منوعات

هل تعلم عن استقلال السودان عن بريطانيا

هل تعلم عن استقلال السودان عن بريطانيا، لقد أطلق على السودان الإفريقية في فترة من الزمن اسم ” السودان المصر الإنجليزي”. حيث كان ذلك في المدة الزمنية ما بين العامين الميلاديين 1899، والعام 19567م، والتي كان فيها احتلال إنجليزي مصري على السودان. مما لا شك فيه أن هذه الفترة التاريخية هي التي شكلت وأرست قواعد الدولة السودانية الحديثة، واكسبتها ملامحها الحالية. نتعرف المزيد حلو موضوع هل تعلم عن استقلال السودان عن بريطانيا.

هل تعلم عن استقلال السودان عن بريطانيا
كيف تم استقلال السودان
استقلال السودان عن بريطانيا
هل تعلم عن استقلال السودان عن بريطانيا

كان لفترة استعمار بريطانيا للسودان انعكاس كبير على تشكيل الواقع السياسي في السودان في الوقت المعاصر بصورة كبيرة. كما كان لها تأثير واضح بما حدث من حرب أهلية في السودان، بما أدى إلى انفصال جنوب السودان عام 2011م. حيث نرجع بذاكرة التاريخ للعام 1896م، فقد أنذرت حكومة بريطانيا أنها ستقوم بإرسال بعثة عسكرية من أجل احتلال السودان، وتشاركها مصر في ذلك. وبالفعل فقد تم إرسال القوات لتسقط الخرطوم عاصمة السودان في العام 1898م، وتم القضاء على الدولة المهدية فيها. 

كيف تم استقلال السودان

في التاسع عشر من شهر يونيو للعام الميلادي 1948، حدثت مجموعة من المشاورات  في شمال السودان مع العديد من المسؤولين. حيث قام الحاكم العام بالإعلان عن إصلاحات متعددة من أجل إكساب شمال السودان القدرة الكاملة والخلفية على الحكم الذاتي. وهذه كانت خطوة إيجابية من أجل العمل على اتخاذ متطلبات رئيسية من أجل القرارات التي سيتم اتخاذها والمتعلقة بالمصير السياسي للسودان. حيث تم في شهر نوفمبر من العام 1948م تشكيل وانتخاب مجلس الشعب السوداني الجديد. وقام مجلس الشعب بمطالبة بريطانيا بمنح السودان استقلاله الكامل عام 1951م، واستمرت الجهود المصرية في هذه المطالبة إلى جانب السودانيين.

استقلال السودان عن بريطانيا

أما عن استقلال السودان عن بريطانيا، فقد استمرت الجهود لسنوات عديدة منذ العام 1951م، وحتى يوم التاسع العشر من شهر ديسمبر للعام 1955م. وقد اجتمع في ذلك التاريخ البرلمان السوداني، ليعلن استقلال السودان، وطالب كل من مصر وبريطانيا، الحاكمتان المشتركتان للسودان بالاعتراف بها. وبالفعل فقد وافقت كل من مصر وبريطانيا على الاعتراف بدول السودان المستقلة، وتم اجلاء قواتهما عن السودان، ورفع علم السودان المستقلة في الأول من شهر يناير للعام 1956م. وبهذا تم استقلال السودان عن بريطانيا، والتأكيد على وحدة السودان، ودلاء القوات الغازية والمحتلة عن أرضها.

هكذا نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول الموضوع هل تعلم عن استقلال السودان عن بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف