تعليم

هل تمركز الخزف الإسلامي في القاهرة

هل تمركز الخزف الإسلامي في القاهرة، تميزت الحضارات الإسلامية بالعديد من الفنون، كما أنها شهدت الفنون والحرف المختلفة التي مارسها العرب في العصور السابقة، واستمرت هذه الفنون حتى يومنا هذا، وتوجد في بلدان مختلفة، بما في ذلك الحرف الفخارية، وكذلك فن الفخار، التي اشتهر بها التاريخ الإسلامي، كما واليوم سوف نتعرف على أهم الخزف التي تواجدت في القاهرة.

سيراميك إسلامي يتركز في القاهرة
لماذا استخدمت الحرف اليدوية الخزفية على نطاق واسع في العصر الإسلامي؟
أنواع الزخارف
ما هي مستويات تقدم الخزف الإسلامي؟
أنواع الفخار الإسلامي
سيراميك إسلامي يتركز في القاهرة

سيراميك إسلامي متمركز في القاهرة؟ العبارة غير صحيحة، حيث أن صناعة الخزف من الصناعات التي كانت موجودة قبل الإسلام، وعندما جاء الإسلام أضاف إليها المسلمون الكثير من خلال خطوات صنعها، وجعلتها تلك الإضافات أكثر تميزاً، حيث أصبحت من الفخار المحفور. . وأضيفت إليها زخارف إسلامية وأضيفت إليها أيضا الحروف وتميزت بوجود ألوان متعددة الاستخدامات ومميزة، صناعة السيراميك صناعة قديمة ووجودة حتى يومنا هذا وأصبحت أكثر تميزا وجمالا.

لماذا استخدمت الحرف اليدوية الخزفية على نطاق واسع في العصر الإسلامي؟

تم استخدام الحرف الخزفية من قبل الفنان العربي منذ انتشار رسالة الإسلام في جميع البلدان، حيث تعتبر فكرة الحرف الخزفية فكرة تستخدم في مجالات متعددة من الحياة اليومية، وعليك أن تعلم أن روح لم تكن الحضارة الإسلامية متوافقة مع استخدام الأشياء الترفيهية باهظة الثمن، لذلك استخدم الفنان المسلم تلك الحرفة في مختلف جوانب الحياة، سواء كان ذلك في الاستخدام اليومي أو حتى في الزخرفة.

ولهذا تقبلها الفنان العربي بكثرة، كما ذهب الفنان المسلم إلى نقطة إنتاج الخزف الفخاري والتحف التي تتميز بالفخامة والجمال، وذلك لجعلها بديلاً متميزًا عن المعادن من الذهب. والفضة. هناك من يتابع استخدام التذهيب على الدهان وأيضًا استخدام المثاقب والثقوب، وقد تم استخدام المينا الذي يتخلص من البريق المعدني، وإذا رأيت الأواني الخزفية في متحف الفن الإسلامي ستلاحظ الدقة والمهارة التي استخدمها الفنان المسلم في عملية التصنيع والزخرفة.

أنواع الزخارف

تعتبر الزخارف من الفنون القديمة وهي ليست فنون تم اكتشافها حديثا، كما واشتهر بها العديد من الدول، وقد تم استخدامها بشكل كبير في تزين البيوت والقصور والمتاحف والعديد من الأماكن المختلفة، ولها العديد من الانواع المختلفة والمتمثلة في :-

الزخارف النباتية: والتي يستخدم بها أغصان وعروف الشجر.

الزخارف الهندسية: ويستخدم بها العديد من الأشكال الهندسية المختلفة كالمربع والمثلث وغيرهما.

الزخارف الحيوانية، والتي كان يستخدم فيها بعض أشكال الحيوانات الا أن الفنانين قالوا أنها تمثل كعبادة الأصنام فابتعدوا عنها.

الزخارف الكتابية: والتي قد استخدموا به العديد من الحروف العربية والكلمات والعبر والجمل المتنوعة.

ما هي مستويات تقدم الخزف الإسلامي؟

أصل المادة هو الطين مع إضافات أخرى ثم حرقها عند درجات حرارة معينة، وتطور السيراميك على مر الأيام، وقد ميز العرب منذ القدم هذه الصناعة وانتقلت إلى مستويات عديدة منها مستوى الصناعة، وقد تميزت بذلك معظم الحضارات الإسلامية حيث سيطرت على تصنيعها، كما أنها تجاوزت مستوى الزخرفة والتلوين، حيث تم استخدام كمية كبيرة من المنتجات الكيماوية، والتي استخرجت منها أنواع عديدة منها الخزف الإسلامي، وكذلك كخزف ذو زخارف بارزة، كما استخدم كأداة للزينة في المباني التاريخية والإسلامية.

أنواع الفخار الإسلامي

قام الفنان المسلم بصنع بلاطات مختلفة ووضعها على الحوائط وميزها بطرق مختلفة، بالإضافة إلى تزيين بعض الكوات وصنع الأكواب وكذلك الكؤوس والصحون.

بورسلين بزخارف بارزة: تصنع فيه الزخارف بارزة من مستوى سطح الأواني الخزفية.
خزف ذو زخارف منقوشة: صنع هذا النوع في العصر العباسي، وبعضها كان يصنع بالطوابع.
خزف مقلّم تحت الطلاء – وهذا ما انتشر في المناطق الإسلامية.
الخزف ذو البريق المعدني: وهو النوع الذي تم اختراعه ليحل محل الأواني الذهبية أو الفضية.

وفي نهاية مقالنا التي كان يحمل عنوان هل تمركز الخزف الإسلامي في القاهرة، وتعرفنا على أنواع الفخار الإسلامي وعلى انواع الخزف بشكل عام وقدمنا العديد من المعلومات المفصلة عن الخزف الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف