رمضان 2022

هل يجوز الاغتسال من الدوره بعد الفجر في رمضان

هل يجوز الاغتسال من الدوره بعد الفجر في رمضانصيام شهر رمضان المبارك توجد فيه محرمات(مفطرات) وتوجد فيه محظروات وايضا مكروهات، لهذا على الصائم ان يكون حذر كل الحظر من هذه الامور لكي لا يكون له من صيامه الي الجوع والعطش ولكي لا يجرح صيامه.

الصيام يجرح بفعل الصائم ومن تجريح الصيام ان يقوم الصائم بتاخير الصلاة او بالحديث في الناس …والخ من هذا الامور، كما ان الصيام له محذورات اذا وقعت ابطلت الصيام وهذا ما لا يجب ان يقع فيه الانسان المسلم وهذا ما يجب ان يكون حذر منه كل الحظر، يجب على الانسانة المسلمة ان تتطهر من الجنابة او من الحيض قبل دخول الفجر حتى تصلى صلاة الفجر وحتى يكون الصيام مقبول.

حكم الاغتسال من الدوره بعد الفجر في رمضان
هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام النوافل
هل يجوز الصيام بدون طهارة
حكم الاغتسال من الدوره بعد الفجر في رمضان

لا يجوز الاغتسال بعد طلوع الفجر لان الانسان يكون قد ضيع الصيام على نفسه ويكون الصوم باطل حتى لو كانت النية حاضرة، لهذا على المراة المسلمة ان تكون اكثر حظرا في مثل هذه الامور وان تعمل على طهارتها قبل بلوغ الفجر لكي لا تفوت صلاة الفجر وايضا لكي يقبل الصيام عند الله سبحانه وتعالى.

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام النوافل

 اذا عدنا الي قول بان قدامة رحمة الله عليه (ومتى وجد الحيض في جزء من النهار فسد صوم ذلك اليوم، سواء وجد في أوله أو في آخره) نجد ان الحيض يفسد الصيام ويجب ان تتطهر المسلمة من الحيض ولو جاء لها اثناء الصيام سوف يفسد صومها اثر هذا الامر.

كما يجب على المسلمة ان لا تترك صلاة الفجر فتركها اثم عظيم، فانتى اختى المسلمة اذا كان الاغتسال عندك عن الحيض بعد صلاة الفجر في شهر رمضان المبارك تكوني قد اضعتى صلاة الفجر عليكي وهذا اثم عظيم ولا يكون لكي صيام حتى لو كنتي قد نويتي صيام شهر رمضان المبارك او ذلك اليوم.

هل يجوز الصيام بدون طهارة

 بالرجوع الي ما قاله الشيخ بان العثيمين رحمة الله عليه ( إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة واحدة ولكن تيقنت الطهر فإنه إذا كان في رمضان، فإنه يلزمها الصوم، ويكون صومها ذلك اليوم صحيحاً، ولا يلزمها قضاؤه، لأنها صامت وهي طاهر، وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فلا حرج، كما أن الرجل لو كان جنباً من جماع أو احتلام وتسحر ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر كان صومه صحيحاً. انتهى) نجده يجيز الامر ولكن يجب علينا ان نكون نحن على طهراة وان لا نجرح الصيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف