تعليم

ماذا تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض

ماذا تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض، لقد اخهتم العلماء كثيرا بدراسة كافة علوم الارض ومظاهرها وظواهرها وكانت من تلك الظواهر البراكين والحمم البركانية والتي ترتفع إلى سطح الأرض عند ثوران البراكين وهيجانها، والتي تقع مباشرة تحت سطح قشرة الأرض، بالإضافة إلى مجموعة من الغازات الأخرى الناتجة عن اشتعال هذه الصخور، واليوم سنتعرف على الكثير من المعلومات المتعلقة بذلك فكونوا معنا وتابعونا.

تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في أعماق الأرض بالصخور المنصهرة.
تعريف الصهارة
كيف تتشكل الصهارة؟
الصخور البركانيّة
تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في أعماق الأرض بالصخور المنصهرة.

تسمى الصخور المنصهرة الموجودة في الأرض بالصخور البركانية الجوفية، وتندلع هذه الصخور النارية مباشرة من الأرض وتصل إلى السطح من خلال الفتحات والشقوق أثناء ثوران البراكين. بينما الصخور السائلة التي تسمى الصهارة أو الحمم السائلة لا تزال برتقالية زاهية اللون.

تعريف الصهارة

إنه خليط صخري مكون من صخور منصهرة وشبه منصهرة، تقع مباشرة تحت سطح القشرة السطحية للأرض. ثوران البركان واختراقه إلى سطح الأرض. تتكون الصخور الجوفية المنصهرة من أربعة أقسام:

يشكل الجزء السفلي القاعدة وهو عبارة عن حمم صخرية سائلة.
مجموعة المعادن التي خضعت لتغييرات بالحرارة والاندماج وتحولت إلى معادن بلورية.
الخليط الغازي الناتج عن انفجار وغليان الغازات من الصخور السائلة.
الكتل الصخرية الصلبة أو شبه المنصهرة الموجودة في المناطق المحيطة بالحمم البركانية السائلة.

عندما تسمى هذه الصخور بالحمم البركانية السائلة تحت الأرض، أو باسمها العلمي، الحمم البركانية، عندما تكون قادرة على الصعود إلى سطح الأرض من خلال الشقوق البركانية، يصبح اسمها الحمم البركانية أو الصهارة. أما الصخور الناتجة عن تصلب الصخور المنصهرة فيطلق عليها الصخور النارية. تتمتع هذه الصهارة السائلة بدرجات حرارة هائلة جدًا، مما يجعلها تتمتع بتلك الطبيعة السائلة، كما أن درجات الحرارة المرتفعة في الأرض تساهم في إنتاج سلسلة من التفاعلات الكيميائية والتحولات الفيزيائية التي تتعرض لها هذه الصخور، والتي تغير خصائصها وحالتها. والتغييرات. شكلها وطبيعتها باستمرار، وتتراوح درجة الحرارة من 700 درجة مئوية عند أدنى نقطة لها إلى 1300 درجة مئوية في أعلى درجاتها.

كيف تتشكل الصهارة؟

تتكون الأرض من ثلاث طبقات رئيسية: اللب، وهو الطبقة التي تشكل مركز الأرض، وهي عبارة عن مجموعة من الصخور شديدة الحرارة، والطبقة الوسطى، وهي أكثر طبقات الأرض كثافة وسماكة، والطبقة الثالثة. الطبقات هي طبقة القشرة السطحية، وهي رقيقة نسبيًا. تتشكل الصخور المنصهرة في الجزء السفلي يسمى لب الأرض وفي الطبقة العليا من طبقة الوشاح، والتي تقع تحت الطبقة السطحية التي تسمى القشرة.

يساهم الضغط الهائل في صعود جزء من الحمم البركانية في القلب عبر خطوط إلى منطقة الوشاح، وتتعرض بعض الصخور التكتونية لضغط وفصل مرتفعين، وصعود الصخور السائلة وهبوط الصخور الصلبة الأخرى في صخورها. السطحية. المكان والاندماج.
انتقال الحرارة العالية إلى الطبقات السطحية لسطح الوشاح نتيجة انهيار الصخور التكتونية وصعود الصخور الصلبة التي تسخن الطبقات العليا.
يساهم سقوط الماء وثاني أكسيد الكربون في الطبقات السطحية من الوشاح في تقليل درجة حرارة انصهاره.
الصخور البركانيّة

الصخور البركانيّة وتسمّى أيضاً بالصخور الناريّة، والصخور الأم وكذلك الصخور الأولية؛ وذلك لأنّها أوّل أنواع الصخور التي تكونت على سطح الكرة الأرضية، وهي الصخور التي تكوّنت منها باقي أنواع الصخور، وتكوّنت هذه الصخور نتيجة تصلّب صهارة أو الصهير أو الجامة سواء في داخل جوف الأرض أو على سطحها، ويتصلّب هذا الصهير نتيجة لتعرضه بصورة مستمرة للتبريد، وتختلف الصخور البركانيّة عن بعضها البعض تبعاً لمجموعة من العوامل وهي، كيفية نشأة الصخر، المواد المعدنية التي يتكون منها، وكذلك كيفية التواجد.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال يسمى الصخور المنصهرة الموجودة على الأرض وهي صخور بركانية تحت الأرض أو تسمى الحمم البركانية باسمها العلمي، والتي تتحول إلى صهارة أو حمم بركانية تنفجر باتجاه سطح الكرة الأرضية، وكيف تتشكل الصهارة، واخيرا اتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف