سيارات

مآسي الاستخدام السلبي للسيارات

مآسي الاستخدام السلبي للسيارات، مع الانتشَار الكبير للسّيارات حول العالم والكَم الكبير من الأنواع المختلِفة منها والإصدارات، كثير الاستخدام السّلبي لهذِه السيارات، فالكثِير من السيارات القديمة لا تحتوي عَلى نسبة أمان كالسيارات الحديثة، لهذا فإنّ الكثير من مالكي السيارات يجهلُون كيفية استخدام السيارات بشكلٍ إيجابي، ومعرفة السيارة المناسبة له، فالسيارات العائلية تختلِف عن السيارات الأخرى لهذا يجب معرفة الطريقة الصحيحة للتعامُل مع السيارة، ومن المُهمّ معرفة ماسي الاستخدام السلبي للسيارات.

ماهي ماسي الاستخدام السلبي للسيارات
سيارات التفحيط
مظاهر التفحيط
اضرار التفحيط
ماهي ماسي الاستخدام السلبي للسيارات

هُناك العديد من المشاهد في حَياتنا اليوميّة التي تُظهر الاستخدام الخاطئ للسيارات والتي يمكن أن تُسبّب مشاكل وحوادث لمالكِي السيارات، فهناك عدّة مشاكل تصيب السيارة وتُحدث خلل وعطل صعب المُعالجة، وفي بعض الأحيان تُصبح غير قابلة للسير، في حين أن امتلاك سيارات دفع رباعي يصعُب التفحيط بها لأنّها صُمّمت للطرقات المعبدة بشكلٍ جيد ولاستخدامها أيضًا خارج نطاق الطريق، فالتفحيط يعد من مظاهر ماسي الاستخدام السلبي للسيارات والذي سنذكره في مقالنا هذا.

سيارات التفحيط

التفحِيط يُعدّ من الأمور المخَالفة لأنظمة السير المرورية والتي تتمثّل بإنطلاق السائق بسرعة كبيرة وبشكلٍ مُفاجئ وغير منتظم، بحيثُ تُصبح إطارات السيارة أثناء أو بعد الانطلاق تصدر صوتًا مزعجًا وتترك أثرًا أسودًا على الشارع ورائحة كوشوك محروق، ويكون هَذا نتيجة الاحتكاك الشديد للاطارات على الطَريق الاسفلتي.

فالتفحيط أيضًا هُو احتراف ومَهارة وحُبّ للمُغَامرة ويرتبِطُ بشجاعةِ الشخص، ويكون عبر التحكم بالسيارة في ظُروفٍ صعبة وخطيرة مُظهرةً فن القيادة في تلك الظروف.

مظاهر التفحيط

قيام الشباب بحَركات قاتلة، حيثُ يتمّ تصويب سيارتهم لمجموعة من الجماهير التي تصطفّ يمينًا وشمالًا وفي الطرقات وبعد المباريات وعند المدارس والساحات، ويكون الملف مشجع ويضحك ولكن سُرعان ما يندمون ويبكون عند حدوث حادث.

فالمفحطون يلقبون أنفسهم بألقابٍ غريبة، فمنهم من يلقب نفسه بالشبح ومنهم بالعقرب ومنهم كامري وغيرها من الالقاب المتنوعة والغريبة بعض الشي، كما ولهم اوقات ومواقف خصبة لممارسة رياضة التفحيط كوقت الامتحانات وعند التجمعات وفي المباريات، فكثير من الشباب يفتن بهذه الظاهرة ويقومون بالتفنن في انواع الحركات والقيام بتربيعات وتخميسات في السيارة أو القيام بروسومات كالاستفهام وحركات الموت.

وحركة الموت لها عدة أنواع، ويكون بعد الوصول الى سرعة مئة وثمانيل انطل السيارة المرة الاولى ثم الثانية للجهة الاخرة واترك السيارة تمشي بسرعتها على عجلتين حتى تتوقف وهذه الحركة سبب الكثير من حالات الموت.

اذا يفعل هؤلاء الشباب في الشوارع ؟ وما الذي يدور خلف الكواليس ؟
شاب متهور .. يقوم بحركات قاتلة .. يصوب سيارته إلى مجموعة من الجماهير .. التي اصطفت يميناً وشمالاً .. في الطرقات .. وبعد المباريات .. وعند المدارس والساحات .
يشجعون ويضحكون .. ولكن .. سرعان ما يندمون ويبكون .
ويلقب المفحطون أنفسهم ، أو يلقبهم غيرهم بألقابٍ غريبة .. أحدهم لقب نفسه ليمونة .. والآخر كازانوفا .. قشطة ..
الشبح .. العقرب .. فروج ..آمري يا كامري ..
وهناك مواقف وأوقات تمثل مناخاً خصباً لهذه الظاهرة .. كالمباريات .. والتجمعات .. وأوقات الامتحانات .. حيث ينتشر الطلاب
بعد الامتحان ما بين مفحط ومتفرج .
لقد فتن كثير من شبابنا بهذه الظاهرة .. فأصبحوا يتفننون في أنواع الحركات .. من تربيع وتخميس .. وسلسلة واستفهام ..
بل وحركة الموت .
وحركة الموت عندهم أنواع ، منها ما حدثنا به أحد المفحطين الموقوفين بالمرور ، يقول عن هذه الحركة : بعد أن تصل
السرعة إلى المائة والثمانين أنطل السيارة المرة الأولى ، ثم الثانية للجهة الأخرى ، وأترك السيارة تمشي بسرعتها على
الجنب حتى تتوقف ، وكم حدث بسبب هذه الحركة من الحوادث والوفيات
اضرار التفحيط

هُناك العديد من الأضرار من التفحِيط وحركات الموت فمنها ما يُسبّب قَتل النفس وغيرها التعدي على الآخرين وتحطِيم أبدانهم وترويعهم على الطرقات، أيضًا الخسائر المادية في الممتلكات العامة والخاصة، ومعاناة أسرة المفحط، وتعطيل الحركة المرورية ووجود ازدحام واختناق السير في الشوارع وغيرها.
1ـ قتل النفس .. الموت وكفى به ضرراً .
2ـ التعدي على الآخرين .. بإتلاف أرواحهم .. وتحطيم أبدانهم .. وترويعهم في طرقاتهم
3ـ الخسائر المادية في الممتلكات العامة والخاصة بسبب الحوادث الناتجة عن التفحيط .
5 ـ معاناة أسرة المفحط :
7 ـ تعطيل الحركة المرورية .. ووجود الازدحام .. واختناق السير في شوارعنا .
8 ـ ما يسببه التفحيط من تجمعات الشباب التي تكون سبباً في الفوضى ، والتعدي على الناس والممتلكات ، وانتهاك الأنظمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف