منوعات

8 معلومات عن تطبيق قانون عزل الموظف متعاطى المخدرات

8 معلومات عن تطبيق قانون عزل الموظف متعاطى المخدرات، المخدرات من الوسائل التي تؤدي إلى الإدمان وتدمير المجتمعات عامة. حيث أن الدول تحارب هذه الظاهرة وتعتبرها جريمة في حق الإنسانية، بالإضافة إلى أنها من مذهبات العقل، وهي محرمة في الشريعة الإسلامية. كما حرصت الدول في تشريعاتها على منع بيع المخدرات، وكذلك تعاطيها، بل جعلتها جريمة يعاقب عليها القانون. لا سيما للموظف الذي يثبت بالدليل القاطع أنه يتعاطى المخدرات، فهو غير مؤهل لشغل منصبه، لأن التعاطي يوقعه في دائرة مظلمة. 

قانون عزل الموظف متعاطى المخدرات
نص قانون المخدرات الجديد
8 معلومات عن تطبيق قانون عزل الموظف متعاطى المخدرات
قانون عزل الموظف متعاطى المخدرات
لقد قام مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية عن القانون الذي يحمل الرقم 73 للعام 2021م، والمتعلق بالشروط الخاصة بتوظيف المواطنين. وقد عرف هذا القانون 73 بمسمى ” عزل الموظف متعاطي المخدرات”، حيث بين مجلس الوزراء أن هناك شروط معينة واقعية تحكم الأمر. كما بينت اللائحة أنه سيتم تنفيذها بقرار حاسم، وسيتم توظيف الجهات المختصة على أرض الواقع للمساهمة في تطبيق القانون.
نص قانون المخدرات الجديد

يشمل نص قانون المخدرات الجديد كافة أنواع المخدرات، وكل مذهبات العقل، ومن يتعاطاها من الموظفين في أوقات العمل أو خارجه. وجاء هذا القانون من أجل معاقبة كل موظف يثبت تعاطيه لأي نوع من المخدرات وما يذهب العقل، وستتخذ الحكومة كل الإجراءات لتطبيق العدالة. وفي كل دولة يوجد قانون خاص بها، وفق طبيعة الحياة والمجتمع الذي يعيش في الدولة. وإنما وضع قانون المخدرات الجديدة من أجل مجتمع سليم، ومتعافي، يتمتع أفراده بعقول نظيفة سليمة، لا يمكن استغلال الموظفين لأغراض شخصية بسبب تعاطيه المخدرات.

8 معلومات عن تطبيق قانون عزل الموظف متعاطى المخدرات

هذا القانون الجديد حول عزل الموظف متعاطي المخدرات، والذي يهدف للقضاء على ظاهرة المخدرات وتعاطيها، ويسعى للارتقاء بالمجتمع. حيث أن هناك لائحة كاملة تتضمن تفصيل هذا القانون الجديد، ونضع هنا تفاصيل اللائحة والملومات التي اشتنلت عليها:

تنص اللائحة على أنه سيتم إجراء وعمل تحليل للدم بصورة مفاجئة، عن طريق جهات تتبع وزارة الصحة، وقد تتبع وزارة التعليم والبحث العلمي، أو السكان.
الموظف الذي تكون عينته إيجابية يتم التحريز لها.
من تثبت إيجابية العينة له، يتم إبلاغه، وتوقيعه على ورقة رسمية، وإعلام الجهة الموظفة.
من كان سيشغل وظيفة يتم وقف إجراءاته، وإن كان عامل يوقف عن العمل لمدة ثلاثة اشهر.
يتم إيقاف الموظف حتى تصل المعلومات التأكيدية من قبل الطب الشرعي.
بعد ظهور النتيجة بمدة لا تزيد عن عشرة ايام يتم إعلام جهة العمل.
العينة التي تثبت إيجابيتها، يتم إيقاف صاحبها عن العمل بشكل مباشر.
الموظف الذي يتهرب من تحليل الدم المفاجئ، إن كان قد حضر للعمل في يوم الفحص، يتم إيقافه عن العمل.
من يشرف على إجراء التحاليل هم الأمانة العامة لعلاج الإدمان والصحة النفسية، وهي تابعة لوزارة الصحة والسكان، كذلك صندوق مكافحة وعلاج التعاطي.
كافة التكاليف التي تتطلبها التحاليل يتم تحميلها على صندوق مكافحة الإدمان.
بهذا نصل لختام السططور التي ذكرنا فيها كل ما له علاقة 8 معلومات عن تطبيق قانون عزل الموظف متعاطى المخدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا نستخدم اعلانات مزعجة ، لطفاً يرجى تعطيل مانع الاعلانات ظهور الاعلانات يساعد موقعنا على الاستمرار وتغطية التكاليف