منوعات

ما هي أضرار السجائر الإلكترونية

ما هي أضرار السجائر الالكترونية، في الآونة الأخيرة يتساءل الكثير من الأشخاص حول الأضرار التي تسببها السجائر الالكترونية وما هي المكونات التي تتكون منها، ويعتقد البعض أنه تم اختراع السجائر الالكترونية بهدف الإقلاع عن السجائر العادية، والبعض يعتقد بأنها أكثر أمانا من التدخين بالتبغ ولكنها بخلاف ذلك، ويطلق على السجائر الالكترونية بالتدخين الالكتروني ومن خلال سنتعرف على أضرارها وآثارها الجانبية على البالغين والمراهقين وسنقدم لكم بعض الطرق للإقلاع وترك التدخين.

طرق الإقلاع عن التدخين؟
السجائر الإلكترونية وأضرارها.
مكونات السجائر الإلكترونية
ما هي آثار السجائر الإلكترونية على الشباب والمراهقين والبالغين؟
تأثير النيكوتين على المخ.
تأثير تدخين السجائر الإلكترونية على الرئتين والقلب
تأثير النيكوتين على الصحة الجنسية.
تأثير النيكوتين على المرأة الحامل.
طرق الإقلاع عن التدخين؟

يرغب الكثير من الأشخاص التخلص من عادة التدخين لأنها مضرة بالصحة ويرغب الكثير بالبحث عبر الشبكة العنكبوتية عن طرق ترك التدخين وتعتبر التدخين من العادات السيئة التي تسبب خسارة مادية وتسبب أيضا العديد من الأمراض ويمكن الإقلاع عن التدخين من خلال الآتي.

تقديم حوافز مادية للأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن التدخين، العمل على ممارسة الأنشطة الرياضية وعند الشعور بالحاجة الى التدخين قم بشرب الماء بكميات وافرة، قم بالاستعانة بالأشخاص الذين تثق بهم للإقلاع عن التدخين، قم بإزالة كل شيء يذكرك بالتدخين كمنتجات التبغ وصحون السجائر وغيرها، التوقف المفاجئ عن التدخين ويعتبر من أكثر الأساليب الناجحة في ترك التدخين وفي حال عدم القدرة على ذلك قم بالاستعانة بنصائح الطبيب.

السجائر الإلكترونية وأضرارها.

السجائر الإلكترونية هي أجهزة إلكترونية تعمل بالبطاريات ويستخدمها الناس لاستنشاق البخار الناتج عن تسخين سائل كيميائي موجود في السيجارة الإلكترونية. تحتوي هذه الأجهزة الصغيرة على خزانات قابلة لإعادة التعبئة وتختلف في تصميمها من شركة إلى أخرى، لكنها متشابهة في طريقة عملها والمواد التي تحتوي عليها، وأن السجائر الإلكترونية ضارة جدًا بالصحة، ومن أهم الأضرار:

يعد استخدام السجائر الإلكترونية ضارًا جدًا للمراهقين والأطفال والشباب، لأن النيكوتين يضر بشكل كبير بنمو الدماغ بشكل واضح قبل سن العشرين ويمكن أن يؤثر أيضًا على الرئتين ويسبب ضررًا لها.
النيكوتين يسبب الإدمان وقد أظهرت الدراسات أن مدخني السجائر الإلكترونية الشباب هم أكثر عرضة لتدخين السجائر في وقت لاحق في الحياة.
تحتوي السجائر الإلكترونية على مواد ضارة غير النيكوتين يمكن استنشاقها ويمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للأطفال، مثل التعرض للتسمم عن طريق البلع والتنفس، ويمكن للهباء أن يدخل أجسامهم عن طريق الجلد والعينين.
مكونات السجائر الإلكترونية

تحتوي السجائر الإلكترونية على بطارية تشغل السيجارة، وخزان صغير يحتوي على السائل الإلكتروني وقطعة صغيرة توضع في الفم لاستنشاق البخار الناتج عند إشعال قطرات السجائر المكونة من جزيئات دقيقة أو بخار. على الرغم من أن السجائر الإلكترونية لا تحتوي فعليًا على التبغ بشكل مباشر، إلا أنها تحتوي على النيكوتين، الذي يتم استخراجه من التبغ، وقد صنفت إدارة الغذاء والدواء العالمية السجائر الإلكترونية على أنها ضارة بالصحة.

ما هي آثار السجائر الإلكترونية على الشباب والمراهقين والبالغين؟

تحتوي السجائر الإلكترونية على النيكوتين، وهو عقار يسبب الإدمان، وعلى الرغم من بيع بعض السجائر وتسويقها بدون النيكوتين، إلا أن جميع أنواع السجائر الإلكترونية تحتوي على النيكوتين.

تأثير النيكوتين على المخ.

يمكن أن يؤثر النيكوتين على نمو المخ، حيث يستمر الدماغ البشري في النمو حتى سن 25 عامًا، ويمكن أن يتسبب تدخين السجائر الإلكترونية في مرحلة المراهقة المبكرة في إلحاق الضرر بأجزاء معينة من الدماغ، وهذه الأجزاء مسؤولة عن التحكم في الانتباه والتعلم والمزاج وتنظيم العواطف والنيكوتين يمكن أن يؤثر على الطريقة التي تتشكل بها المشابك العصبية المتطورة باستمرار لدى المراهقين.

تأثير تدخين السجائر الإلكترونية على الرئتين والقلب

على الرغم من أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد كيميائية بتركيزات أقل من السجائر العادية، إلا أنها تحتوي على مواد أخرى ضارة جدًا بالصحة، حيث تحتوي السجائر الإلكترونية على معادن ثقيلة مثل الرصاص والنكهات الكيميائية الأخرى، وقد تم ربط وجود الرصاص والروائح الكيميائية بـ رئتين. الأمراض، عند استنشاقها، يمكن للجسيمات الصغيرة التي تخترق عمق الرئتين أن تسبب سرطان الرئة، بالإضافة إلى التأثير السلبي للبخار الناتج عند من يستنشقه دون تدخين، وهو ما يسمى بالتدخين السلبي. كما تم ربط التدخين بمشاكل الرئة والربو، ويتزامن التدخين مع مشاكل القلب والأوعية الدموية، فالنيكوتين مادة شديدة السمية، تسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة إفراز الأدرينالين، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

تأثير النيكوتين على الصحة الجنسية.

يؤثر النيكوتين بشكل مباشر على الصحة الجنسية للرجال أكثر من النساء، حيث يرتبط التدخين بضعف الرغبة الجنسية ويؤثر أيضًا على صحة وعدد الحيوانات المنوية.

تأثير النيكوتين على المرأة الحامل.

أظهرت الدراسات أن تدخين السجائر التي تحتوي على النيكوتين يؤثر على صحة الأم والجنين ويمكن أن يؤدي إلى ولادة أجنة أصغر من الطبيعي.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ونكون قد تعرفنا على أضرار السجائر الالكترونية وأيضا مكونات السجائر الالكترونية وتعرفنا على آثار السجائر الالكترونية والسجائر الالكترونية لا يقل ضررها عن السجائر العادية والتدخين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف