تعليم

هل تعتبر أحد عوامل تعرية سطح الأرض هو الجليد

هل تعتبر أحد عوامل تعرية سطح الأرض هو الجليد، التعرية هي إحدى العمليات الجيولوجية التي تؤثر على سطح الأرض وتغير تضاريسها، وهناك العديد من العوامل التي تسبب تآكل سطح الأرض، وسوف تشرح المقالة عملية الانجراف وأهم عواملها، وما هو المقصود بالتعرية، وهل يعتبر الجليد هو أحد مسببات تآكل الأرض، وما هي العوامل المختلفة التي لها دور أساسي في عملية التعرية، جميع  المعلومات سوف يتم التعرف عليها، فابقوا معنا.

ما هو التعرية
عوامل تؤثر في عملية التعرية
الجليد هو أحد العوامل التي تسبب تآكل سطح الأرض.
ما هي عوامل تآكل سطح الأرض؟
ماء
ريح
جليد
ما هو التعرية

التآكل هو العملية الجيولوجية التي يتم فيها تآكل مواد التربة ونقلها بواسطة قوى طبيعية مثل الرياح أو الماء، ويكون التعرية عكس الترسيب. أو جليد (على شكل نهر جليدي)، ويحدث التعرية عندما تكون الرياح مغبرة أو يكون الماء موحلًا، واللون البني للهواء أو الماء يدل على وجود أجزاء من الصخور والتربة التي تمر من خلالها، كما أنه ينتقل من مكان إلى آخر، وتسمى هذه المواد المنقولة الرواسب.

عوامل تؤثر في عملية التعرية

هناك العددي من العوامل التي لها دور كبير في عملية التعرية والتي تتمثل في:-

المناخ، وهو المؤثر الأكبر لعملية التعرية بسب التقلبات المناخية المختلفة.
التضاريس: لها دور في عملية التعرية  على سبيل المثال أن السهول الفيضية الترابية أكثر عرضة للتآكل عند ارتفاع معدل المياه .
الغطاء النباتي:  حيث له أثر عكسي على عملية التعرية من خلال ابطاء تأثير التآكل عليها.
النشاط التكتوني:  تعمل على إعادة تشكيل التضاريس على الأمد الطويل.
الجليد هو أحد العوامل التي تسبب تآكل سطح الأرض.

الإجابة الصحيحة على القول بأن الجليد هو أحد عوامل تآكل سطح الأرض هو: القول الصحيح. التعرية الفيزيائية هي عملية تغيير الخصائص الفيزيائية للصخور دون تغيير تركيبها الكيميائي الأساسي. غالبًا ما يقلل التآكل سطح الصخور وينعمه. تشكل المواد الناتجة عن التآكل الفيزيائي رواسب الحمأة، وتتسبب العديد من العوامل مثل الرياح والمياه الجارية والجليد في التآكل. يمكن أن يساهم نمو النبات أيضًا في التآكل. تسمى هذه العملية بالتآكل الحيوي، حيث ينكسر نمو جذور النبات ويكسر الصخور.

ما هي عوامل تآكل سطح الأرض؟

تتعدد العوامل التي تسبب تعرية السطح، من أهمها: التعرية المائية، وتعرية الرياح، وتعرية الجليد.

ماء

الماء السائل هو العامل الرئيسي لتآكل سطح الأرض. تحمل الأمطار والأنهار والفيضانات والبحيرات والمحيطات أجزاء من التربة والرمال وتزيل الرواسب ببطء. يتسبب هطول الأمطار في أربعة أنواع من تآكل التربة:

تآكل الضباب – تأثير تساقط قطرات المطر، والتي يمكن أن تشتت جزيئات التربة الدقيقة حتى 0.6 متر (2 قدم).
تآكل السطح: هو التعرية التي يسببها تدفق مياه الأمطار على سطح التربة.
التعرية الشديدة: هي التعرية التي تحدث عندما يتحول الجريان السطحي لمياه الأمطار إلى تيارات.
تآكل رافين: هي المرحلة التي تنتقل فيها جزيئات التربة عبر قنوات كبيرة.
ريح

تعتبر الرياح من العوامل القوية في تآكل سطح الأرض، حيث تنقل الرياح باستمرار الغبار والرمل والرماد من مكان إلى آخر، ويمكن أن تتسبب الرياح في حركة الكثبان الرملية العالية وحركة الأتربة والرمال المحملة تعمل الرياح على تآكل الصخور الناعمة ببطء، مما يتسبب في تسطيح وإمالة الأسطح الصخرية، حيث ساهمت حركة الرياح على مدى مئات السنين في نحت وتشكيل العديد من التضاريس على سطح الأرض.

جليد

يمكن أن يؤدي الجليد، الذي يشكل الأنهار الجليدية، إلى تآكل سطح الأرض وإنشاء تضاريس جديدة. في المناطق الجليدية وعلى قمم بعض الجبال، تتحرك الأنهار الجليدية ببطء عبر المنحدرات وإلى السطح، وتنقل كل شيء أثناء تحركها مثل حبيبات الرمال الصغيرة والصخور الضخمة. والصخور تحتك ببعضها البعض. تسحب الأنهار الجليدية التربة والصخور تحتها، مما يؤدي إلى تآكلها. تقوم الأنهار الجليدية المتحركة بحفر الأحواض، وتشكيل وديان جبلية شديدة الانحدار، وغالبًا ما تظهر رواسب متآكلة تسمى المورينات فوق الأنهار الجليدية وحولها.

وفي الختام، قد انتهينا من مقالنا لهاد اليوم والتي قد كان بعنوان هل تعتبر أحد عوامل تعرية سطح الأرض هو الجليد، وبينا ما هي العوامل التي لها دور في عملية تآكل الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف