إسلاميات

ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير

ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير؟ تعتبر الصلاة مجموعة اقوال وافعال، افتتاحها يكون بالتكبير، وختامها بالتسليم وهي ثاني اركان الدين الاسلامي التي لا يكمل اسلام المرء الا بتأديتها، وهي عمود الدين، وهي العبادة التي تنهى عن الافعال الفحشاء والمنكرة، وهي اول العبادات التي يتحاسب عليها المسلم يوم الدين، التي فرضها الله سبحانه وتعالي على المؤمنين، من فوق السماء السابعة خلافاً عن غيرها من الصلوات؛ وذلك لأهمية ومكانة الصلاة الكبيرة.

ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير
التشهد الصحيح في الصلاة
ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير

يعتبر التشهد من الاركان التي لا تكون الصلاة صحيحة في الاسلام الا بها، ومن يتدبر كلمات التشهد يشعر بالراحة والطمأنينة، فهي الكلمات التي نشأ بها الملائكة نبي الاسلام محمد بن عبد الله، في رحلة الاسراء والمعراج. وفي التشهد الأخير يقول المصلي التشهد الأول ويزيد عليه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويدل على هذا: حديث كعب بن عجرة قال: خرج علينا الرسول صلى الله عليه وسلم فقلنا: قد عرَفنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد” متفق عليه.

التشهد الصحيح في الصلاة

“التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

يعتبر تداول الأخلاق الإيجابية في المجتمع بشكل عام  بعيداً عن الفواحش والمنكرات والمعاصي، بحيث يعتاد الناس على عفة النفس وغض البصر، وذلك مصداقاً لقوله تعالى: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تنهى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ). ان تربية المصلين على احترام الاوقات وتقدير قيمتها، لكي يعتادوا علي تنظيم امور حياتهم ويتم مساعدتهم لنيل النجاح في حياتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف