تعليم

ما هي التغيرات السريعة على سطح الارض

ما هي التغيرات السريعة على سطح الأرض؟ تتأثر جيولوجيا الكرة الأرضية بعدة عوامل وهي عرضة للتغيير بناءً على أي حدث طبيعي أو من صنع الإنسان أو حالة طوارئ. أثرت التكنولوجيا واستخدام الآلات والتوسع في المصانع والمصانع وعمليات الحرق على البيئة وهيكل الأرض.

ما هي التغيرات السريعة على سطح الأرض؟
أسباب التغيرات السريعة على وجه الأرض.
الاحتباس الحرارى
عادم السيارة
مداخن المصانع
الإحتراق
الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري
بخار الماء
الميثان
أكسيد النيتروز
CFC
آثار الاحتباس الحراري
العوامل التي تسبب تغيرات بطيئة في سطح الأرض.
تآكل المياه
التعرية الريحية
ما هي التغيرات السريعة على سطح الأرض؟

ما هي التغيرات السريعة في سطح الأرض؟ الجواب: “التغيرات السريعة سببها الزلازل والبراكين والانهيارات الأرضية”. كم من الزلازل غيرت خصائص الأرض، وانهارت الجبال، وتشققت الصخور! بالإضافة إلى ذلك، تحدث البراكين بسرعة وتتسبب في تغيير جيولوجيا المنطقة المحيطة بأكملها، وتحدث بسبب عوامل مختلفة وأسباب مختلفة سنقوم بإدراجها لك في السطور التالية.

أسباب التغيرات السريعة على وجه الأرض.

يعد الاحتباس الحراري وغازات عوادم السيارات ومداخن المصانع والحرائق من بين أكبر وأهم أسباب التغيرات السريعة على سطح العالم. يمكن تفسير كل منهم ودوره في هذه التغييرات على النحو التالي:

الاحتباس الحرارى

يتمثل الاحترار العالمي في تراكم كميات من غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها في الغلاف الجوي بكميات أعلى من المعتاد مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهواء نتيجة امتصاص الأشعة الشمسية المنعكسة. من على سطح الأرض مشكلة ظاهرة الاحتباس الحراري، وهذه الملوثات إذا استمرت في الغلاف الجوي تتسرب إلى الفضاء، ترفع درجة حرارة الكوكب وتسبب تغيرات كثيرة في المناخ، إلخ.

عادم السيارة

يُطلق على كلٍ من البنزين والديزل اللذين يتم حرقهما في المصانع أنواعًا من الوقود الأحفوري، وينتج عن احتراقهما كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي حول العالم، والذي يسبب بالإضافة إلى مظاهر الاحتباس الحراري. التغيرات الكبيرة في بنية الغلاف الجوي، وبالتالي تغيرات المناخ تؤثر على جميع أشكال الحياة على الأرض.

مداخن المصانع

تنبعث من مداخن المصانع كمية كبيرة من الأبخرة الضارة بالبيئة والغلاف الجوي وسطح الكرة الأرضية، وبعد الثورة الصناعية وتوسع المصانع في معظم دول العالم، أصبح هذا التقدم يشكل تهديدًا على العالم. العالمية. العالم والحياة فيه لجميع المخلوقات من النباتات والحيوانات إلى البشر.

الإحتراق

إنها عملية كيميائية تحدث بفعل الأكسجين، وتتفاعل معها مواد مختلفة لتطلق كميات من ثاني أكسيد الكربون وكميات كبيرة من الحرارة، ويطلق على الأكسجين في هذه العملية أكسدة الأرض.

الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري

غازات الاحتباس الحراري هي:

بخار الماء

يعد البخار من أشهر وأهم أسباب الاحتباس الحراري وأكثرها انتشارًا، ويزداد مع زيادة درجة الحرارة في الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية، ويعمل بمثابة تغذية مرتدة للمناخ، لأنه يزيد من احتمالية هطول الأمطار. وتشكيل السحب. يتسبب في زيادة مستوى الاحتباس الحراري في الهواء ويسبب العديد من التغيرات المناخية والبرية.

الميثان

هو غاز هيدروكربوني يتم إنتاجه بكثرة من إفرازات الأنشطة البشرية والصناعية المختلفة. إنها تأتي من مدافن النفايات، ومنتجات عملية زراعة الأرز، ومخلفات السماد العضوي الناتجة عن نفايات الماشية. إنه أحد أكثر غازات الدفيئة نشاطًا وهو أكثر نشاطًا من ثاني أكسيد الكربون، لكنه لحسن الحظ أقل توفرًا منه.

أكسيد النيتروز

أكسيد النيتروجين، أو أول أكسيد النيتروجين، أو أول أكسيد ثنائي النيتروجين، المعروف باسم غاز الضحك، له الصيغة الكيميائية n2o. وهو غاز عديم اللون له رائحة طيبة وقابلة للاشتعال. يتم إنتاجه نتيجة الممارسات الزراعية مثل استخدام المنتجات التجارية والسماد العضوي، وكذلك احتراق الوقود الأحفوري الذي يتسبب في إطلاقه في الهواء، وكذلك إنتاج حمض النيتريك وحرق الكتلة الحيوية.

CFC

إنها مركبات عضوية وعضوية تحتوي على الكلور والفلور والكربون، وعلى الرغم من كونها خاملة كيميائيًا وغير قابلة للاشتعال وغير سامة، إلا أنها لها تأثير مدمر على طبقة الأوزون في الغلاف الجوي، كما أنها ماصة للحرارة، واتفاقية دولية . لقد تم تطويره للحد من استخدامه وتنظيم إنتاجه وإطلاقه للتخفيف من آثاره، إلى أقصى حد ممكن.

آثار الاحتباس الحراري

للاحترار العالمي العديد من الآثار السلبية التي يحذر منها علماء البيئة، وتعمل جميع الدول على تقليل مخاطره. تتجلى هذه التأثيرات في:

توقع مشاكل كارثية في المجال الزراعي وتأخر كبير في المحاصيل.
احتمالات عالية لطقس شديد الحرارة أو عاصف وخطير للغاية.
احتمالية عالية لحدوث حرائق.
زيادة الفيضانات نتيجة ذوبان العديد من الجبال الجليدية بسبب الحرارة.
غمرت المياه العديد من المدن الساحلية والجزر المنخفضة.
تصحر العديد من الأراضي وانتشار الجفاف.
انتشار العديد من الأمراض المعدية في العالم.
انقراض العديد من أنواع الكائنات الحية.
تقلبات كثيرة في المناخ والجو.
العوامل التي تسبب تغيرات بطيئة في سطح الأرض.

تستغرق التغييرات البطيئة وقتًا وتحدث في جميع أنحاء الأرض وتنتج عن عاملين رئيسيين، حركة الماء وحركة الرياح، من خلال عمليات تسمى التعرية والعوامل الجوية.

تآكل المياه

يترك الهطول أثره من خلال عمليات التجوية والتعرية بطريقتين:

يتسبب في انحلال المواد الكيميائية في الغلاف الجوي، مما يتسبب في حدوث العديد من التفاعلات على سطح الأرض.
تتسبب قوة الماء المتساقط في تحرك الأرض تدريجيًا.
التعرية الريحية

خاصة القوية منها، تحمل جزيئات من مواد مختلفة موجودة في الغلاف الجوي. تتسبب خشونة هذه المواد في تآكل الأسطح التي تصطدم بها، وهذا يستغرق وقتًا، ولكنه يتسبب مرارًا وتكرارًا في تغيير خصائص المنطقة وبالتالي حدوث تغييرات بطيئة. تحدث على سطح الأرض.

وفي الختام نشرح ما هي التغيرات السريعة على سطح الأرض، ومن أبرز العوامل التي تسببها دور الرياح والمياه في إحداث ما يسمى بالتغيرات البطيئة، وذكرنا انها الزلازل والبراكين ، حيث تسبب اختلاف في سطح الارض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف