الرئيسية / التغذية / فوائد الحبوب / معلومات عن فوائد واضرار القهوة (البن)

معلومات عن فوائد واضرار القهوة (البن)

حبوب البن – القهوة هو مشروب أساسى فى بلادنا العربية ، بل أن كثير مِنّا لا يكتمل يومه الا بشرب كوب أو أكثر من القهوة ، و القهوة تم اكتشافها فى أثيوبيا لأول مرة فى أحد القبائل البدائية التى كانت هناك ثم بعد ذلك انتقلت الى اليمن ثم مصر و منهم الى ايطاليا فدول اوروبا ، و تم انشاء أول مقهى فى اسطنبول فى القرن الخامس عشر ، لتصبح القهوة واحد من أكثر المشروبات انتشارا في العالم ويعتبر البن اليمني( القهوة ) افضل بن في العالم و اليه ينسب (موكا كوفي – Caffe Mocha ) نسبة الى ميناء المخا – اليمن.

و القهوة لها عدة أنواع بالطبع أشهرها القهوة العربية و القهوة التركية و القهوة الأمريكية ، و تعددت القهوة ما بين فوائد و أضرار على الصحة ، و لذلك قامت الكثير من الأبحاث حول القهوة و تأثيراتها على الجسم.

فوائد القهوة:

coffe1

 

و تأتى فوائد القهوة فى حمايتها للرجال من خطر سرطان البروستاتا الخطير ، بل و أيضا فالقهوة تقلل من نسب الإصابة بالجلطة الدماغية ، و قد لوحظ ان القهوة تقلل من انتشار الأورام التى تنشأ فى الرقبة و الدماغ.

 

و القهوة ايضا مفيدة لمرض السكر من الدرجة الثانية ، حيث انها تزيد من حساسية الأنسولين مما يزيد من كفائته فى العمل و تحسينه لمستوى السكر فى الدم ، بل أنها أيضا تعمل على تنشيط الدماغ لاحتوائها اساسا على مادة الكافيين المنبهة ، و القهوة أيضا يُنصح بها للرياضين قبل التمارين الرياضية حيث انها تعطى الشعور بالطاقة و تقلل من استهلاك الطاقة.

 

أضرار القهوة :

coffe3

و بالطبع كما ذكرنا بعض من فوائد القهوة لابد لنا أن نعدد أضرارها حتى تضح الرؤية ، حيث ان الضرر الأول للقهوة هو للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام فى ضربات عضلة القلب .

 

و بالطبع تأثيرها الضار يمتد للأسنان فتعمل على تغيير لونها ، بل إن القهوة أيضا مدرة للبول و لها دور على الاستيقاظ طويلا فى الليل و عدم القدرة على النوم و ذلك نتيجة اختلاف درجات حساسية الناس لمادة الكافيين و استجابتهم لها ، و بالطبع لا نغفل أن القهوة تزيد من ضغط الدم فى الجسم ، و تزيد من الضغط فى العين بعد تناولها بنصف ساعة و قد يستمر ذلك الضغط مدة ساعة ونصف.

شاهد أيضاً

فوائد قشر القهوة

فوائد قشر القهوة لمشروب قشرة القهوة العديد من الفوائد التي تعمل على تخليص الجسم من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *