تعليم

من هو العالم الذي قال بأن الذرة كرة مصمته

من هو العالم الذي قال بأن الذرة كرة مصمته؟ لأن الذرة هي أبسط جزء أو الوحدة الهيكلية التي تتكون منها المادة ولها العديد من الخصائص لأنها تتكون من مجموعة من المكونات التي تعطيها خصائصها، وفي في الأسطر القليلة القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال حيث سنتعرف على أهم المعلومات عن الذرة باعتبارها أصغر مكون للمادة وأهم مكوناتها والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

العالم الذي قال أن الذرة كرة مصمتة
ما هي الذرة
مكوّنات الذرة
أهم خواص الذرة
العالم الذي قال أن الذرة كرة مصمتة

العالم الذي قال إن الذرة كرة صلبة هو جون دالتون، حيث درس الكثير من العلماء الذرة وتعرفوا على مكوناتها وأجروا الكثير من الأبحاث على الذرة باعتبارها أصغر مكون للمادة، وواحدة من أكثرها علماء مهمين، الذي درس الذرة هو العالم جون دالتون، حيث وصف هذا العالم الذرة بأنها كرة صلبة متجانسة مع بعضها البعض، فقد اختبر العديد من الاختبارات المختلفة المتعلقة بالذرة، حيث أظهر هذا العالم أن عنصرًا واحدًا يتكون من مجموعة من الذرات. التي تتشابه مع بعضها البعض ولكنها تختلف عن ذرات العناصر الأخرى، وأن هذا العالم أظهر أن الذرات تتحد مع بعضها البعض بطرق مختلفة لتشكيل المركبات، حيث تتكون المركبات من مجموعة من الذرات بنسب مختلفة، وفي معظم يمكن فصلها عن بعضها البعض بطرق كيميائية مختلفة.

ما هي الذرة

الذرة هي أصغر وأبسط مكون للمادة. تتميز الذرة بحقيقة أنه لا يمكن تحللها أو تقسيمها إلى أبسط. تحتوي الذرة في مركزها على جسم يسمى النواة، وهو مركز الذرة والجزء الذي تتركز فيه كتلتها. في البروتونات، هي جسيمات موجبة الشحنة تساوي عدديًا عدد الإلكترونات السالبة التي تدور حول النواة، ويؤدي الاختلاف في شحنة البروتونات الموجبة مع الإلكترونات السالبة إلى وجود قوة جذب تؤدي إلى استقرار الإلكترونات فيها. مدارات، ونواة الذرة تحتوي أيضًا على سلسلة من النيوترونات إيجابية الشحنة بالبروتونات.

مكوّنات الذرة

تتكون الذرة من منطقتين، وهما النواة الذرية الصغيرة وهي مركز الذرة، التي تحتوي على البروتونات والنيوترونات، ومنطقة تشكل سحابةً من الإلكترونات تدور حول النواة، وهي أكبر بكثير من الذرة، ومعظم الذرات تحتوي على هذه الجسيمات الثلاثة، باستثناء عنصر الهيدروجين، فهو يحتوي على بروتون واحد وإلكترون واحد ولا يوجد فيه نيوترونات

أهم خواص الذرة

تمتلك كل ذرة من كل عنصر مجموعة من الخصائص المميزة التي تميزها عن ذرات العناصر الأخرى. أهم خواص الذرة هي:

العدد الذري: لكل عنصر رقم ذري خاص به، والذي يعبر عن عدد البروتونات الموجبة أو عدد الإلكترونات السالبة.
العدد الكتلي: لكل ذرة رقم كتلي يمكن الحصول عليه من مجموع عدد البروتونات الموجبة مع عدد النيوترونات المحايدة.
النظائر المشعة: تحتوي كل ذرة على مجموعة من النظائر التي لها نفس عدد البروتونات، ولكنها تختلف في عدد النيوترونات.

وفي الختام تعرفنا على اجابة السؤال السابق من هو العالم الذي قال بأن الذرة كرة مصمته؟ وان الذرة هي أصغر وحدةٍ في المادة، تحتوي على جميع العناصر الكيميائية للعنصر، وهي تتألف الذرة من نواة بروتونات مشحونة بشحنة إيجابية، ونيوترونات معتدلة الشحنة، وإلكترونات سالبة الشحنة، وجميعها تدور حول النواة، ويعتمد حجم الذرة على عدد البروتونات والنيوترونات التي تتكون منها، وما إن كانت تحتوي على إلكترونات، ويبلغ حجم الذرة النموذجية حوالي 0.1 نانمتر، ومعظم حجمها عبارة عن مساحة فارغة، وهي مكان تواجد الإلكترونات، وعادةً تكون الذرات الصغيرة متماثلة في الشكل، بحيث تكون بشكلٍ كروي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف