تعليم

ما هو المقصود بالسنن الرواتب

ما هو المقصود بالسنن الرواتب ،  فهناك مثال حسن في الرسول الكريم، ومثال جدير بالاقتداء من بعده، لأنه كان دائما في تنفيذ السنن الشرعية للاقتراب من الله تعالى، وهناك كثير من المسلمين ممن يؤدون هذه السنن مثله فما هي السنن بأجر وكم عددها؟ وكيفية القيام بها، سنتعرف على هذه المعلومات وغيرها من المعلومات حول قواعد الرواتب، لذا تابعونا في الأسطر التالية لمعرفة كلا ما يتعلق بالسنن.

ما هي السنن الرواتب
السنن أجور
ما المقصود بسنوات الراتب؟
أنواع رواتب سنن
رواتب مؤكدة
الأجور المرغوبة
وقت الراتب
ما هي السنن الرواتب

شرعت السنة النبوية بأن الرواتب تأتي بعد الصلوات وقبلها ولها فوائد عظيمة ومحاسن جليلة، حيث قال من حافظ على اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة فله بيت في الجنة ثوابا وأجرا وهاد يعتبر من الدوافع التي تجعل الانسان أن يلتزم ويحافظ بالعديد من السنن، فالسنن الرواتب هي الصلوات التابعة لخمس صلوات المفروضة، وهي أما أن تكون ركعتين أو أربعة ركعات وهي سنة مؤكدة أن يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

السنن أجور

راتبة السنة هي الركعات التي تؤدى قبل الصلاة وبعدها، وهي من السنن الموروثة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والسنة المرتب لها فوائد جمة. ديني وروحي للبيت مبني في الجنة وتضخم ثوابها وثوابها فلا بد من أداء هذه السنن وعدم تركها إلا عن الفرائض لأنها تشجع على ترك الذنوب ودفع الفاحشة والفسق. .

ما المقصود بسنوات الراتب؟

الأجور هي السنن الناتجة عن الصلوات الخمس. تقع في ركعتين أو أربع ركعات ولها وقت محدد. وهناك بعض السنن المؤكدة وأخرى من السنن المستحبة. والأدلة على بعضها من السنة الإسلامية ومن السلف الصالح، وهي مأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

أنواع رواتب سنن

هناك نوعان من السنن النظامية، وهي مؤكدة، أي: ما لها من أدلة شرعية، وقريبة من السنن المفروضة، والتزم بها الرسول الكريم، وهدى الصحابة الكرام إلى ضرورة اتباعها. بما فيه خير لهم، وفي المجموع 12 ما بين الفرائض صلى الله عليه وسلم أن (رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في بيته قبل أربع الظهر ثم يصلي). خارج الناس ثم يدخل الصلاة في الركعة، ويصلي مع الناس (يدخل المغرب ويصلي ركعتين، ويصلي مع الناس العشاء، ويدخل بيتي ويصلي ركعتين، ومن هذه الأجر ما يلي:

رواتب مؤكدة
ركعتان من قبل.
4 ركعات قبل صلاة الظهر و 2 بعدها.
2 ركعة بعد صلاة المغرب.
2 ركعة بعد صلاة العشاء.
الأجور المرغوبة

وهي أدنى مرتبة من الرواتب المؤكدة، لكنها مهمة أيضا ولها أجر كبير وأجر عظيم، وتتكون من عشر سنن من الرواتب، وهي على النحو التالي:

2 ركعة بعد صلاة الظهر.
4 ركعات قبل صلاة العشاء.
2 ركعة قبل صلاة المغرب.
2 ركعة قبل صلاة العشاء.
وقت الراتب

وهناك بعض أجور السنة التي تدفع قبل صلاة الفريضة، وهو ما يعرف بمخصصات القبيلة، ويحدد وقت دخولك بوقت دخول الفريضة، والأجر الذي يلي صلاة الفريضة. وتسمى أجرة الأبعاد، وينتهي وقتها بانتهاء ركعات الفريضة.

اتفق كثير من العلماء على الوقوف في إحدى السنن الراتبة، لأداؤها بعد صلاة الفريضة، والصلاة الدائمة بعد انتهاء صلاة العشاء، والسنن غير المؤكدة، والمقصود منها أن الرسول الكريم لم يفعلها باستمرار، لذلك في بعض الأحيان كان يتركها.

وفيه حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم رواه ابن عمر رضي الله عنه وهو (رحم الله رجلاً صلى قبل صلاة العشاء أربع مرات). )، وهذا دليل على أهمية السنن النظامية غير المؤكدة، وفضل السنن العظيمة عندما يرغب المسلم في اتباعها.

وفي النهاية قد تحدثنا عن ما هو المقصود بالسنن الرواتب، كما وتعرفنا بالتفصيل عن ما هي أنواع السنن وما هو المقصود بالسنن وأمثلة على السنن التي كان يمارسها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف