فن الكتابة

ما هي عناصر كتابة الرسالة

يَبحث البَعض عن عناصر كتابة الرسالة بشكل متكرر حيثُ تتمثّل كِتابة الرسالة في تجهيز وإعداد بَعض مِن العَناصر المهمّة في انجَازها بالشّكل المَطلوب بَينما تُعرف الرسالة بأنّها إحدِى وَسائل التّواصل بَين الأفراد وَفِي مَقالنا التّالي سَنتعرّف علي ما هي عناصر كتابة الرسالة بَينما تُعرف الرّسالة بأنها فن أدبي رفيع المستوى وتنقسم الرسالة إلي عدّة أنواع سنطرحُها ايضاََ في هذا الملف ويمكن ارسال الرسالة من فرد الي فرد واحد او اكثَر وذلك بتحديد نَظر الكاتب الي المرسل إليه أو بهَدف إيصال بعض من الافكار او الاهداف التي يطمَح اليهَا الكاتب وتُعتبر الرسالة من اهم الوسائل في نقل المعلومات وفي مقالنا التالي سنتعرّف علي ما هي عناصر الرسالة وكيفيّة كتابتها بأبسط الطرق.

عناصر كتابة الرسالة
انواع الرسالة
عناصر كتابة الرسالة

كما تعرُّفنا في مُقدّمة الملف ان هُناك العديد مِن العناصِر الهامة والّتي يجِب اِتِّباعُها عن كِتابة الرِّسالة والّتي تحصر في النِّقاط التّالي وتتكوّن الرِّسالة مِن مجموعة مِن العناصِر، الّتي يستخدِمها الكاتِب، حتّى تظهر الرِّسالة بِشكل مُرتّب ومُتكامِل، خال مِن أيّ ضِعف.

البسملة: أن تبدأ الرسالة بكتابة بسم الله الرحمن الرحيم، في منتصف الصفحة.
العنوان: وهو عنوان الرسالة، ويجب أن يكون مناسباً لموضوع الرسالة، ويكتب في الجهة اليمنى من الرسالة، وهو عنصر مهمّ، ويجب عدم إهماله، وبخاصّة في الرسائل المرسلة عن طريق البريد الإلكترونيّ، حيث يتمّ تجاهل الرسائل الواردة من دون عنوان.
المرسل إليه: عن طريق كتابة اسم الشخص، الذي تود إرسال الرسالة إليه، ويفضل أن يكتب اسم العائلة، ثمّ فاصلة، ثمّ الاسم الأول.
التحية: وهي افتتاحيّة الرسالة، وعنصر أساسي، ويجب الاهتمام بها، للفت انتباه المرسل إليه، لقراءة الرسالة.
مقدمة الرسالة: وهي عرض لموضوع الرسالة الرئيسي، ويتمّ التركيز عليها بشكل أكبر في الرسائل الرسمية، أكثر من الرسائل الشخصيّة، لأن الرسائل الرسمية تهتم بوضع فكرة تمهيديّة للموضوع الرئيسيّ للرسالة.
موضوع الرسالة: وهو أهم عنصر من عناصر الرسالة؛ لأنّه يقدم الفكرة الأساسيّة والرئيسيّة للرسالة، لذلك يجب الاهتمام بكتابة الموضوع أو الغرض من الرسالة، بشكل دقيق، حتّى تظهر الرسالة بشكل متكامل، ودقيق وواضح.
خاتمة الرسالة: وهي خلاصةً لموضوع الرسالة، وفي العادة تتضمن معلومات يود المرسل الحصول عليها، لذلك يجب الاهتمام بصيغة الكتابة عند الطلب، واستخدام أسلوب مهذب ولطيف، وتجنّب الأسلوب الفظ، ليتم الاستجابة للطلب بكل قبول.
التوقيع: وهو آخر عناصر الرسالة، ويكتب في نهاية الرسالة، في أسفل الصفحة.
انواع الرسالة

وتنقسِم الرِّسالة الي عددة انواع سنتحدّث عن اهمها في النِّقاط التّالي :

الرسالة الرسميّة: وهي الرسائل المتبادلة في الوزارات، أو الشركات أو المؤسسات الرسميّة، وتختلف في خصائصها عن جميع أنواع الرسائل، حيث تكتب بطريقة علمية متسلسلة، وواضحة بعيدة عن الغموض، كما يتمّ استخدام ألفاظ رسمية مناسبة للجهة المرسلة إليها، بعيدةً عن المشاعر.
رسالة غير رسميّة (اجتماعيّة): وهي الرسائل المتبادلة بين الأصدقاء، أو الأشخاص بشكل عام، لا تحمل أي طابع رسميّ، وتلقائيّة، ويستطيع المرسل إظهار مشاعره فيها، وتكتب بلغة بسيطة ومفهومة.
رسالة أدبيّة: نوع من أنواع الرسائل بين الأدباء، والشعراء، تستخدم للتعبير عن موقف معيّن.
رسالة تجاريّة: تستخدم بين التجار، لتسهيل أمور التجارة، وتختلف في خصائصها عن خصائص الرسائل الأخرى.
الوصايا: وهي من أنواع الرسائل الشخصيّة، ولكنّها غير مألوفة، ونادراً ما يتمّ استخدامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف