منوعات

ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن تفقس من أين تحصل الصيصان على غذائها؟

ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن يفقس، من أين تحصل الكتاكيت على طعامهم؟ حيث أن الكتاكيت هي الفراخ الصغيرة التي تعيش داخل البيض لفترة من الوقت حتى تخرج منها، ولعدة أشهر قادمة. سنتحدث في السطور عن إجابة هذا السؤال حيث سنتعرف على أهم المعلومات عن صغار الدجاج وخصائصها المختلفة والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا، فكونوا معنا وتابعونا.

ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن يفقس، من أين تحصل الكتاكيت على طعامها؟
أهم خصائص الدجاجة الصغيرة
نصائح لرعاية دجاجة صغيرة
طرق فقس بيض الدجاج
ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن يفقس، من أين تحصل الكتاكيت على طعامها؟

ينمو الجنين الصغير داخل البيضة لمدة 21 يومًا قبل أن يفقس وتتغذى الكتاكيت من خلال الطعام المخزن داخل البيضة، حيث أن الكتاكيت هي دجاجة صغيرة، حيث يطلق على الدجاجة الصغيرة اسم كتكوت أو كتكوت أو كتكوت، وهي ينتج من خلال علاقة التزاوج التي تحدث بين الدجاجة والديك، حيث يتميز الكتكوت بصغر حجمه، حيث أنه بمجرد أن يفقس من البيضة، يتراوح طوله تقريبًا بين 2 إلى 7 سم، ويختلف لونه وشكله حسب نوع الدجاجة ونوع السلالة التي تنتمي إليها. يعطي صفار البيضة الكثير من الطاقة مما يساعدها على النمو، وبعد حوالي ثلاثة أسابيع يخرج الفرخ من البيضة مستخدماً منقاره الصغير حيث يقوم هذا المنقار بعمل ثقب في البيضة حتى يأتي الكائن الصغير خروج منه.

أهم خصائص الدجاجة الصغيرة

تتميز الدجاجة الصغيرة، أو ما يعرف بالكتاكيت أو الفرخ، بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن الطيور الأخرى، وأهمها ما يلي:

تتميز الدجاجة الصغيرة بصغر حجمها وحنانها الشديد لذا يجب التعامل معها برفق شديد.
تتميز الدجاجة الصغيرة بظهور الريش على جسدها بعد حوالي يومين من الفقس.
يمكن أن يكون لون الفرخ بلون واحد، مثل الأصفر أو البرتقالي، أو مزيج من ألوان مختلفة مع بعضها البعض، ويختلف لونها وشكلها حسب نوع الدجاج ونوع السلالة التي تنتمي إليها.
بعد حوالي ثلاثة أسابيع، يفقس الكتكوت من البيضة باستخدام منقاره الصغير، مما يساعده على تكسير البيضة.
نصائح لرعاية دجاجة صغيرة

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها عند التعامل مع دجاجة صغيرة للاحتفاظ بها، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

احرص على توفير مكان دافئ ومناسب يمكن لصغار الدجاج العيش فيه.
توفير كمية كافية من الماء والمغذيات الكافية لصغار الدجاج.
نظف الفراش الذي يرتديه الصغار باستمرار.
نظف ريش الفرخ من المواد اللاصقة باستمرار.
طرق فقس بيض الدجاج

وفيما يلي أبرز طرق فقس بيض الدجاج: فقس البيض بالحضانة الطبيعيّة يمكن فقس البيض بطريقة طبيعيّة إذا كانت الدّجاجة الأم من أحد سلالات أو أنواع الدجاج التي لديها القدرة والرّغبة بالرّقود على البيض وحضانته طوال اليوم، وعدم تركه إلا مرّة واحدة فقط لتناول الطّعام والماء، وقضاء حاجتها.

وفي هذه الحالة يكون كل ما على المربّي فعله هو توفير صندوق تستخدمه الدّجاجة كعشٍّ لحضانة البيض، على أن يكون كبيراََ بما يكفي لتتمكّن الدّجاجة من الحركة والالتفاف أثناء حضانة البيض، ولتتمكّن الكتاكيت فور خروجها من البيض من الوصول إلى الماء والطّعام براحة.

ويُعدّ صندوق بحجم قدم مربّع مناسباََ تماماََ. يُبطَّن صندوق العش بالقش أو نشارة الخشب ليصبح أكثر راحة للأم والبيض، ويُفضَّل وضع العلف والماء قرب الصّندوق طوال فترة حضانة البيض؛ لتتمكّن الأم من النّزول عن البيض، وتناول طعامها والعودة بسرعة.

في الختام أجبنا على سؤال مفاده أن الجنين الصغير ينمو داخل البويضة لمدة 21 يومًا قبل ولادته، من أين يحصل الصيصان على طعامه”؟ وتعلمنا أهم المعلومات عن صغار الدجاج وأهم الخصائص التي تميزها. تلك الخاصة بالطيور الأخرى وبعض النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها عندما يتعلق الأمر بالدجاجة الصغيرة للحفاظ عليها بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف