الصحة والغذاء

ما هو تحليل cbc

ما هو تحليل cbc، أو فحص CBC، ويُعرف بالعربية فحص تعداد الدم، وهو عبارة عن فحص كامل لمكونات الدم، يشمل خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، ويهدف هذا الفحص في قياس مدى صحة الجسم، وخلوه من الأعراض أو أي من الأمراض بدقة عالية، حيث أن أي نقص في المكونات يُشير إلى مرض يستدعي التدخل الطبي.

ويتم إجراء تحليل CBC عن طريق سحب كمية دم معينة من الوريد في منطقة الذراع، ثم تُفحص هذه العينة، عبر أجهزة طبية ومخبرية خاصة، بحيث تظهر النتيجة في نفس اليوم بعد ساعات قليلة، وفي حال الطوارئ يتم التعرف على النتيجة في وقت قصير جداً، ولا تقل دقتها عن التي تظهر بعد ساعات.

طريقة تحليل cbc
اهمية تحليل دم cbc
طريقة تحليل cbc

يتم فحص عينة الدم المأخوذة لتحليل CBC على هذا النحو:

يفحص تحليل CBC ويحدد عدد خلايا وكريات  الدم الحمراء في جسم الإنسان، حيث تُشير الزيادة أو النقصان بها إلى وجود حالة مرضيةأو مُسببات خاريجة يجب التخلص منها، من أحل عودة المريض إلى وضعه الطبيعي، وعن أسباب زيادة معدل كريات الدم، فهي تعود إلى عدة عوامل منها: التدخين، أمراض القلب، أمراض الرئتينن أمراض الكبد، أعراض الجفاف الشديد وأيضاً تصلب الشرايين، أما النقصان بها فيعود إلى نزيف حاد مفاجأ نتج عن حادث معين، إضافةً إلى نقص عنصر الحديد وبعض من الفيتامينات المهمة للجسم.
يفحص تحليل cbc معدل بروتين الهيموجلوبين الذي يوجد بداخل خلايا الدم الحمراء، وهو يُعتبر مسؤلاً عن نقل الأُكسجين، وتوزيعه لمختلف أنحاء الجسم، حيث تتفاوت نسبة الهيموجولين بين النساء والرجال، ويتفوّق الرجال على النساء من حيث تراوح معدلاته والتي تصل ما بين 13 إلى 18، ويكون عند النساء في أقصى حالاته ما بين 12 و 16.
يقيس تحليل الدم CBC متوسط حجم الخلايا والذي يعبر عنه علمياً باختصار MCV، ويتراوح الحجم الطبيعي لهذه الخلايا بين 80 و98 فيمتو ليتر، كما يقيس نسبة الخلايا الموجودة في العينة ويطلق عليها اسم الهيماتوكريت.
يقيس تحليل الدم CBCعدد كريات الدم البيضاء كاملةً، وهي تُشكل في حالاتها ومعدلاتها الطبيعية أساس مناعة الجسم وتعطيه القدرة على مقاومة الأمراض السارية والمعدية، علماً أنّ معدل هذه الخلايا يتراوح في الحالة الطبيعية بين 4.300 و10.800 خلية، وتقسم هذه الخلايا إلى وليمفوسيت، نيوتروفيل، مونوسيت، بازوفيل .
اهمية تحليل دم cbc

ويطلب الطبيب من مريضه إجراء تحليل cbc نظراً لأهميته التي تكمن في الكشف عن حصة وسلامة الجسم، وبيان الأشياء الخفية التي لا تظهر في الفحص العادي، وأيضاً.

يُفيد تحليل الدم cbcفي تشخيص الأنيميا والتي تُعرف بـ”فقر الدم”
يفيدكذلك بالكشف عن الإصابة بسرطان  اللوكيميا .
يعتبر التحليل وسيلة مهمة جدآ في الكشف عن الأمراض النزيفية.
تحليل cbc يُعد مهم جداً في الكشف عن وجود أي خلل بالوظيفة الرئيسيةلما يُعرف بالنخاع العظمي، والذي يُحدث تغييرات في عدد من خلايا الدم النوعي والكمي.
تحليل cbc يُعتبر من الوسائل الهامة التي تكشف عن بعض إلتهابات الجسم مثل: إلتهاب الزائدة الدودية عن طريق تقييم كريات الدم البضياء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف