منوعات

ما هو التنمر الالكتروني وما هي عقوبته فى السعودية

ما هو التنمر الالكتروني وما هي عقوبته فى السعودية، التنمر الالكتروني عبارة عن تصرفات بالقول أو الفعل تسيء للآخرين. وقد يكون هذا التنمر واقعيا وربما يكون الكترونيا، فالتنمر الالكتروني أيضا يشتمل على عدة أنواع منها ما يسيء للآخرين باللفظ وبعضه يمون تحرشا. ويعاقب القانون في مختلف الدول العربية على التنمر الالكتروني، كما تعاقب المملكة العربية السعودية عليه. ونتعرف في سطورنا التالية من هذه المقالة ما هو التنمر الالكتروني وما هي عقوبته فى السعودية.

ما هو التنمر الالكتروني
انواع التنمر الالكتروني
التنمر الالكتروني وما هي عقوبته فى السعودية
عقوبة التنمر الالكتروني في السعودية
ما هو التنمر الالكتروني

التنمر الالكتروني هو عبارة عن تصرفات تصدر من أفراد تجاه أشخاص آخرين عبر وسائل التواصل الالكترونية المختلفة. وهي تصرفات تسيء لهم، وتلحق الضرر بهم إما نفسيا وإما تشويه لسمعتهم. ويعتبر التنمر الالكتروني صورة من الإساءات الكلامية وكذلك اللفظية، وقد يكون على شكل تحرش بأشكاله الغير ملموسة وذلك لانه عن بعد عن طريق الوسائل الالكترونية.

انواع التنمر الالكتروني

إن التنمر الالكتروني الذي يقع على الأشخاص عن طريق الأجهزة الرقمية، فهي أساليب إساءة شخصية عبر الوسائل الاجتماعية على الهواتف، أو أجهزة الحاسوب. للتنمر الالكتروني ثلاث أشكال بالرغم من أنه يتم عن طريق أجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت. ومن انواع التنمر الالكتروني:

التنمر اللفظي والكلامي.
كما يوجد التحرش الجسدي وكذلك اللفظي، بالإضافة إلى التحرش النفسي.
النوع الثالث هو الابتزاز وأيضا التهديد.

حيث يكون الأطفال ومن هم في سن المراهقة هم أكثر الأشخاص تأثر بهذا التنمر الالكتروني.

التنمر الالكتروني وما هي عقوبته فى السعودية

كما قد يقع التنمر الالكتروني من أشخاص على آخرين عن طريق محادثات على الهاتف المحمول، أو عن طريق الرسائل القصيرة. كذلك يمكن استخدام أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية، حيث تستغل مواقع التواصل المختلفة ومواقع المنتديات، وأي موقع يكون فيه مشتركين. لا سيما المواقع التي يقوم فيها المشتركون بمشاركة محتوياتهم مع الآخرين، ويندرج تحت التنمر الالكتروني نشر أو إرسال، أو مشاركة لمحتوى سلبي. بحيث ان هذه المحتويات تلحق الأذى، أو فيه سب وشتم، بما يزعج الآخرين، ويسبب لهم الإهانة، وكذلك الإحراج.

عقوبة التنمر الالكتروني في السعودية

لقد اكدت النيابة العامة في السعودية على أن التنمر الالكتروني لا يقل في إساءته عن التنمر العادي على أرض الواقع. وله عقوبة مؤكدة، حيث أن العقوبة هي السجن، وقد يصل السجن لعام كامل، وفي بعض الحالات تفرض غرامة تقدر بحوالي نصف مليون ريال. وقد تنفذ في حالات معينة العقوبتين معاً، حيث تقع العقوبة وفقاً لقانون الجرائم المعلوماتية، حتى يتم إنصاف كافة المتضررين. فالتنمر آفة اجتماعية ظهرت كثيراً، وقد زادت الخطورة مع الوسائل الاجتماعية المختلفة التي انتشرت بين الناس. لهذا تم إيجاد قانون الجرائم الالكترونية لمحاسبة كل من تسول له نفسه باتباع مثل هذه الأمور، والتنمر على الآخرين، عبر وسائل التواصل الاجتماعية.

بهذا نكون قد انتهينا من الحديث حول موضوع ما هو التنمر الالكتروني وما هي عقوبته فى السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف