منوعات

ما تعريف العلاج البيولوجي

ما تعريف العلاج البيولوجي؟  هناك العديد من طرق العلاج المختلفة التي يمكن من خلالها علاج السرطان. هناك العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج المناعي والجراحة والعديد من طرق العلاج الأخرى. سنتحدث في السطور التالية عن إجابة هذا السؤال وسنتعرف على أهم المعلومات حول هذا النوع من العلاج وكيفية إجرائه وأنواعه والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

ما هو العلاج البيولوجي؟
كيف يعمل العلاج البيولوجي؟
أنواع العلاج البيولوجي
مضاعفات العلاج البيولوجي.
العلاج البيولوجي لأمراض المناعة (Autoimmune disease)
العلاج البيولوجي للصدفية (Psoriasis)
ما هو العلاج البيولوجي؟

يُعد العلاج البيولوجي إحدى الطرق التي تُستخدم في علاج السرطان عن طريق تحفيز جهاز المناعة، ويسمى أيضًا العلاج المناعي. الهدف الرئيسي من هذا العلاج هو إبطاء نمو السرطان ومنع انتشاره إلى أجزاء أخرى من جسم الإنسان. أكثر العلاجات شيوعًا التي تسبب بعض الآثار الجانبية للإنسان مقارنة بعلاجات السرطان الأخرى، وتشمل الأدوية في هذا النوع من العلاج العلاجات التي تحفز إنتاج الخلايا التائية وتحفز الخلايا السليمة في جسم الإنسان على مهاجمة الخلايا السرطانية والخلايا السرطانية. .

كيف يعمل العلاج البيولوجي؟

يتم استخدام هذا العلاج عن طريق حقن مواد كيميائية مختلفة في جسم الإنسان أو عن طريق تناول بعض الأدوية التي تحفز جهاز المناعة في جسم الإنسان، ويتم تدريب جهاز المناعة في جسم الإنسان على تلقي وعلاج هذه المواد من أجل المقاومة والتغلب على سرطان. يمكن أن يحفز العلاج الخلايا التائية التي يطلقها الجهاز المناعي لمهاجمة السرطان وإبطاء نموه ومنع تطوره. يمكن أن يتلقى الشخص هذا العلاج يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا أو على شكل دورات، وهذا يعتمد على عوامل كثيرة. مثل نوع السرطان والمرحلة التي وصل إليها في الجسم وكذلك صحة الإنسان والعديد من العوامل الأخرى.

أنواع العلاج البيولوجي

هناك عدة أنواع مختلفة من العلاج المناعي أو العلاج البيولوجي، ومن أهمها:

العلاج الجيني.
العلاج بالأجسام المضادة.
لقاحات السرطان.
العلاج بالخلايا التائية.
العلاج بنقل الخلايا.
استخدام بعض أنواع الفيروسات المنشطة للمناعة.
العلاج الدوائي المستهدف.
مضاعفات العلاج البيولوجي.

هناك عدد قليل من المضاعفات والأعراض المختلفة التي يمكن أن يسببها العلاج المناعي، ومن أهمها ما يلي:

صداع الراس.
قشعريرة في الجسم
ارتفاع درجة حرارة الجسم؛
فقدان الشهية.
صعوبة في التنفس.
قرحة الفم؛
حب الشباب.
إسهال.
آلام العظام والعضلات
العلاج البيولوجي لأمراض المناعة (Autoimmune disease)

إن أمراض الجهاز المناعي تشكل تحدياً كبيراً، لأن الضرر يحدث في الخلايا المناعية في الدم والأنسجة في الجسم، وبالتالي يصعب علاج هذه الأمراض فالخلل يكون في الخلايا الضارة فقط دون الخلايا الطبيعية منها.

يستخدم العلاج البيولوجي بروتينات معينة تستهدف تلك الخلايا الضارة في الجهاز المناعي، مما يحسن من الأعراض المرافقة لهذه الأمراض ويسيطر عليها، ومن أمراض المناعة الذاتية:

داء السكري من النوع الأول
مرض التصلب المتعدد
مرض الذئبة الحمراء
الاضطرابات الهضمية
مرض أديسون
التهاب الأوعية الدموية
العلاج البيولوجي للصدفية (Psoriasis)

يسبب مرض الصدفية الكثير من الإزعاج للمصابين به، خاصةً أن أعراضه قد تُصبح مؤلمة بمرور الوقت إذا لم يُعالج، كما أنه قد يسبب العجز إذا ارتبط بمرض التهاب المفاصل (التهاب المفاصل الصدفي)، حيث يحدث زيادة في إنتاج مُعَامل تدمير الخلايا أو ما يسمى عامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha) في الجلد أو المفاصل.

ولكن تطورت طرق العلاج لمرض الصدفية فقد بدأت تستهدف المرض في مصدره أي الجهاز المناعي للإنسان، ومن طرق العلاج الحديثة والمتطورة هي العلاج البيولوجي للصدفية.

يعتمد العلاج البيولوجي للصدفية على حقنة خاصة تُعطى للمريض بفترات متفاوتة تثبط نشاط عامل نخر الورم ألفا وهو سيتوكين (بروتين يحث خلايا الدم البيضاء على إحداث الالتهاب)، الذي يحث الجسم على إحداث التهاب الصدفية بالمحصلة.

وتستطيع الحقنة السيطرة على الأعراض المؤلمة والواضحة من المرض خلال أسابيع، كما أن العلاج البيولوجي يوقف النمو السريع لخلايا الجلد وإزالة القشور الناجمة عن الصدفية.

واخيرا تعرفنا على ان العلاج البيولوجي أو ما يسمى العلاج المعدل للاستجابة البيولوجية، هو علاج يعتمد على عقاقير وأدوية مصممة لتحفيز واستعادة القدرة المناعية للجسم (دفاع الجسم الذاتي) أي استخدام الأحياء الدقيقة كالبكتيريا وخلايا الجسم أو البروتينات المعدلة وراثياً؛ لاستهداف خلايا معينة من أجل مكافحة العدوى والمرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف