حيث يمكن تكوين المحاليل من أنواع وأشكال مختلفة من المذيبات، المذاب هو مادة تذوب مذيبًا، على سبيل المثال، في محلول من الملح والماء، والماء عبارة عن مذيب، والملح مذاب فيه المحاليل تتشكل لأن جزيئات المواد المذابة تنجذب إلى جزيئات المذيب، حيث يكون المذيب مادة تحدد عادة الحالة الفيزيائية للمحلول (صلب أو سائل أو غازي).

كيف يختلف المذاب عن المذيب؟
أمثلة على المنظفات القائمة على المذيبات
كيف يختلف المذاب عن المذيب؟

تتشكل الحلول لأن جزيئات المذاب تنجذب إلى جزيئات المذيب، عندما تتجاوز قوى جذب المذيب القوى بين الجزيئات التي تربط المذاب معًا، يذوب المذاب، ولا توجد قواعد تحكم ما إذا كانت المواد سوف إذابة أم لا، فإن القاعدة الأساسية للذوبان هي “مثل إذابة” الزيت والماء. لا يختلطون، لكن الزيت في خلطات الزيت، وبفضل ما يلي نعرف الإجابة الصحيحة وهي:

الجواب: المادة المذابة جزء يذوب في المحلول، والمذيب جزء يذوب فيه.
أمثلة على المنظفات القائمة على المذيبات

تظل منظفات المذيبات شائعة في الصناعة لقدرتها على تنظيف الزيوت الملتصقة السميكة والأوساخ والمحتويات وتدفق اللحام والشحوم. بعض الأمثلة على مذيبات التنظيف القوية هي الأسيتون، وميثيل إيثيل كيتون، والتولوين، وثلاثي كلورو إيثيلين (TCE).

عندما يكون الماء مذيبًا، تسمى المحاليل المحاليل المائية، بينما في المحاليل المائية، غالبًا ما يتم فصل المذاب إلى مكونات مشحونة تسمى أيونات، على سبيل المثال، يتأين الملح (NaCl) إلى Na + وأيونات الكلور في الماء، حيث توجد أمثلة شائعة للمذيبات تشمل الماء. يمكن تعريف الإيثانول والميثانول والأسيتون ومصطلح “مذيب” على أنه مادة لها القدرة على إذابة مذاب معين لتكوين محلول معها، وعلى الرغم من استخدام المذيبات بشكل أساسي في الحالة السائلة، فقد توجد أيضًا المذيبات. في المرحلة الصلبة والغازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف