تعليم

من هو العالم الذي وصف الذرة على انها كرة مصمتة متجانسة هو

من هو العالم الذي وصف الذرة على انها كرة مصمتة متجانسة هو؟ حيث درس العديد من العلماء وحددوا الذرات وأعطوها خصائص معينة، تمامًا كما درس العديد من العلماء مكونات الذرة،حثيث ان علم الذرة من اكبر العلوم التي شغلت بال الكثير من العلماء وقام الكثير بدراسته واجراء الكثيرمن التجارب عليه ووضعواالكثير من الفرضيات التي تحكم سير القوانين الذرية، وفي الأسطر القليلة التالية سنتحدث عنها الإجابة على هذا السؤال حيث سنتعرف على أهم المعلومات عن الذرة والخصائص التي تميزها ومكوناتها والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

العالم الذي وصف الذرة بأنها كرة صلبة متجانسة هو
ما هي مكونات الذرة؟
أهم ما يميز الذرة
الخصائص الأساسية للذرة
العالم الذي وصف الذرة بأنها كرة صلبة متجانسة هو

العالم الذي وصف الذرة بأنها كرة صلبة متجانسة هو جون دالتون، حيث طرح هذا العالم العديد من الفرضيات المختلفة المتعلقة بالذرة وأهم هذه الفرضيات أن المواد تتكون من جزيئات صغيرة لا يمكن تبسيطها إلى ما هو أصغر من هم وهذه الدقائق تسمى الذرات، لأنها أظهرت أن ذرات عنصر ما متشابهة مع بعضها البعض، لكنها تختلف عن ذرات العناصر الأخرى، وأن الذرات تتحد بنسب معينة مع بعضها البعض لتشكيل مركبات، وفي الواقع الذرة هي أصغر جزء من المادة ولا يمكن تقسيمها إلى أي شيء أبسط من ذلك. تتميز الذرات بحقيقة أنها يمكن أن تتحد مع بعضها البعض لتكوين مركبات مختلفة، حيث أن الذرات مرتبطة ببعضها البعض بواسطة مجموعة من الروابط لتشكيل مركبات كيميائية مختلفة.

ما هي مكونات الذرة؟

تتكون الذرة من نواة تقع في وسط الذرة، وهي المسؤولة عن معظم خصائص الذرة. كما تتكون الذرة من مجموعة من الجسيمات أهمها الآتي:

البروتونات: هي الجسيمات الموجبة الموجودة داخل نواة ذرة العنصر، وهي مساوية لعدد الإلكترونات السالبة التي تدور في مدارات حول نواة العنصر، وتحدد البروتونات دائمًا العدد الذري.
النيوترونات: هي تلك الجسيمات التي لها شحنة متعادلة، وتؤثر على عدد الكتلة حيث أن العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات مع النيوترونات.
الإلكترونات: هي جسيمات سالبة الشحنة تدور حول نواة الذرة في مدارات محددة، وهو ما يساوي عدد البروتونات الموجبة.
أهم ما يميز الذرة

تتميز كل ذرة بالتعبير عن عنصر معين في الكيمياء، ولكل ذرة عدد ذري ​​يعبر عن عدد البروتونات الموجبة داخل النواة أو عدد الإلكترونات السالبة التي تدور حول الذرة. يحتوي على مجموعة متنوعة من النظائر التي تستخدم في العديد من الاستخدامات المختلفة.

الخصائص الأساسية للذرة

العدد الذري يشير العدد الذري (بالإنجليزية: Atomic number) إلى عدد الوحدات موجبة الشحنة وهي البروتونات الموجودة في النواة، وتحتوي الذرة المحايدة على عددٍ مستاوٍ من البروتونات والإلكترونات، بحيث تتوازن الشحنة الموجبة والسالبة معاً، ويحدد عدد البروتونات (بالإنجليزية: Protons) في النواة الخصائص الكيميائية للذرة، في حين أنّ الإلكترونات (بالإنجليزية: Electrons) تحدد كيفية تفاعل الذرة مع غيرها من الذرات.

الكتلة الذرية والنظائر يؤثر عدد النيوترونات (بالإنجليزية: Neutrons) في النواة على كتلة الذرة، ولا تؤثر على خصائصها الكيميائية، فإذا كانت النواة تحتوي على ستة بروتونات، وستة نيوترونات، فهي ذرة متشابة بخصائصها مع الذرة التي تحتوي على ستة بروتونات وثمانية نيوترونات، ولكن تختلف في كتلتهما، ويعتقد بأنّ الأنوية التي تحتوي على نفس العدد من البروتونات، ولكن تختلف في عدد النيوترونات، هي نظائر لبعضها البعض، ولجميع العناصر الكيميائية العديد من النظائر

أخيرًا، أجبنا على سؤال العالم الذي وصف الذرة بأنها كرة صلبة ومتجانسة. كما تعلمنا أهم المعلومات عن الذرة وأهم المكونات التي تتكون منها، وكذلك أهم ما يميز الذرة. ذرة والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف