تعليم

هل الخزف المسطح هو الخزف الإسلامي الذي انتشر في العصر العباسي

هل الخزف المسطح هو الخزف الإسلامي الذي انتشر في العصر العباسي، يعتبر الفخار المسطح أحد أنواع الفخار الإسلامي الذي انتشر في العصر العباسي، ويعتبر الخزف من أمهر الحرف ويتم تصنيعه بعدة طرق، وفي تصنيعه تستخدم المواد غير العضوية مع استخدام الحرارة للحصول على مجموعة من الأعمال الفنية الجميلة، وانتشرت صناعة السيراميك في أوقات مختلفة، وسنتناول الإجابة الصحيحة على هذا السؤال في مقالنا لهاد اليوم فابقوا معنا.

يعتبر الفخار المسطح أحد أنواع الفخار الإسلامي الذي انتشر في العصر العباسي.
خصائص صناعة الخزف في العصر العباسي
أنواع الفخار الإسلامي
يعتبر الفخار المسطح أحد أنواع الفخار الإسلامي الذي انتشر في العصر العباسي.

الخزف المسطح من أنواع الخزف الإسلامي المنتشر فيه؟ الجواب صحيح. كانت أدوات المائدة من أنواع الفخار التي انتشرت بكثرة في العصر العباسي، وشهدت هذه الحقبة أوج ازدهار هذا النوع من الفخار، ودليل على ذلك المقتنيات التاريخية وما تبقى من المشغولات الخزفية من هذا العصر.

كان للحضارة الإسلامية بشكل عام دور في ازدهار هذه الأنواع من الفنون، وشهدت العديد من التطورات حتى يومنا هذا، وبعض المواد الأخرى تستخدم حاليًا في صناعة السيراميك، بما في ذلك الأكاسيد المعدنية والطوب والبورسلين والمواد العازلة. الحرارة.

خصائص صناعة الخزف في العصر العباسي

تمكن الحرفيون المتخصصون في صناعة العصر العباسي من ابتكار طرق وأساليب جديدة ظهرت في صناعة الخزف جعلتهم يبتكرون في صناعتهم، وكان ذلك من خلال طريقة الحز بالضغط على المادة المكونة للسيراميك الحصول على الزخارف المتميزة، كما تم استخدام طريقة الرسم باستخدام الزخارف تحت الطلاء بسلسلة من الألوان أو باستخدام لون واحد، مما ساهم في تطوير صناعة السيراميك وظهور دور الخزافين.

لقد ترك لنا العباسيون قطعًا رائعة من الخزف بها بقع وعروق ملونة، حيث استطاعوا تقليد الخزف الصيني وتجاوزه، ونستشهد به من خلال ما وجد في الآثار التي يعود تاريخها إلى هذا الوقت في مدن المدى. في، Samra و Nishapur، وكان الخزافون في العراق قادرين على إعطاء وعاء الخزف لونه أحمر فاتح أو أصفر نحاسي مخضر.

وكان اللمعان المعدني هو الذي جعل السطح يبدو مثل لمعان المعدن الطبيعي مثل الأواني المعدنية، وفي هذا الوقت أيضًا كانوا قادرين على استبدال الأواني المصنوعة من الفضة والبورسلين، ربما بسبب ميل بعض الحكام العباسيين. إلى حياة الزهد والبعد عن الترف وحياة البذخ لأن علماء المسلمين استنكروا لهم هذا التفويض.

أعطوا منتجات الخزف لمعانًا معدنيًا مميزًا يجعلهم بديلين للأواني الذهبية والفضية، واستخدموا ألوانًا مختلفة في الطلاء منها البني المحمر على خلفية بيضاء ويغطيها بطلاء نقي، بالإضافة إلى استخدام الطلاء الأخضر. زيتون وأصفر.

استخدموه في طلاء الجدران، ووجدنا آثارا لها في محراب مسجد القيروان وفي مختلف القصور في سمرة. يعتبر الخزف ذو البريق المعدني من أهم أنواع الفخار في العصر العباسي، وقد استخدمت بعض النقوش البشرية أو الحيوانية في زخرفته بطريقة مبهرة ورائعة.

أنواع الفخار الإسلامي

قام الفنان المسلم بصنع بلاطات مختلفة ووضعها على الحائط وميزها بطرق مختلفة، بالإضافة إلى تزيين بعض الكوات وصنع الأكواب وكذلك الكؤوس والصحون.

بورسلين بزخارف بارزة: تصنع فيه الزخارف بارزة من مستوى سطح الأواني الخزفية.
خزف ذو زخارف منقوشة: صنع هذا النوع في العصر العباسي، وبعضها كان يصنع بالطوابع.
خزف مقلّم تحت الطلاء – وهذا ما انتشر في المناطق الإسلامية.
الخزف ذو البريق المعدني: وهو النوع الذي تم اختراعه ليحل محل الأواني الذهبية أو الفضية

وفي ختام مقالنا لهاد اليوم والتي كان يتناول عنوان هل الخزف المسطح هو الخزف الإسلامي الذي انتشر في العصر العباسي، كما وقدمنا العديد من المعلومات حول أنواع الخزف وخصائصه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف