تعليم

ما هو أصعب تخصص في العالم

ما هو أصعب تخصص في العالم، هناك العديد من التخصصات التي تتواجد في الكلبات والجامعات في مختلف دول العالم، حيث أنه لكل تخصص من التخصصات المجالات المتعددة التي يقوم بدراساتها، كما أنه هناك التخصصات التي تعتبر من التخصصات السهلة، وهناك أنواع من التخصصات الصعبة والتي تحتاج الى أشخاص مجتهدة كالطب والهندسة، حيث أنه جميع التخصصات تحتاج الى دراسة وتركيز الا أنها تتفاوت فيما بينا من حيث  الصعوبة، وتعتبر الهندية المعمارية من أصعب تخصصات التي تتواجد في العالم.

أفضل التخصصات الجامعية في العالم 2022
العوامل التي تحدد صعوبة التخصص
أصعب مهنة في العالم.
هندسة معمارية
هندسة كيميائية
هندسة الطيران
الهندسة الطبية الحيوية
البيولوجيا الخلوية والجزيئية
جسدي – بدني
الفلك
الكيمياء الحيوية أو الفيزياء الحيوية
الهندسة الحيوية
هندسة البترول
مهندس ميكانيكي
علم الأعصاب
كيمياء
التخصصات الجامعية الصعبة الأخرى
أفضل التخصصات الجامعية في المستقبل
أسهل تخصص في العالم.
أفضل التخصصات الجامعية في العالم 2022

تعتبر جميع التخصصات المتواجدة في الكليات والجامعات مهمة، الا أنها تتفاوت فيما بينها من حيث الأهمية ومن حيث الصعوبة، ودائما يسعون الطلاب بعد نجاحهم في الثانوية العامة الى البحث على التخصصات الدارجة والمناسبة اليهم، كما وأن الطلاب يفضلون الالتحاق بالتخصصات التي لها مجال في المستقبل والتي يكون لديها وظائف بعد تخرجهم.

حيث أن التخصصات المفضلة لعام 2022 هي التخصصات القانونية، والادارية، واللغوية، والنفسية والطبية، وكل نوع من الأنواع له العديد من التخصصات الفرعية الأخرى، التي يفضل الطلاب الالتحاق بها لما لها مستقبل وظيفي، ويتميز بها الطالب بشكل أكبر عن غيرها من التخصصات.

العوامل التي تحدد صعوبة التخصص

تتحدد درجة صعوبة التخصص بعدة عوامل من أهمها:

الراتب بعد التخرج: تتمتع التخصصات الأكثر صعوبة بميزة أن خرجيها لديهم فرصة أفضل لكسب المال من التخصصات السهلة.
ساعات الدورة: التخصصات الجامعية التي تتطلب ساعات أكثر لإكمال دوراتها هي الأصعب.
المعدل التراكمي: يعتبر المعدل التراكمي العامل الأهم في تحديد صعوبة التخصص، فكلما زادت صعوبة التخصص، زاد المعدل التراكمي.
عدد سنوات الدراسة: الوظائف التي تتطلب سنوات للتخرج هي الأصعب.
ساعات الدراسة الأسبوعية  تتطلب المهن الصعبة مزيدًا من ساعات الدراسة في الأسبوع.
عدد الاختبارات وساعات المختبر: تتميز التخصصات الصعبة باحتوائها على عدد أكبر من الاختبارات وساعات المختبر.
أصعب مهنة في العالم.

أصعب مهنة في العالم هي الهندسة المعمارية، بناءً على متوسط ​​ساعات الدراسة الأسبوعية، ومن خلال الفقرات التالية سنعرض قائمة بأصعب التخصصات الجامعية.

هندسة معمارية

تركز دراسة مهنة العمارة على تعلم تصميم وبناء الهياكل، بالإضافة إلى دراسة التاريخ والنظريات المعمارية، وتشمل المهنة أيضًا دورات لتعلم الرياضيات ومفاهيمها الأساسية مثل حساب التفاضل والتكامل، بالإضافة إلى دورات في الفيزياء، ونظرية التصميم، تاريخ العمارة والتصميم الحضري وتاريخ الفن.

هندسة كيميائية

الهندسة الكيميائية هي فرع فرعي للهندسة، وتتطلب معرفة كيفية تصميم المواد الكيميائية وإنتاجها واستخدامها ونقلها، وتتطلب أيضًا معرفة المصانع الكيميائية، يتطلب التخصص دورات لفهم حساب التفاضل والتكامل والكيمياء والفيزياء والبيولوجيا والهندسة وعلوم المواد وعمليات النقل.

هندسة الطيران

تنقسم دراسة هندسة الطيران إلى قسمين، بينما تتطلب هندسة الطيران معرفة كيفية تطوير الطائرات لاستخدامها داخل الغلاف الجوي للكوكب، وتتطلب هندسة الملاحة الفضائية تطوير المركبات الفضائية لاستخدامها خارج الغلاف الجوي، وتشمل سنوات الدراسة العديد من الدورات، تتعلق بدراسة الديناميكا الهوائية والغازات وتصميم هياكل الطائرات والمركبات الفضائية.

الهندسة الطبية الحيوية

فرع الهندسة الحيوية. تتضمن دراسة الهندسة الطبية الحيوية استخدام مبادئ الهندسة وعلم الأحياء لإنشاء منتجات عالية الجودة للطب والرعاية الصحية، تشمل سنوات الدراسة العديد من الدورات في الكيمياء والفيزياء والتصميم الهندسي والدوائر الكهربائية والديناميكا الحرارية والإحصاء.

البيولوجيا الخلوية والجزيئية

تدمج البيولوجيا الخلوية والجزيئية الكيمياء والبيولوجيا، مما يسمح بتحليل العمليات الخلوية وفهم الوظائف الخلوية والعمليات البيولوجية،  تتطلب دراسة بيولوجيا الخلية فهم مبادئ الكيمياء والبيولوجيا والرياضيات والكيمياء الحيوية والبيئة الجزيئية البحرية وعلم المناعة.

جسدي – بدني

تتعرف تخصصات الفيزياء على الحركة وخصائص المادة عبر الزمان والمكان، بالإضافة إلى مفاهيم القوة والطاقة، وتشمل تخصصات الفيزياء دراسة العديد من الدورات في فيزياء الكم والكهرباء والمغناطيسية، بالإضافة إلى دراسة الاهتزازات والأمواج والديناميكا الحرارية والجاذبية .

الفلك

يتضمن علم الفلك دراسة الأجرام السماوية (مثل الكواكب والكويكبات والنجوم) والظواهر ذات الصلة، مثل الثقوب السوداء، ويطلب من الطلاب أخذ دورات مختلفة في الفيزياء وحساب التفاضل والتكامل وعلوم الكمبيوتر والفيزياء الفلكية وعلم الكونيات والجيولوجيا الكبيرة.

الكيمياء الحيوية أو الفيزياء الحيوية

يجب على الطلاب المتخصصين في الكيمياء الحيوية، أو الكيمياء البيولوجية، الخوض في دراسة العمليات والمواد الكيميائية في الكائنات الحية، بينما تتضمن دراسة الفيزياء الحيوية تعلم استخدام المبادئ الأساسية للفيزياء لدراسة الكائنات الحية والظواهر البيولوجية والدورات الرئيسية في هذا التخصص هو علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات، بالإضافة إلى الدورات المتخصصة التي تغطي موضوعات مثل علم الوراثة وبيولوجيا الخلية وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأحياء التطوري.

الهندسة الحيوية

يُعرف أيضًا باسم الهندسة البيولوجية، ويدمج التخصص في الهندسة الحيوية المبادئ البيولوجية والهندسية لإنشاء منتجات قابلة للاستخدام، مثل الأجهزة الطبية ومعدات التشخيص، ويجب على الطالب دراسة دورات متخصصة في الإحصاء والكيمياء والبيولوجيا وبرمجة الكمبيوتر والكيمياء الحيوية وعلوم المواد .

هندسة البترول

في هذه الهندسة، يتعلم الطلاب كل شيء عن استخراج وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، وتحتاج هذه المهنة إلى دراسة دورات متخصصة في خصائص سوائل البترول والطاقة والبيئة والميكانيكا والجيولوجيا والكيمياء والفيزياء.

مهندس ميكانيكي

تتضمن الهندسة الميكانيكية تصميم وبناء وتصنيع وتحليل الأنظمة الميكانيكية المعتمدة على الحركة. تشمل موضوعات الدورة لهذا التخصص الفيزياء وحساب التفاضل والتكامل والكيمياء والعلوم الحرارية والتصميم والتصنيع.

علم الأعصاب

يشمل هذا المجال الأكاديمي دراسة كل ما يتعلق بالجهاز العصبي للإنسان من بنيته وبنيته ووظائفه، مع التركيز على دراسة الدماغ وخصائصه المعرفية، لمعرفة كيفية علاج الأعصاب، درس العديد من الدورات المتعلقة بعلم النفس وعلم الأحياء والحساب والكيمياء والفيزياء.

كيمياء

يدرس الطالب في هذا التخصص وظيفة المادة وتكوينها وسلوكها، والتفاعلات بين الأشكال المختلفة للمواد. كما يشمل دراسة علوم الطاقة، تشمل المقررات المطلوبة في هذا التخصص: الكيمياء العامة، والفيزياء، والأحياء، والكيمياء العضوية. والحساب والإحصاء.

التخصصات الجامعية الصعبة الأخرى

هناك العديد من التخصصات والفروع الجامعية الصعبة الأخرى، بما في ذلك:

تخصص الطب.
الهندسة المعلوماتية.
هندسة الاتصالات.
الهندسة المدنية.
هندسة كهربائية أكبر.
العلوم الاقتصادية.
تخصص في الرياضيات.
أفضل التخصصات الجامعية في المستقبل

فيما يلي قائمة بالوظائف التي سيكون الطلب عليها مرتفعًا في المستقبل، بناءً على الراتب والنمو المتوقع:

هندسة البترول.
الأمن الإلكتروني.
الهندسة النووية.
هندسة البرمجيات.
علوم الحاسوب.
كيمياء.
الهندسة الإلكترونية.
تكنولوجيا المعلومات.
المعلوماتية الصحية.
نظم المعلومات الإدارية.
تصميم اللعبة.
مهندس ميكانيكي.
الإدارة العامة.
الهندسة الطبية الحيوية.
الهندسة المدنية.
هندسة صناعية.
إدارة الإنشاءات.
مجال الاتصالات.
تسويق.
محاسبة.
إدارة الشركات.
التمويل.
إدارة.
التمريض.
العلوم السياسية.
التعليم.
اللغة الإنجليزية.
أسهل تخصص في العالم.

هناك العديد من التخصصات الجامعية التي يمكن اعتبارها سهلة نسبيًا مقارنة بالآخرين، بما في ذلك:

اللغة الإنجليزية.
الصحافة.
علم الطب الشرعي.
العلاقات العامة والدعاية والإعلان.
الرعاية الاجتماعية.
التربية والتعليم.
علم النفس.
إدارة الشركات.

وفي ختام مقالنا لهاد اليوم والتي قد تحدثنا به عن ما هو أصعب تخصص في العالم، وهو الهندسة المعمارية من التخصصات التي تعتبر من أصعبها في العالم، كما وتحدثنا عن العديد من التخصصات التي تعتبر صعبة، وتطرقنا الى التحدث عن التخصصات الجامعية السهلة المتواجدة في الكليات والجامعات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف