منوعات

وضح كيف يؤثر تضمين القيم المتطرفة او استثناؤها في حساب مدى البيانات

وضح كيف يؤثر تضمين القيم المتطرفة او استثناؤها في حساب مدى البيانات، يتم استخدام مقاييس الاتجاه المركزي والتشتت الإحصائي للبيانات لتقديم ملخص عام وواضح لها، بحيث توفر معلومات شاملة عن جميع عناصر البيانات، ولا يمكنها تقديم أي وصف فردي حول هذا الأمر، وبالتالي فهي مهمة للبحث. مجموعات البيانات الكبيرة أو تحليل المجتمع باستخدام طريقة عددية بسيطة وسلسة، حيث يتم استخدامها في العديد من مجالات الحياة العملية، وللعثور على إجابة للسؤال صف كيف يتغير النطاق، إذا تمت إضافة 50 إلى مجموعات البيانات، تابعنا.

اشرح كيف يؤثر إدراج القيم المتطرفة
ما هي التشكيلة وكيف تجدها
ما هي مقاييس التشتت
اشرح كيف يؤثر إدراج القيم المتطرفة

تتم عملية حساب كمية البيانات وفقًا لأسس محددة وواضحة، والتي يمكن من خلالها معرفة جميع الانبعاثات. وبالتالي، فإن الإجابة على السؤال الذي يشرح كيف يؤثر إدراج أو استبعاد القيم المتطرفة على حساب نطاق البيانات هو: مدى البيانات التي لا تتضمن القيم المتطرفة هو أقل من نطاق البيانات الذي يتضمن القيم المتطرفة.

ما هي التشكيلة وكيف تجدها

النطاق هو أحد أهم مؤشرات الاتجاه المركزية التي يمكنها تحديد القيم المتطرفة ويستخدم لتحديد الفرق بين أعلى وأدنى القيم في مجموعة بيانات معينة. بالاعتماد على القيم الأكثر تطرفًا لهذا النطاق، يمكننا إيجاد النطاق باستخدام المعادلة التالية:

النطاق = أكبر قيمة – أصغر قيمة.
ما هي مقاييس التشتت

في الرياضيات، توجد مجموعة من مقاييس التباين التي تستخدم في دراسة وتحليل البيانات بشكل عام ولا تتعلق بالبيانات الفردية، وهي كالتالي:

النطاق: أعلى قيمة – أدنى قيمة.
الانحراف المعياري: هذه هي القيمة الأكثر استخدامًا عند قياس التباين حيث يتم استخدامها لقياس قيمة تشتت البيانات.
التباين: يستخدم لقياس انحراف القيم عن الوسط الحسابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف