تعليم

لماذا يتم استخدام الفولاذ في البناء

لماذا يتم استخدام الفولاذ في البناء، إنه السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذا المقال، حيث يعتبر البناء من أهم الصناعات التي تستخدم في عصرنا الحالي، حيث يمثل أكثر من 50٪ من الطلب العالمي على الحديد، والمباني من المنازل إلى مواقف السيارات إلى المدارس و ناطحات السحاب تعتمد على الفولاذ لأسباب مختلفة سنتحدث عنها لاحقًا، كما يستخدم الفولاذ أيضًا في الأسقف وككسوة للجدران الخارجية.

ما هو الفولاذ
لماذا يستخدم الفولاذ في البناء؟
مجالات استخدام الحديد في المباني.
مجالات استخدام الصلب في البنية التحتية
ما هو الفولاذ

يعتبر الفولاذ سبيكة يتكون من عنصر الحديد والكربون بشكل رئيسي كما وتتراوح نسبة الكربون فيها 2.1 %،وهي تضم نسبة 1% من المنغنيز وكيات عديدة أخرى من العناصر المختلفة، كما وأن قوة الفولاذ قد تفوق قوة الحديد بألف مرة، ويعتبر الفولاذ من أكثر المواد المستخدمة في البناء وفي العديد من الصناعات المختلفة والمتنوعة، فيستخدم في جميع الأدوات بدأ من الابرة الى ناقلات البترول، والسبب وراء استخدام الفولاذ تكلفته المنخفضة نسبيا لتصنيعه، يعد تاريخ أقدم قطعة فولادية الى عام 200 ق.م .

لماذا يستخدم الفولاذ في البناء؟

يستخدم الفولاذ في البناء لقوته ومتانته وقابليته للطرق، ومقاوم للحرائق والزلازل حيث لا يمكن التنبؤ بالزلازل من حيث الحجم والتكرار والمدة والموقع، لكن الفولاذ هو المادة المفضلة للتصميم. مرن بطبيعته وينحني تحت الأحمال الشديدة بدلاً من التصدع أو الانهيار. كما أنه قابل لإعادة التدوير بلا حدود، كما هو الحال عند هدم مبنى من الصلب، يمكن إعادة استخدام مكوناته أو تدويرها في نظام إعادة التدوير مغلق الحلقة لصناعة الصلب للصهر وإعادة الاستخدام، والصلب يمكن إعادة تدويره بلا حدود دون فقدان خصائصه، فإن ما يقرب من 30٪ من الفولاذ الجديد المُصنَّع حاليًا من الصلب المعاد تدويره.

مجالات استخدام الحديد في المباني.

يكون استخدام الحديد في المباني كالآتي:

المقاطع الإنشائية: توفر هيكل قوي وصلب للمبنى وتشكل 25٪ من استخدامات الحديد في المباني.
قضبان حديد التسليح: تضيف قوة شد وصلابة للخرسانة وتشكل 44٪ من استخدامات الفولاذ في المباني. يستخدم الفولاذ لأنه يلتصق جيدًا بالخرسانة وله معامل تمدد حراري قوي وفعال من حيث التكلفة نسبيًا. تستخدم الخرسانة المسلحة أيضًا لتوفير أساسات عميقة وطوابق سفلية وهي حاليًا مادة البناء الرئيسية في العالم.
منتجات الألواح: 31٪ مستخدمة في منتجات الألواح مثل الأسقف، المدادات، الجدران الداخلية، الأسقف، الكسوة والألواح العازلة للجدران الخارجية.
الفولاذ غير الهيكلي – يوجد الفولاذ أيضًا في العديد من التطبيقات غير الهيكلية في المباني، مثل معدات التدفئة والتبريد والأنابيب الداخلية.
يتم استخدامه في التركيبات الداخلية والإكسسوار مثل الدرابزين والأسطح والسلالم المصنوعة أيضًا من الفولاذ.
مجالات استخدام الصلب في البنية التحتية

حيث يكون استخدام الصلب في البنية التحتية كما يلي:

شبكات النقل: نظرًا لأن الصلب مطلوب للجسور والأنفاق والسكك الحديدية وإنشاء المباني مثل محطات الخدمة ومحطات القطارات والموانئ والمطارات، يتم استخدام ما يقرب من 60 ٪ من الفولاذ في هذا التطبيق كقضبان تقوية والباقي عبارة عن أقسام اللوحات. والسكك الحديدية.
المرافق (وقود، ماء، كهرباء): أكثر من 50٪ من الفولاذ المستخدم لهذا التطبيق موجود في أنابيب تحت الأرض لتوزيع المياه من وإلى المنزل ولتوزيع الغاز، والباقي عبارة عن حديد التسليح للطاقة محطات ومضخات. .

وفي نهاية هذا المقال نلخص أهم ما قيل فيه، حيث تم تحديد الإجابة على سؤال لماذا يتم استخدام الفولاذ في البناء؟ كما تم تحديد مجالات استخدام الحديد في المباني ومناطق استخدام الحديد في البنية التحتية، نتمنى أن تكون قد نالت اعجابكم مقالنا لهاد اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف