فوائد التغذية

ما هي فوائد مطحون بذرة الكتان

يُعرف نبات الكتان مُنذ آلاف السنين حَيثُ كَان يَعتمد عليه الانسَان قديماََ كَدواء هام يساعد في علاج الكَثِير مِن الأمرَاض وَذلِك لاحتِوائة عَلي كِميّة وَفِيرة مِن الفيتامينات التي يحتاجُها جِسم الانسان بِاستمرار ومِن خِلال الملف التالي سنتعرّف عَلي مَا هِي فوائد مطحون بذرة الكتان وَمَا الفَائِدة التِي تَنبع عِند طَحن بِذرة الكِتّان وسنتعرف ايضاََ علي كيفيّة وطِريقة استخدام مطحُون بِذرة الكتّان بَينما هُناك العَديد مِن الاستخدامات التي يستغل بِها نَبات الكِتان ولا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليوميّة والعملية فالكتان يستخدم في صناعة العديد من العطريات ويدخل في اعداد بعض من الوصفات الطبية وفي مقالنا التالي سنتعرّف اكثر علي ما هي فوائد مطحون بذرة الكتان ومدي فائدتها للجسم.

فوائد مطحون بذرة الكتان
فوائد مطحون بذرة الكتان

ان بُذور الكتّان تحتوي على العديد مِن الفوائِد الّتي تُستعمل في الوِقايَة منالكثير مِن الامراض كما يتِمّ اِستِخدامُها لاغراض عِلاجيّة ذات اهمية كبيرة للانسان وفي النِّقاط التّالي نذكُر اهم فوائد مطحون بذرة الكتان للجسم .

حيْث أنّ نِسبة الزُّيوت الموْجودة في بذرة الكتّان تقترِب مِن النِّصف، و الباقي عِبارة عن الياف و انزيمات مُغذّيَة لِلغايَة .
و تستخدِم بُذور الكتّان حاليّا في صِناعة الزُّيوت بِشكل كبير، إلى جانِب اِستِخدام السيقان في صِناعة الأقمِشة .
و مِن اِهم الفوائِد الّتي تشملها بُذور الكتّان أنّها تحتوي على نِسبة عاليَة مِن الألياف الّتي تُساعِد على تحسين عمليّة الهضم و الإخراج، و لا يحتوي الزّيْت المُستخرج مِن بذرة الكتّان على أي نِسبة كوليسترول، لِذا فهو مِن الزُّيوت المُفيدة جدا لِلجِسم و الّذي يعمل على تنقية الدّم و الشّرايين، حيْث يستخدِم زيْت بذرة الكتّان لِلوِقايَة مِن أمراض القلب و تصلُّب الشّرايين .
و هُناك عِدّة طُرُق لِلحُصول على الفائِدة الموْجودة في بذرة الكتّان، أوَلها الزّيْت و هو مِن المُنتِجات الرّخيصة في الأسواق و الّتي يتِمّ تداوُلُها بِشكل يوْميّ، و هو المعروف بِالزّيْت الحارّ في مِصر نظرا لِلطّعم المرّ الّذي يتميّز بِه، و يُمكِن إضافتُه على الطّعام بِصورة مُعتدِلة ليَقوم بِالعمل على تنشيط الجِهاز الهضميّ و الدّم .
و هُناك الطّريقة الأُخرى و هي الحُصول على بُذور الكتّان ذاتها و إعتمادها كمُكمِّل غِذائي صِحّي لِلوِقايَة مِن الأمراض و لِتحسين عمل الأجهِزة الحيَويّة في الجِسم .
و عِند شِراء بُذور الكتّان يجِب الحِرص على أنّ تكون مِن مكان موْثوق، حيْث أنّ بُذور الكتّان غيْر مُكتمِلة النُّضج تحتوي على موادّ قد تُسُبِّب التّسمُّم لآكلها، أمّا البُذور النّاضِجة فهي آمنة تماما و مُفيدة لِلغايَة، و مِنها يتِمّ تحضير مطحون بذر الكتّان .
حيْث يجِب أنّ يتم طِحن كمّيّات قليلة تكفي لِلوَجبة الواحِدة و يتِمّ خِلطُها بِالعسل أو اللّبن و تناوُلها بِشكل يوْمي لِلحُصول على الفائِدة الكامِلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف