منوعات

ماهو الفرق بين البدائيات والبكتيريا

ماهو الفرق بين البدائيات والبكتيريا، بدائيات النوى والبكتيريا نوعان من الكائنات الحية الدقيقة التي تندرج في فئة بدائيات النوى، ومع ذلك، ليست كلها بدائيات النوى، وحيوية مختلفة وتاريخ تطوري مختلف.

ماهو الفرق بين البدائيات والبكتيريا
بين الفرق بين العتائق والبكتيريا
بدائي
بكتيريا
كيفية الاكتشاف البدائي
دور الأوليات
ماهو الفرق بين البدائيات والبكتيريا

بدائيات النوى والبكتيريا هي بدائيات النوى، مما يعني أنها لا تحتوي على نواة وتفتقر إلى عضيات مرتبطة بالغشاء، فهي كائنات دقيقة وحيدة الخلية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تسمى الميكروبات. الكائنات الأولية والبكتيريا لها هياكل شبيهة بالخيوط تسمح للكائنات الحية بالتحرك عن طريق دفعها عبر بيئتها.

بين الفرق بين العتائق والبكتيريا

فيما يلي شرح للفرق بين بدائيات النوى والبكتيريا:

بدائي

بدائيات النوى هي كائنات وحيدة الخلية تتكون من خلايا ذات خصائص مختلفة تجعلها فريدة من نوعها عن المجالين الآخرين للحياة، حقيقيات النوى والبكتيريا.

تستخدم المواد الأولية العديد من مصادر الطاقة وتظهر مجموعة متنوعة من التفاعلات الكيميائية في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بها، وبناءً على التفاعلات، يتم تصنيفها إلى مجموعات غذائية، وهذا يعتمد على الكربون ومصادر الطاقة، وتستخدم مجموعة من البدائيين ضوء الشمس كمصدر للطاقة . الطاقة، ولكن أيًا من هذه الكائنات الحية لا تمتلك الكائنات الحية عملية التمثيل الضوئي المولدة للأكسجين.

تُستخدم أشكال أخرى من المركبات غير العضوية كمصدر للطاقة، مثل الأمونيا أو الكبريت، وتشمل المؤكسدات اللاهوائية للميثان والنيتروجين والميثانوجينات، حيث يشتمل هذا التفاعل على مركبين، أحدهما يعمل كمستقبل للإلكترون والآخر كمانح. من الإلكترونات.

تطلق الطاقة المنبعثة أثناء التفاعل ATP (أدينوزين ثلاثي الفوسفات)، وهي واحدة من نفس العمليات الأساسية التي يمكن العثور عليها في بعض الخلايا حقيقية النواة.

بكتيريا

إنها كائنات وحيدة الخلية تميل إلى العيش في بيئة متنوعة. الحمض النووي البكتيري المسمى نوكليويد هو كتلة شبيهة بالخيوط تتدفق بحرية. تمتلك البكتيريا أيضًا بنية خلوية تؤدي مجموعة من الوظائف بما في ذلك تحويل الطاقة إلى نقل البروتين، وتتكون البكتيريا من البلازميدات، وهي قطعة دائرية من الحمض النووي.

تتكون الخلايا البكتيرية من غشاء خلوي داخلي وجدار خلوي خارجي. لا تحتوي بعض البكتيريا على جدار خلوي، مثل الميكوبلازما، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تتكون البكتيريا من طبقة خارجية واقية ثالثة في خلية تسمى كبسولة.

كيفية الاكتشاف البدائي

اعتاد العلماء أن يكتشفوا مبكرًا أن جميع بدائيات النوى كانت نوعًا من الكائنات الحية تسمى البكتيريا، ولكن في أواخر السبعينيات، أجرى عالم أحياء يُدعى الدكتور كارل ووز تجارب جينية على كائنات يُعتقد أنها بكتيريا، وكانت النتائج مذهلة، وهي مجموعة من هؤلاء. – كانت البكتيريا المسماة مختلفة، وهذه المجموعة الفريدة من الكائنات الحية الدقيقة، جذرية عن البقية، عاشت في درجات حرارة عالية للغاية وأنتجت غاز الميثان.

سمى ووز هذه الكائنات الحية الدقيقة البدائية، التي كان تركيبها الجيني مختلفًا تمامًا عن البكتيريا لدرجة أنه اقترح تغييرًا كبيرًا في طريقة تنظيم الحياة على الأرض، وبدلاً من تنظيم الحياة في مجالين (بدائيات النوى وحقيقيات النوى)، نظم ووز الحياة في ثلاثة مجالات: حقيقيات النوى والبكتيريا وبدائيات النوى.

دور الأوليات

توجد بدائيات النوى، مثل البكتيريا، في مجموعة متنوعة من البيئات، بما في ذلك جسم الإنسان. مثل البكتيريا، تلعب بدائيات النوى دورًا مهمًا في العديد من العمليات البيولوجية، والتي يتضمن بعضها:

دورة المغذيات.
أكسدة الأمونيا.
أكسدة الكبريت.
إنتاج الميثان الذي يساعد في الهضم، وإزالة الهيدروجين كجزء من دورة الكربون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف